Agadir24
الجريدة الإلكترونية الأولى في الجنوب

أكادير : الإعلان عن الأفلام و الأسماء المتوجة ضمن الدورة 18 للمهرجان الدولي للسينما والهجرة .

أكادير24 | Agadir24

 

تم الإعلان عن الأفلام و الأسماء المتوجة ضمن الدورة 18 للمهرجان الدولي للسينما والهجرة الذي اختتمت فعالياته أمس السبت بسينما “ريالطو” بمدينة أكادير .

في هذا السياق، توج فيلم “Oscar et Lily ” لمخرجه أراش رياحي، بالجائزة الكبرى لأفضل فيلم طويل للمهرجان، وعادت جائزة أفضل فيلم قصير لفيلم”Una nuova prospettiva” .

وفيما يتعلق بجائزة “جمهور الشباب”، وهي جائزة لتطوير الفكر النقدي السينمائي، فقد عادت للفيلم الفرنسي، “le Grand Gaillard ” لسمير حراق.

وتوج الممثل نبيل ملاط بجائزة أفصل دور رجالي عن فيلم “”Cool Abdoul”، و الممثلة والمخرجة، مايوين لو بيسكو بجائزة أفضل دور نسائي عن فيلم “Soeurs”.

أما جائزة أفضل سيناريو فذهبت إلى باس ديفوس عن فيلم “Ghost Tropic”، فيما آلت جائزة أفضل إخراج ليامنة بنكويكي عن فيلمها “Soeurs”.

و قال إدريس مبارك، رئيس المهرجان ومدير جمعية المبادرة الثقافية، إنه “طيلة أيام المهرجان كان جمهور أكادير على موعد مع برنامج مكثف يضم أفلاما وندوات ولقاءات وورشات متنوعة”.

واعتبر إدريس مبارك، في كلمة على هامش حفل اختتام المهرجان، أن “الفعل الثقافي أصبح ضرورة مجتمعية وليس ترفا”، مقدما الشكر لكل الشركاء الذين ساهموا في نجاح هذه الدورة”.

وتميز برنامج هذه الدورة بعرض أفلام حديثة الإنتاج، تهتم بقضايا الهجرة والمهاجرين، تمثل عشرة أفلام طويلة وخمسة عشر فيلما قصيراً، حيث خضعت لتقييم لجنتي تحكيم الفيلم الطويل برئاسة الكاتب الطاهر بن جلون والفيلم القصير برئاسة الإعلامي والناقد السينمائي بلال مرميد.

واحتفت هذه التظاهرة الثقافية، بالسينما التونسية، ضيفة شرف النسخة الثامنة عشرة، عبر تسليم ادريس مبارك، مدير المهرجان، درع التكريم لكل من الممثلة التونسية فاطمة بن سعيدان، وكمال بن وناس، المدير الفني لأيام قرطاج السينمائية.

وإلى جانب، كرمت إدارة المهرجان، خلال حفل الافتتاح، الممثل الفرنسي الجزائري سامي ناصري، بطل سلسلة “طاكسي” الشهيرة والمخرج المغربي الفرنسي كمال هشكار، صاحب فيلم “في عينك كنشوف بلادي”.

 

قد يعجبك ايضا
Loading...