الابراهيمي يقدم معطيات وافية عن قضية الخلط في لقاحات التطعيم بالجرعة الثالثة من اللقاح المضاد لفيروس كوفيد 19

أكادير24 | Agadir24

قدم البروفيسور عز الدين الإبراهيمي عضو اللجنة العلمية لكوفيد19 ومدير مختبر البيوتكنولوجيا بجامعة محمد الخامس معطيات وافية عن قضية الخلط في لقاحات التطعيم بالجرعة الثالثة من اللقاح المضاد لفيروس كوفيد 19.

و أكد الابراهيمي، بأن “كل الدراسات العلمية المتوفرة تثبت أن الخلط ما بين لقاحات مختلفة يعطي مناعة أقوى”، مضيفا “وحتى لا يزايد علي أحد، فبعد تلقيحي بالجرعتين الأولتين بسينوفارم، اخترت أن ألقح بفايزر كجرعة ثالثة، لأثبت من ذاتي أنه يمكن الخلط بين أنواع اللقاحات”.

هذا، و نصح الابراهيمي، المواطنين الذين لقحوا بأسترا زينيكا بلقاح فايزر، مردفا “وإذا كنتم قد لقحتم بسينوفارم، فاختياركم يبقى مبنيا على ارتياحكم لنوع اللقاح مادام الاختيار العلمي قد حسم فيه من طرف اللجن المختصة”، معتبرا في تدوينة له أن “الكثيرين سيختارون فايزر من أجل الحركية، وأخرون سيفضلون الاستمرار باللقاحات الكلاسيكية مثل سنوفارم”.

وكانت وزارة الصحة، قد أعلنت في وقت سابق، أنه سيتم الشروع في التطعيم بالجرعة الثالثة من اللقاح المضاد لفيروس كوفيد 19، في إطار الحملة الوطنية للتلقيح، تبعا لتوصيات اللجنة العلمية الوطنية والتوصيات العلمية الدولية.

تعليقات
Loading...