Agadir24
الجريدة الإلكترونية الأولى في الجنوب

أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء 25 ماي 2022

أكادير24 | Agadir24

 

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء 25 ماي 2022:

بركة : 38 في المئة من الطرق بالمغرب غير جيدة (المساء)

قال وزير التجهيز والماء، نزار بركة، إن 62 في المائة فقط من الطرق في المغرب توجد في وضعية جيدة. وأوضح بركة الذي كان يتحدث خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب أول أمس الاثنين، أن الحكومة تسعى لتقليص الفوارق التي تعرفها الطرق، من أجل الوصول إلى 66 بالمائة من الطرق في مستوى متوسط أو حسن . وأكد بركة أن الحكومة جاءت بمنطق تقليص الفوارق والعمل على ضمان ديمومة التجهيزات التحتية، مسجلا تخصیص 46 بالمائة من ميزانية الوزارة لصيانة الطرق، مما يعادل 300 مليار سنتيم.

مسؤولو الجمارك يلتقون تجار الأحجار الكريمة (المساء)

في إطار استكمال اللقاءات التواصلية للتعريف بمستجدات القانون المتعلق بمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، نظمت إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، بتعاون مع الهيئة الوطنية للمعلومات المالية، لقاءات تواصلية جهوية مع تجار الأعمال الفنية والعاديات بكل من الدارالبيضاء والرباط ومراكش. كما عقدت إدارة الجمارك لقاء وطنيا مع تجار الأحجار الكريمة والمعادن النفيسة بمقر الإدارة المركزية للجمارك بالرباط، وذلك بغاية تسليط الضوء على الالتزامات القانونية للأشخاص الخاضعين لإشراف ومراقبة إدارة الجمارك في إطار القانون المتعلق بمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، ولتحديد العلاقات التي تربطهم بالهيئة الوطنية للمعلومات المالية.

تيسير للتلاميذ: 2.5 مليون مستفيد (الأحداث المغربية)

استفاد من برنامج تيسير مليونان و467 ألفا و123 تلميذا ينتمون الى مليون و 546 ألفا و651 أسرة برسم موسم 2020-2021، وفقا لدراسة نشرتها مديرية الميزانية، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية. وأفادت دراسة حول “تقييم الأثر الاجتماعي لبرنامج تيسير” أنه من الناحية الكمية، فبرسم 2008-2009، سنة اطلاق البرنامج، استفاد منه 87.795 تلميذا ينتمون إلى 47.052 أسرة، وعقب سنتين تجريبيتين بعد ذلك، وبرسم 2010-2011، استفاد من هذا البرنامج 609.000 تلميذ. وأضافت الدراسة أنه برسم 2017-2018، السنة الأخيرة من المرحلة الأولى من البرنامج باستخدام الاستهداف الجغرافي، بلغ عدد المستفيدين 709.038 تلميذا وتلميذة.

المغرب يدعو إلى تحالف إفريقي لمكافحة التغيرات المناخية (الأحداث المغربية)

جدد المغرب، أول أمس بمالابو بغينيا الإستوائية، التأكيد على ضرورة بناء تحالف إفريقي في مجال مكافحة التغيرات المناخية، ودور لجان المناخ الثلاث في تعزيز الصمود والتكيف داخل القارة. وأبرز السفير الممثل الدائم للمملكة لدى الإتحاد الإفريقي واللجنة الاقتصادية لإفريقيا التابعة للأمم المتحدة، محمد عروشي، الذي كان يتحدث خلال أشغال الدورة الرابعة للجنة الفنية الخاصة حول الهجرة واللاجئين والأشخاص النازحين داخليا المنعقدة بمالابو، العوامل التي تزيد من تفاقم الآثار المادية للتغيرات المناخية على القارة والمتمثلة في التطور الديمغرافي الكبير، والوضع الاقتصادي الهش وغياب القدرات التكنولوجية الملائمة.

