أول طائرة محملة بلقاح كورونا تصل المغرب، وأيام معدودة تفصل المغاربة عن حملة التلقيح الوطنية

 

أول طائرة محملة بلقاح كورونا تصل المغرب، وأيام معدودة تفصل المغاربة عن حملة التلقيح الوطنية

حطت أول طائرة محملة بلقاح كورونا الصيني بمطار محمد الخامس الدولي بالدار البيضاء، وهي طائرة خاصة تابعة للخطوط الملكية المغربية محملة بمليون جرعة من اللقاح، على أن يعرف المطار خلال الأيام القليلة المقبلة استقبال 9 رحلات جوية أخرى، ليبلغ العدد الإجمالي للقاح المستورد 10 ملايين جرعة.
ويتم استيراد اللقاح الصيني بهدف تطعيم 80% من المغاربة به،  أي بمقدار احتياج يصل إلى 40 مليون جرعة، وذلك بالموازاة مع شروع إحدى شركات الأدوية المغربية الحاصلة على الترخيص في إنتاج اللقاح قصد تصديره إلى دول إفريقية وعربية أخرى.
وذكرت مصادر متطابقة بأن الشروع في استخدام اللقاح بشكل رسمي داخل المغرب سيكون في 4 من شهر دجنبر 2020، في عملية تلقيح وطنية يرتقب أن تشمل في مرحلة أولية 5 ملايين مغربي، وفي مقدمتهم العاملون في الصفوف الأمامية لمحاربة الفيروس كمهنيي الصحة والمصالح الأمنية بمختلف تشكيلاتها، إلى جانب الأطر التعليمية والأشخاص المسنين وذوي الأمراض المزمنة الذين يعانون من انخفاض مستويات المناعة لديهم.
هذا، وجند المغرب مختلف مصالحه وأجهزته من أجل استقبال عشرات الطائرات المحملة باللقاحات التي سيتلقاها من بلدان مختلفة لسد احتياجات المغاربة من اللقاحات المضاد لفيروس كورونا المستجد، حيث تقع الصين وروسيا في صدارة هذه البلدان.
سكينة نايت الرايس – أكادير 24
تعليقات
Loading...