Agadir24
الجريدة الإلكترونية الأولى في الجنوب

أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء 23 مارس 2022:

أكادير24 | Agadir24

 

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء :

المجلس الأعلى للحسابات يكشف اختلالات ونقائص بميناء أكادير (المساء)

أكد المجلس الأعلى للحسابات، في تقريره السنوي الأخير، على وجود مجموعة من الاختلالات والنقائص بمجال اللوجستيك بميناء أكادير. وكشف التقرير ذاته أن خدمة الولوج الأرضي إلى ميناء أكادير مازالت محدودة، ولاتمكن من تحسين قدرته التنافسية، إذ لم يعد بإمكان بوابتيه الحفاظ على سلاسة تدفق حركة المرور، خاصة خلال ساعات الذروة، مما يؤخر حركة مرور الشاحنات، وبالتالي عملية مناولة البضائع. كما رصد تقرير المجلس الأعلى خللا في تدبير وقوف السفن البحرية، والتدفقات ومعالجة البضائع، ولاحظ عدم تحديد الحد الأدنى لمردودية نشاط المناولة المتعلق بالحاويات، والتي يجب مراعاتها من طرف المستغل “مرسى المغرب”، وبالتالي يقول التقرير:” لا يسمح هذا الوضع للوكالة الوطنية للموانئ بممارسة دورها في التتبع والتقييم بشكل صحيح”.

إحداث السجل الوطني الفلاحي (المساء)

صادقت لجنة القطاعات الإنتاجية بمجلس النواب، بالإجماع، على مشروع قانون رقم 80.21 بإحداث السجل الوطني الفلاحي، ومشروع قانون رقم 81.21 بتغيير وتتميم القانون رقم 40.80 المتعلق بإحداث المعهد الوطني للبحث الزراعي. ويعتبر السجل الوطني الفلاحي معرفا رقميا وحيدا وثابتا بالنسبة لكل الاستغلاليات الفلاحية مهما كانت وضعيتها القانونية، له مزايا كثيرة ومتعددة، تصب في اتجاه توفير قاعدة بيانات ومعطيات دقيقة عن الاستغلاليات الفلاحية ومستغلي الضيعات الفلاحية بهدف الاستغلال الأمثل والأنجع للأراضي الفلاحية وتعزيز وتيسير الاستفادة من البرامج الحكومية التي تروم تحسين وضعية الفلاحين والنهوض بالقطاع الفلاحي. وسيمكن هذا السجل الوطني من توفير لائحة موسعة للبيانات الإحصائية ومعلومات مفصلة حول القطاع الفلاحي والفاعلين فيه، ومن قيادة وتقييم السياسات الفلاحية العمومية، والتموقع بالتالي كمسرع لوتيرة تحديث الضيعات الصغرى والمتوسطة. كما سيوفر منظومة تضمن استهدافا أفضل للتدخلات التي سيتم القيام بها، خاصة ما يتعلق منها بعمليات الاستشارة الفلاحية، وتعميم الاستفادة من برنامج الحماية الاجتماعية.

تضارب المصالح .. لفتيت يحذر المنتخبين ويشهر “سلاح” العزل في وجه المتورطين (رسالة الأمة)

في دورية شديدة اللهجة، توعد عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، بعزل كل منتخب بمجالس الجماعات الترابية، ثبت في حقه، بكيفية صريحة وواضحة، أنه ربط مصالحه الخاصة مع جماعته الترابية أو هيئاتها أو مارس أي نشاط كيفما كان ينتج عنه بصفة عامة تنازع المصالح. وقال لفتيت في دوريته، التي وجهها إلى ولاة الجهات وعمال العمالات والأقاليم وعمال المقاطعات، إنه “لوحظ من خلال الاستشارات القانونية التي تتوصل بها مصالح هذه الوزارة، أن بعض المنتخبين بمجالس الجماعات الترابية يستمرون في علاقتهم التعاقدية أو ممارسة النشاط الذي كان يربطهم بجماعتهم الترابية قبل انتخابهم لعضوية مجلسها سواء من خلال كراء المحلات التجارية أو تسيير أو استغلال مرافق تجارية في ملكية الجماعة الترابية كأشخاص ذاتيين أو كأعضاء في هيئات التسيير الأشخاص معنويين (شركات أو جمعيات)”.

