الجريدة الإلكترونية الأولى في الجنوب

الأول عربيا وإفريقيا.. المغرب يعتمد عقارا مضادا لكوفيد-19

أكادير24 | Agadir24

 

الأول عربيا وإفريقيا.. المغرب يعتمد عقارا مضادا لكوفيد-19


وافقت السلطات الصحية المختصة بالمغرب على اعتماد العقار الأمريكي “مولنوبيرافير” المضاد لفيروس كوفيد-19، ليكون بذلك المغرب أول بلد عربي وإفريقي يعتمد هذا العقار.

وحسب ما أورده سعيد المتوكل، عضو اللجنة العلمية لكوفيد-19، لموقع الشركة الوطنية للإذاعة و التلفزة، فإن “الدواء الأمريكي سيكون متوفرا في المغرب في غضون الأيام المقبلة”.

هذا، وسيتم تسويق هذا الدواء الذي أنتجته شركة “ميرك” الأمريكية في المغرب، بعدما حصل على ترخيص من لدن السلطات المختصة، وفق ما أكده المتوكل.

ذات المتحدث أوضح أن عقار “مونلوبيرافير” يُؤخذ عن طريق الفم في حال كانت نتيجة فحص كوفيد-19 إيجابية، بحيث يخفف من عدوى الفيروس والأعراض المرافقة له.

وأضـاف متوكل أن العقار الأمريكي يساعد في تقليص عدد حالات دخول المستشفيات وحالات الوفاة بين الأشخاص المصابين بمرض كوفيد-19، وفق ما أكده عدد من الخبراء العالميين.

وفي سياق متصل، أكد البروفيسور المتوكل أن المغرب على وشك الحصول على أدوية أخرى لتعزيز مواجهته للفيروس التاجي، خصوصا في ظل تفشي المتحور الجديد “أوميكرون”، ومنها حبوب فايزر وكذلك الأدوية المصنعة في المعامل الصينية والهندية.

وتجدر الإشارة إلى أن تسويق عقار “مولنوبيرافير” في المغرب يأتي بعد أشهر من المفاوضات مع شركة “ميرك” المصنعة، بعد أن أثبث فعاليته و استطاع تجاوز المراحل التجريبية بنجاح، بحسب تقارير إعلامية.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.