الحكومة تؤكد استمرار دعمها للقمح رغم ارتفاع الأسعار في الأسواق العالمية (العلم)

انتابت فئة من المواطنين في الأشهر الأخيرة مخاوف من حدوث الأزمة في تموين السوق الداخلي بالقمح، وكذا مخاوف من ارتفاع أثمنته، في ظل الارتفاع الذي عرفته في العالم بسبب الحرب الروسية-الأوكرانية. و لتبديد هذه المخاوف أكد الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، مؤخرا بالرباط، أن المملكة تتوفر على مجموعة من الآليات لتجديد المخزون الوطني من القمح وتعزيزه في شتى المراحل، في ظل الارتفاع الذي تشهده أسعار هذه المادة في الأسواق العالمية، وذلك في سياق الظرفية الموسومة بالنزاع الروسي الأوكراني.

مجلس النواب يصادق على مشروع قانون يتعلق بالطاقات المتجددة وضبط قطاع الكهرباء (العلم)

صادق مجلس النواب في جلسة عمومية أول أمس، بالإجماع، على مشروع قانون رقم 40.19 بتغيير وتتميم القانون رقم 13.09 المتعلق بالطاقات المتجددة والقانون رقم 48.15 المتعلق بضبط قطاع الكهرباء وإحداث الهيئة الوطنية لضبط الكهرباء. ويروم مشروع القانون، الذي قدمه الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، نيابة عن ليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، بالأساس، تحسين مناخ الأعمال، وتعزيز الشفافية، وتسهيل الولوج للمعلومات المتعلقة بفرص الاستثمار، مع تبسيط إجراءات الترخيص، وتعزيز جاذبية قطاع الطاقات المتجددة للاستثمار الخاص الوطني والدولي، وكذا الحفاظ على التوازن الاقتصادي والاجتماعي للفاعلين العموميين في قطاع الكهرباء، وتعزيز الاندماج الصناعي والمساهمة في بروز نسيج مقاولاتي وصناعي وطني في مجال تكنولوجيات الطاقات المتجددة.

المغرب يشارك في مؤتمر دولي بالقاهرة حول مكافحة الاتجار والانتشار غير المشروع للأسلحة (رسالة الأمة)

شارك المغرب في أعمال مؤتمر دولي حول مكافحة الاتجار والانتشار غير المشروع للأسلحة الصغيرة والخفيفة، الذي احتضنه مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية. ويحضر المغرب في المؤتمر بوفد يضم أطرا ومسؤولين من القوات المسلحة الملكية، ووزارة الداخلية، والمديرية العامة للأمن الوطني، وينظم بالتعاون بين جامعة الدول العربية ومنظمة الأنتربول ومنظمة الجمارك العالمية وبرنامج مسح الأسلحة الصغيرة الذي يشرف عليه المعهد العالي للدراسات الدولية والتنموية في جنيف بسويسرا. ويهدف المؤتمر إلى تبادل الخبرات وأفضل الممارسات من أجل تعزيز قدرة الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية على مكافحة الأسلحة الصغيرة والأسلحة الخفيفة غير المشروعة، بما في ذلك حيازة الإرهابيين والمجرمين لها.

قرض بقيمة 350 مليون دولار من البنك الدولي لدعم الاقتصاد الأزرق في المغرب (رسالة الأمة)

وافق البنك الدولي على قرض بقيمة 350 مليون دولار لدعم إطلاق برنامج الاقتصاد الأزرق في المغرب. وذكر البنك الدولي، في بلاغ نشر في واشنطن، أن هذا “القرض يهدف إلى تشجيع إحداث مناصب الشغل، والنمو الاقتصادي، مع تحسين استدامة الموارد الطبيعية وقدرتها على الصمود، والأمن الغذائي، وهو الرهان الذي ازدادت أهميته مع تداعيات الحرب في أوكرانيا”. وأضافت المؤسسة المالية أن القرض يهدف أيضا إلى تطوير الأ ط ر المؤسساتية، وتحسين التدبير المندمج للموارد الطبيعية، وتدعيم بعض القطاعات من أجل النهوض باقتصاد أزرق قادر على الصمود في وجه التغيرات المناخية في المناطق المستهدفة.