“كوربورايت كونسل أون أفريكا” سيعمل بمعية المغرب لإنجاح النسخة القادمة لقمة الأعمال الأمريكية-الإفريقية (رسالة الأمة)

أكدت المديرة التنفيذية ل “كوربورايت كونسل أون أفريكا” فلوريزيل ليسر، أول أمس بالرباط، أن المجلس سيعمل جنبا إلى جنب مع المغرب لضمان نجاح النسخة المقبلة من قمة الأعمال الأمريكية الإفريقية المقرر عقدها في يوليوز المقبل بمراكش. وقالت ليسر، عقب محادثاتها مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، “سنعمل مع الحكومة المغربية والقطاع الخاص في المملكة على ضمان نجاح قمة الأعمال الأمريكية الإفريقية”، التي ستنعقد في المدينة الحمراء خلال الفترة من 19 إلى 22 يوليوز المقبل. وأكدت المسؤولة ذاتها، في تصريح لقناة (M24) التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء، أنه سيتم بهذه المناسبة، تنظيم العديد من اللقاءات مع الحكومة والقطاع الخاص في المغرب لضمان تحقيق هاته التظاهرة للأهداف المرجوة منها.

رياض مزور : الثقة المتبادلة أساس العلاقة بين الدولة والمقاولات (العلم)

أفاد ریاض مزور، وزير الصناعة والتجارة، بأن المشكل اليوم هو إرساء الثقة بين المقاولة الصغيرة والمتوسطة والدولة على اعتبار أن التصريحات الصادرة عنها في السابق لم تكن شفافة. وقال خلال عرض قدمه أمام لجنة القطاعات الإنتاجية بمجلس النواب، أول أمس الاثنين، إن الثقة يجب أن تكون متبادلة، مثلما ينبغي أن تكون العلاقات إيجابية، وعلى أسس سليمة، والالتزامات واضحة، فضلا عن ضرورة وضع كل طرف أمام مسؤولياته سواء تعلق الأمر بالدولة أو الأبناك أو المقاول؛ مضيفا أن الدولة أرست ضمانات ورصدت قروضا من أجل ضخ دينامية جديدة لأجل المقاولات الصغيرة والمتوسطة کي تستعيد توازنها، وأضحت توجه الموارد نحو القيمة المضافة، وتركز على جوانب القوة التي توفر الابتكار وفرص الشغل وتضمن تحفيزات للمقاولين الصغار والمتوسطين.

بنموسى يشدد على تمكين الأطفال من اللغات انطلاقا من اللغة الأم سواء عربية أو أمازيغية (العلم)

أكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، أن الإدماج الاقتصادي للشباب يرتبط ارتباطا وثيقا بمسألة التعلمات وتطوير المهارات والمؤهلات. وشدد الوزير في كلمة خلال اجتماع عقدته المجموعة الموضوعاتية بمجلس المستشارين، المكلفة بتقييم السياسات العمومية المتعلقة بتأهيل وإدماج الشباب في الحياة الاقتصادية، على ضرورة إخضاع منهجية تدريس اللغات لطريقة علمية وبراغماتية، ومواصلة تحسين الت م كين اللغوي للتلاميذ، وإنجاز عدة دراسات بهدف البحث عن أنجع السبل والطرق لمساعدة الطفل للتمكن من اللغات، انطلاقا من اللغة الأم الوطنية، العربية، أو الأمازيغية، وكذا اللغات الأجنبية.

إدريس لشكر يؤكد على أهمية التوازن بین تداعيات التطورات الاقتصادية والاجتماعية المتسارعة ومستلزمات المنظومات البيئية السليمة (الاتحاد الاشتراكي)

أكد إدريس لشكر، الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، على أهمية التوازن بین تداعيات التطورات الاقتصادية والاجتماعية المتسارعة من جهة ومستلزمات المنظومات البيئية السليمة من أجل توفير العيش السليم للمواطنين والمواطنات من جهة ثانية. جاء ذلك في الكلمة التي ألقاها أمس الثلاثاء في افتتاح أشغال الملتقى الدولي حول التضامن المناخي الذي تنظمه بمراکش شبكة مینا لاتينا” وتحتضنه الشبيبة الاتحادية تحت شعار “الأجيال الجديدة تجلب الأفكار الجديدة”. وأضاف لشكر أن الاهتمام بالمحافظة على البيئة تزايد منذ بداية الألفية بشكل كبير، حيث أصبح التغير المناخي قضية تسترعي انتباه الجميع نظرا للمخاطر المهولة والمتعددة التي يسببها هذا التغير على حياة الإنسان والبيئة ومن يعيش داخلها من الكائنات الحية.

