أونسا تطمئن المغاربة بخصوص الوضعية الصحية لقطيع عيد الأضحى

أكادير24 | Agadir24

طمأن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (أونسا)، المغاربة بخصوص الوضعية الصحية لقطيع عيد الأضحى، واصفا إياها ب “الممتازة”.

في هذا الصدد، أفاد مدير مراقبة المنتجات الغذائية بالمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (أونسا)، عبد الغني عزي، أن المصالح المختصة تتبعت بشكل متواصل المسار الصحي لأضاحي العيد طيلة السنة.

وأضاف ذات المتحدث خلال حلوله اليوم الجمعة 16 يوليوز الجاري ضيفا على الفقرة الصباحية لإذاعة الأخبار المغربية (ريم راديو)، بأن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية بذل مجهودات طوال السنة في مجال المراقبة الصحية المستمرة للقطيع الوطني من أجل حمايته من الأمراض الحيوانية المعدية، وذلك بتعاون وطيد مع الأطباء البياطرة الخواص المنتدبين والمهنيين والسلطات المحلية.

إجراءات خاصة لضمان مرور العيد في أحسن الظروف

أوضح عبد الغني عزي أن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، قام في إطار برنامج عمله السنوي بتنزيل مجموعة من التدابير الكفيلة بضمان مرور عيد الأضحى المبارك في ظروف جيدة، ولاسيما تسجيل وحدات تسمين الأغنام والماعز المعدة لعيد الأضحى 1442 هـ بالمصالح البيطرية، والإشراف على عملية ترقيم الأغنام والماعز الذي تقوم به الفيدرالية البيمهنية للحوم الحمراء والجمعية الوطنية لمربي الأغنام والماعز.

وأكد المتحدث نفسه أن المكتب سهر على مراقبة الأدوية البيطرية والأعلاف بوحدات الإنتاج ونقط البيع والأسواق والضيعات، حيث قامت مصالحه بأخذ ما مجموعه 1800 عينة من اللحوم و600 عينة من الأعلاف، علاوة على مراقبة مياه شرب الأضاحي.

وإلى جانب ذلك، قام المكتب، وفقا لذات المسؤول، بتعزيز حملات التواصل والتحسيس الموجهة للكسابة والمهنيين وكذلك للمستهلكين، إلى جانب المداومة التي سيقوم بها حوالي 500 طبيب وتقني بيطري طيلة فترة العيد بما في ذلك يومي العيد.

نصائح للمستهلكين لشراء أضحية العيد

أوصى عبد الغني عزي المواطنين باتخاذ مجموعة من التدابير لشراء أضحية جيدة، ومنها اقتناء الأضاحي من الأسواق المعروفة والمخصصة لذلك، إضافة إلى الحرص في الدرجة الأولى على أن تكون مرقمة، وخالية من بعض الأعراض كالسعال والإسهال والانتفاخ غير العادي واحمرار العينين.

وبالإضافة إلى ذلك، شدد المسؤول بالمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية على ضرورة احتفاظ المواطنين بحلقة ترقيم أضحية العيد بعد عملية الذبح من أجل تقديم شكاية في حالة الشك في جودة لحومها لمصالح المكتب، والذي سيعمل على التحقق من الشكايات والقيام بالإجراءات اللازمة.

وفي الختام، دعا المسؤول المواطنين إلى الاتصال بالمصالح البيطرية والتقنيين البياطرة المداومين المتوفرة أرقامهم من خلال لائحة المداومة التي يتم نشرها ببوابة المكتب وهي، WWW.ONSSA.GOV.MA أو الاتصال بمركز الاتصال أونسا على الرقم 0801003637، أو التواصل مع مصالح (أونسا) عبر صفحات المكتب على مواقع التواصل الاجتماعي في حال رغبة المواطنين في تقديم شكاية ما أو التأكد من معطى معين بخصوص أضاحي العيد.

تعليقات
Loading...