حزب التقدم والاشتراكية يتقدم بمقترح قانون لمحاربة تزويج القاصرات (بيان اليوم)

تقدم فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب بمقترح قانون يقضي بنسخ المواد 20 و21 و22 من الـقـانـون رقـم 70.03 بـمـثـابـة مـدونـة الأسـرة، بهدف محاربة تزويج القاصرات، وذلك بالتنصيص على تحديد سن الزواج في 18 سنة مكتملة وحذف المواد التي تورد الاستثناءات. ويهدف المقترح الذي تقدم به النائب رشيد حموني، رئيس فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، إلى ضرورة وضع حد لظاهرة تزويج الطفلات، لما لها من نتائج سلبية على الطفلات والأسرة والمجتمع، بالنظر لما تخلفه من آثار نفسية وصحية واجتماعية واقـتـصـاديـة عـلـى الـطـفـلات ضـحـايـا هـذا الـنـوع من الزواج في ظل تحميلهن مسؤولية تدبير أسرة في عز طفولتهن.

في إطار قراء ثانية.. مجلس النواب يصادق على مشروع قانون يتعلق بالتنظيم القضائي (بيان اليوم)

صادق مجلس النواب، في جلسة عمومية أول أمس الاثنين، بالإجماع، على مشروع قانون رقم 38.15 يتعلق بالتنظيم القضائي في إطار قراءة ثانية. وقال وزير العدل، عبد اللطيف وهبي، في كلمة تقديمية للمشروع، أن هذا الأخير يأتي في سياق تنزيل استراتيجية وزارة العدل في مجال إصلاح منظومة العدالة التي ترتكز على عدة مرجعيات وطنية ودولية يأتي في مقدمتها تجسيد الإرادة الملكية السامية. وسجل وهبي أنه تم مراجعة التنظيم القضائي وفق مقاربة تشاركية واسعة ساهم فيها كل الفاعلين الأساسيين في منظومة العدالة من أجل مشروع متكامل يؤطر عمل المحاكم بالمملكة ويضبط العلاقة بين كل المكونات المشرفة على قطاع العدالة، والمتمثلة في المجلس الأعلى للسلطة القضائية ووزارة العدل ورئاسة النيابة العامة والمسؤولين القضائيين والقضاة وجهاز كتابة الضبط.

مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة برئاسة صاحبة السمو الملكي الأميرة للاحسناء تحفز عمل إفريقيا من خلال شبابها (الصحراء المغربية)

أكدت الكاتبة العامة لمؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، نزهة العلوي، أول أمس الاثنين، بسيدي بوقنادل بسلا، أن المؤسسة تحاول “تحفيز عمل إفريقيا بالنسبة للمحيطات” من خلال شبابها. وقالت العلوي، التي كانت تتحدث خلال افتتاح ندوة دولية “Blue Talk”، نظمتها المؤسسة بتعاون مع سفارة البرتغال في المغرب “نحاول اليوم تحفيز عمل إفريقيا من أجل المحيطات باستخدام أهم إمكاناتها التي هي شبابها”. وأكدت على أن “إفريقيا، كما تعلمون، هي قارة فتية جدا”؛ مشيرة إلى أن مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة أحدثت شبكة “مع الشباب الإفريقي ومن أجله”، شبكة الشباب الإفريقي من أجل المناخ، التي تتم إدارتها انطلاقا من مركز الحسن الثاني الدولي للتكوين في البيئة باستخدام وسائل الاتصالات السلكية واللاسلكية والرقمنة.

دار الحديث الحسنية تطلق ندوة دولية تناقش موضوع “الإسلام الإفريقي أو إفريقيا المسلمة” (الصحراء المغربية)

انطلقت، أمس الثلاثاء بالرباط، أشغال الندوة الدولية الرابعة التي تنظمها مؤسسة دار الحديث الحسنية، حول موضوع “الإسلام الإفريقي أو إفريقيا المسلمة”. وتروم هذه الندوة الدولية، المنظمة على مدى يومين، دراسة أوضاع الإسلام والمسلمين بإفريقيا، وتفكيك مقولات الغلاة وخطاباتهم، من أجل الوقوف على مسوغاتها، ومرتكزاتها، ومحاولة إيجاد السبل لمجابهتها. وفي كلمة بالمناسبة، أبرز مدير مؤسسة دار الحديث الحسنية، أحمد الخمليشي، أهمية هذه الندوة الدولية باعتبارها لبنة من لبنات البناء ونبراسا للغوص في مفهوم الإسلام الحقيقي، لاسيما في القارة الإفريقية، وذلك بعيدا عن آفات الغلو والتطرف، داعيا إلى استخلاص العبر من البحوث التي ستقدم خلال هذا اللقاء.

الإعلان عن إحداث منحة “القدس” لدعم حرية الإعلام والصحافة (الاتحاد الاشتراكي)

جرى، أول أمس الإثنين، بمقر وكالة بيت مال القدس الشريف بالرباط، الإعلان عن إحداث منحة “القدس” لدعم حرية الإعلام والصحافة ذات العلاقة بقضايا القدس وفلسطين. وتخصص منحة “القدس” من قبل مرصد “الرباط” للملاحظة والتتبع والتقويم التابع للوكالة، ومقره القدس الشريف، وذلك لدعم حرية الإعلام والصحافة في القدس. ويأتي الإعلان عن هذه المنحة في سياق حماية الصحافيين والعاملين في وسائل الإعلام بكافة تخصصاتهم، وما يتبع ذلك من توفير إمكانيات حماية مصادر الأخبار والمعلومات، وكذا في سياق اختصاصات وكالة بيت مال القدس الشريف، التابعة للجنة القدس، بصفتها مؤسسة اجتماعية تعمل على حماية القدس الشريف والحفاظ على رصيدها الحضاري كمدينة جامعة لأتباع الديانات السماوية الثلاث.

أزمة المياه بالمغرب.. النصيب السنوي للفرد نزل من 2500 إلى 650 مترا مكعبا (الاتحاد الاشتراكي)

حذر عدد من الباحثين والخبراء في قطاع المياه خلال ندوة علمية نظمت مؤخرا، من تبعات ندرة الموارد المائية والإجهاد المائي المزمن بسبب تضافر أثار النمو الديمغرافي والتوسع الحضري وعدم انتظام التساقطات المطرية. وكشفت الندوة التي نظمها معهد صندوق الإيداع والتدبير، بتعاون مع مركز الدراسات والأبحاث Re) Sources ) أن تضافر الآثار المترتبة عن تغير المناخ والنمو الديموغرافي، تسبب في تراجع نسبة الموارد الطبيعية من الماء إلى عدد السكان من 2500 إلى 650 مترا مكعبا للفرد في السنة، بين 1960 والفترة الراهنة.

تونس: انتخاب المغرب رئيسا للاتحاد المغاربي للمحامين الشباب (اليوم المغربي)

تم بالحمامات بتونس انتخاب المغرب رئيسا للاتحاد المغاربي للمحامين الشباب. وتم انتخاب المغرب رئيسا للاتحاد في شخص المحامي المغربي بنشيخ محمد الحبيب، خلال المؤتمر الأول للهيئة الذي انعقد ما بين 12 و 22 ماي الجاري في إطار ندوة مغاربية حول “التحكيم والعقود الدولية” عرفت مشاركة خبراء متخصصين من المنطقة المغاربية. وأكد بنشيخ أن عملية تجديد مكتب الاتحاد المغاربي تمت بحضور أزيد من 180 محاميا ومحامية من مختلف المناطق المغاربية .

إعداد خطة عمل لمحاربة ظاهرة تشغيل الأطفال (اليوم المغربي)

أفادت وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، عواطف حيار، أول أمس الاثنين، بأن الوزارة بصدد إعداد خطة عمل تهم الفترة 2022-2025 تتوفر على منظومة معلوماتية مندمجة ترصد كل الأطفال الموجودين في وضعية تشغيل، وذلك بهدف محاربة هذه الظاهرة. وأوضحت الوزيرة، في معرض ردها على سؤال شفوي حول “الحد من إشكالية تشغيل الأطفال القاصرين” تقدم به فريق التجمع الوطني للأحرار بمجلس النواب، أن هناك 54 نقطة خاصة بجهاز تفتيش الشغل لمحاربة ظاهرة تشغيل الأطفال، فضلا عن وجود 17 مركزا للأجهزة الترابية المندمجة التي سيتم تعميمها هذه السنة لتبلغ 82 مركزا، مبرزة أن هذه الظاهرة تمس خاصة أطفال القرى بنسبة 81 بالمائة، 71 بالمائة منهم ذكور.

أزولاي: النجاح العالمي لـ”Start-up Nation” مصدر إلهام (لوماتان)

أكد مستشار صاحب الجلالة، أندري أزولاي، أول أمس بالدار البيضاء، خلال انعقاد منتدى “المغرب-إسرائيل: تواصلوا من أجل الابتكار” (Morocco-israel : Connect to Innovate)، أن النجاح العالمي لـ” Start-up Nation” يشكل مصدر إلهام للمغرب. وأشار السيد أزولاي، خلال مداخلته بمناسبة حفل افتتاح المنتدى، الذي يمتد إلى 25 ماي الجاري، إلى أن الأمر يتعلق بنموذج أعمال غير مسبوق على الإطلاق قررت إسرائيل اقتراحه على المغرب، مضيفا أنه يعتبر قبل كل شيء تمرينا بيداغوجيا يتيح إدراك الأهمية الكبيرة للابتكار ضمن دينامية التنمية. واعتبر أن “نجاح النموذج الإسرائيلي في مجال التكنولوجيا والابتكار لن يكون ذا معنى بالنسبة لنا إلا إذا استنبطنا منه الدروس التي تمكننا من التواجد بشكل كامل في هذا العالم الذي يواجه تحولات وتغيرات عديدة تحدث تحت أنظارنا”.

صديقي: للبحث العلمي دور حاسم في التدبير المستدام لقطاع الصيد البحري (لوماتان)

أكد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات السيد محمد صديقي، أول أمس الإثنين بسيدي بوقنادل، أن للبحث العلمي والابتكار دورا حاسما في التدبير المستدام وتطوير قطاع الصيد البحري. وأبرز السيد صديقي خلال ندوة دولية “دردشة زرقاء” نظمتها مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة بتعاون مع سفارة البرتغال بالمغرب، أن “المغرب استثمر بكثافة في تعزيز البحث العلمي، عبر دعم المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري (INRH) لتطوير شبكته على طول الساحل من خلال مراكز البحث المحلية التي تركز على البحث والابتكار من أجل ضمان مراقبة الأوساط البحرية، والموارد السمكية وتربية الأحياء المائية”.

مخطط وطني للماء قريبا (ليكونوميست)

في مواجهة الجفاف وتسارع الإجهاد المائي، تعمل الإدارات الحكومية المختلفة حاليا على وضع مخطط وطني للماء. وسيتم تقديم هذا المخطط قريبا إلى المجلس الأعلى للماء. الهدف: ترشيد استعمال الموارد المائية. وتتضمن خارطة طريق وزارة التجهيز والماء العديد من الإجراءا الاستعجالية: تسريع وتيرة ترشيد المياه، وتنفيذ البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي، وتحلية مياه البحر، والمحافظة على المياه الجوفية، ومكافحة التسرب المائي وسرقة المياه، علاوة على خلق شركات جهوية متعددة الخدمات. يشار إلى أن المغرب يستهلك سنويا مليار متر مكعب، وهي كمية أكثر من الموارد المتاحة.

الحسابات البنكية : بنك المغرب يقنن إجراءات الإغلاق (ليكونوميست)

لطالما كان إغلاق الحساب البنكي يمثل مشكلة بالنسبة للزبناء. تظل بعض الحسابات مفتوحة بالرغم من طلب الإغلاق الرسمي. هذا يولد تكاليف إضافية بالنسبة للزبون. وفي هذا السياق، أصدر بنك المغرب مؤخرا توجيها يضفي الطابع الرسمي على طريقة تفعيل إجراءات الإغلاق. دورية تكمل المادة 503 من مدونة التجارة (القانون رقم 15-95) وتحدد إجراءات إغلاق الحسابات البنكية على مستوى المنظومة البنكية بأكملها. وقد تمت المصادقة على التوجيه في الاجتماع الذي عقد يوم الاثنين 16 ماي، من قبل لجنة مؤسسات القروض. وتعالج هذه الدورية الأحكام المتعلقة بإغلاق الحسابات، بمبادرة من الزبناء والبنك.

امتحانات البكالوريا ستنطلق في 20 يونيو المقبل (أوجوردوي لوماروك)

أعلنت وزارة التربية الوطنية على صفحتها الرسمية على “فيسبوك”، أن امتحانات البكالوريا ستقام في 20 و 21 و 22 يونيو 2022 بالنسبة للقطب العلمي والتقني والمهني ، ويومي 23 و 24 يونيو بالنسبة لشعبة الآداب. كما ستنظم الدورة العادية للامتحان الجهوي للتلاميذ المسجلين في السنة الأولى من البكالوريا يومي 15 و 16 يونيو بالنسبة للقطب العلمي والتقني والمهني ويومي 17 و 18 يونيو بالنسبة لقطب الآداب. وبلغ عدد الناجحين خلال العام الماضي، برسم الدورتين، 269.031 مرشحا ومرشحة، أي 81.83 في المئة.

الاستثمار/النمو: جذور التناقض في الاقتصاد المغربي (لوبينيون)

من الواضح أن المغرب من البلدان التي يوجد فيها أعلى مستوى للاستثمار. حيث تستثمر المملكة 32.2 في المئة من ناتجها المحلي الإجمالي بينما المتوسط العالمي لا يتجاوز 25 في المئة. وفي المقابل، لا تحقق سوى نمو متواضع مقارنة بالدول التي استثمرت بهذا القدر. لذلك سيكون من الضروري فهم أسباب هذا الركود الذي لا يزال مستمرا أمام أعيننا. وإذا كانت الدولة قد استثمرت مبالغ طائلة، فإن القطاع الخاص ليس بنفس الجرأة، من خلال عدم اتخاذ مبادرات كافية. الأرقام تتحدث عن ذاتها، حيث تحتكر الدولة 65 في المئة من إجمالي الاستثمار أي أكثر من الثلثين بمساهمة 16 في المئة في النمو.

ا لمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بتنغير .. عمل مستمر لبناء قدرات التعاونيات (لوبينيون)

تقوم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، على مستوى إقليم تنغير، بالعديد من الأعمال والتدابير التي تتوخى تعزيز القدرات المالية وتحقيق الاستدامة لفائدة التعاونيات. وتهدف الجهود التي تبذلها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، في هذا المجال، إلى دعم بنيات الفاعلين في الاقتصاد الاجتماعي والتضامني، وتعزيز أنشطتهم وتطويرها، لا سيما من خلال المواكبة المالية والتقنية. ويهم الدعم التقني المقدم للتعاونيات، على الخصوص، وسائل إنتاج وتسويق منتجات التعاونيات من أجل الرفع من قدراتها وتطوير أدائها.

تكنولوجيا: بإمكان المغرب وإسرائيل تطوير حلول مبتكرة من أجل السلام (ماروك لوجور)

أكد رئيس إسرائيل إسحاق هرتصوغ، أنه بإمكان المغرب وإسرائيل العمل معا على تطوير حلول مبتكرة خصوصا في المجال التكنولوجي، من أجل تحسين جودة مناحي الحياة وسبل العيش وتعزيز التقدم والسلام في الشرق الأوسط وإفريقيا وما عداهما. ففي مداخلة مسجلة تم بثها بمناسبة حفل افتتاح منتدى: “المغرب-إسرائيل: تواصلوا من أجل الابتكار”، الذي أعطيت انطلاقة أشغاله أول أمس الإثنين بالدار البيضاء، سلط الرئيس الإسرائيلي الضوء على علاقات التعاون التي تجمع بين الشعبين والتي تعود لعدة قرون، مؤكدا في الوقت ذاته على الدور المحوري للإسرائيليين من أصل مغربي في تطوير دولة إسرائيل، وعلى مساهمة الجالية اليهودية المغربية في تاريخ المملكة المغربية.

الرباط: الحالة الصحية للتوأم السيامي “جيدة” بعد عملية فصلهما (ماروك لوجور)

أكد البروفيسور فؤاد الطيبي، رئيس قسم المستعجلات الجراحية بمستشفى الأطفال بالرباط، أن الحالة الصحية للتوأم السيامي البالغ من العمر شهرين، اللذين جرت عملية فصلهما يوم الخميس الماضي، “جيدة”. وقال البروفيسور فؤاد الطيبي، أستاذ جراحة الأطفال الذي أشرف على هذه العملية، إن الحالة الصحية للتوأم السيامي اللذين كانا ملتصقين على مستوى البطن والكبد والمنطقة السفلى من الصدر “جيدة بعد مرور أربعة أيام على العملية الجراحية، حيث تم استكمال البروتوكول الخاص بالإنعاش وسيتم تسليمهما لوالديهما غدا أو بعد غد”.

عبد النباوي يطلع وفدا من المدعين العامين بالولايات المتحدة على مسلسل إصلاح منظومة العدالة بالمملكة (البيان)

استقبل الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، محمد عبد النباوي، أول أمس، بمقر المجلس بالرباط، وفدا من المدعين العامين من الولايات المتحدة الأمريكية. وذكر بلاغ للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، أنه بعد تقديم لمحة تاريخية عن القضاء بالمملكة، تم إطلاع الوفد الأمريكي على مسلسل إصلاح منظومة العدالة، وآليات تعزيز استقلالية القضاء واستقلالية المجلس ورئاسة النيابة العامة، تنفيذا للرؤية الإصلاحية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. وأضاف أن هذا اللقاء شكل مناسبة للتطلع نحو تعزيز العلاقات القضائية بين المجلس الأعلى للسلطة القضائية، والمؤسسات القضائية في الولايات المتحدة، وتعزيز علاقات التعاون في مختلف المجالات التي تهم الشأن القضائي، وكذا تبادل الوفود والزيارات، للاستفادة من التجارب الفضلى في مجال العدالة.

لندن.. التعاون في مجال التعليم في صلب مباحثات بين السيد بنموسى وفاعلين البريطانيين (البيان)

شكل تطوير التعاون بين المغرب والمملكة المتحدة في مجالي التربية والتكوين العالي، صلب مباحثات أجراها، أول أمس بلندن، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة السيد شكيب بنموسى مع فاعلين بريطانيين في القطاع. وشكل الاجتماع الذي نظمته سفارة المغرب في المملكة المتحدة فرصة للسيد بنموسى والوفد المرافق له، المكون من أعضاء من وزارته ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، للتباحث مع مسؤولين من وزارتي التعليم والخارجية البريطانية والمجلس الثقافي البريطاني. كما شكل هذا النقاش، الذي أثرته مداخلات أكاديميين مغاربة مستقرين في المملكة المتحدة، مناسبة للتأكيد على أهمية اغتنام فرص التعاون في مجال التعليم المتاحة للبلدين، بهدف تطوير شراكتهما الاستراتيجية.

سياحة.. رياح التفاؤل تهب على قطاع الرحلات البحرية (ليبيراسيون)

مع الزخم الجديد الذي تكتسبه السياحة الوطنية، فإن رياحا من التفاؤل تهب على قطاع الرحلات البحرية الذي يأمل، بعد سنتين على الأقل من عدم الاستقرار، في استعادة إمكانياته، وهو ما سيعزز من الدينامية الاقتصادية لبعض جهات المملكة. وسيساهم استئناف أنشطة الشركات البحرية، وتلك الخاصة بالسفن السياحية حول العالم، في إعادة الحيوية للرحلات البحرية إلى المغرب، الذي يشتهر بمحطاته البحرية الخلابة.

النظام الجزائري يتعمد إطالة النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية بما يخدم أطماعه في المنطقة (ليبيراسيون)

كتبت صحيفة “لافوز ديل آرابي” المكسيكية أن النظام الجزائري يتعمد إطالة النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية بما يخدم أطماعه في المنطقة. وأبرزت الصحيفة أن “الجزائر تصر، منذ إحداث جبهة +البوليساريو+ الانفصالية سنة 1973، على إنكار مسؤوليتها في نشأة وإطالة النزاع في الصحراء المغربية، خدمة لمصالحها وأطماعها العديدة”. وفي عمود للخبير في العلاقات الدولية، السفير المكسيكي السابق في المغرب، أندريس أوردونيز، لاحظت اليومية أن “العالم برمته بات يدرك أن الجزائر تعمل جاهدة لإطالة أمد هذا النزاع المفتعل، لا سيما من خلال رفضها إحصاء ساكنة مخيمات تندوف على أراضيها، والذين تحتجزهم مليشيات +البوليساريو+ الانفصالية”.

قد يعجبك ايضا
Loading...