مستوى انتشار العدوى في المغرب يواصل الانخفاض ل 5 أسابيع متتالية (الاتحاد الاشتراكي)

قال منسق المركز الوطني لعمليات الطوارئ العامة بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية معاذ المرابط، إن مستوى انتشار (السارس- كوف-2) بالمغرب استمر في الانخفاض لـ5 أسابيع متتالية، مشيرا إلى أن مرحلة ما بعد (أوميكرون) تتواصل للأسبوع الثالث تواليا. وأوضح المرابط، في منشور حول الوضعية الوبائية بتاريخ 20 مارس الجاري على موقع (لينكدين)، أنه “بينما تشير معطيات المراقبة العالمية لفيروس كوفيد-19 إلى اشتداد العدوى في العديد من دول أوروبا الغربية، استمر مستوى انتشار (السارس- كوف-2) بالمغرب في الانخفاض لـ5 أسابيع متتالية، بينما تستمر مرحلة ما بعد (أوميكرون) للأسبوع الثالث”.

اتفاق قبل فاتح ماي بين الحكومة والنقابات .. التفاوض تركز على تحسين القدرة الشرائية وفض نزاعات الشغل والنهوض بالتشغيل (الأحداث المغربية)

الحكومة تعد مفاجأة للموظفين والعاملين بالقطاع الخاص، فبعد لقاء جس النبض، الذي جمع رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، وقيادات المركزيات النقابية الأكثر تمثيلية الشهر الماضي، عقدت لجنة القطاع الخاص للحوار الاجتماعي، التي يترأسها وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى و الشغل والكفاءات، أول اجتماع لها مساء أول أمس الإثنين، وذلك للاتفاق على المحاور الكبرى التي سيتم التفاوض بشأنها خلال الأيام المقبلة، قبل الإعلان عن مخرجات الحوار قبل فاتح ماي، على أبعد تقدير. وحسب مصادر نقابية من الكنفدرالية الديموقراطية للشغل، فإن الاجتماع، تمحور فعلا حول “المحاور الكبرى التي سيتم التفاوض بشأنها”، على حد تعبير المصادر نفسها. وتتلخص الخطوط العريضة لخارطة طريق الحوار الجاري في تحسين القدرة الشرائية ونزاعات الشغل الجماعية المستعصية والتشغيل في ظل تداعيات “كوفيد -19″، وتعزيز تطبيق تشريع الشغل، خاصة ما يتعلق بتقوية جهاز التفتيش، واحترام الحريات النقابية والنهوض بالمفاوضة الجماعية. كما تم الاتفاق على التفاوض بشأن آليات فض نزاعات الشغل الفردية والجماعية”.

مؤسسة “تمويلكم” تعتمد إجراءات جديدة لدعم تمويل المقاولات (الأحداث المغربية)

أعلنت مؤسسة “تمويلكم”، أول أمس، أنها اعتمدت إجراءات جديدة لدعم تمويل المقاولات، وذلك في إطار سعي الدولة المستمر لدعم النسيج الاقتصادي الوطني في ظل الظرفية الدولية الحالية. وأوضحت المؤسسة، في بلاغ لها، أنه “نظرا للوضعية الحالية المرتبطة بالأزمة الأوكرانية وما لها من تأثير محتمل على الاقتصاد الوطني، تم اعتماد إجراءات جديدة لدعم تمويل المقاولات وذلك خلال اجتماع العمل المنعقد يوم الخميس 10 مارس برئاسة وزيرة الاقتصاد والمالية ووزير الشؤون الخارجية، وبحضور ممثلين عن بنك المغرب والاتحاد العام لمقاولات المغرب والمجموعة المهنية لبنوك المغرب”. وأشار المصدر ذاته إلى أنه عقب هذا الاجتماع، تم اتخاذ إجراءين رئيسيين، وذلك في إطار سعي الدولة المستمر لدعم النسيج الاقتصادي الوطني.

الطاقة الريحية .. تصنيف المغرب الأول على مستوى (مينا) وإفريقيا (بيان اليوم)

وضع سوق الطاقة الريحية المزدهر في المغرب، المملكة على قائمة البلدان التي لديها القدرة على الظهور بسرعة كرائد عالمي في صناعة طاقة الرياح. ويتربع المغرب على قائمة رواد سوق الرياح المحتملين في إفريقيا، وفقا لتقرير المجلس العالمي لطاقة الرياح (GWEC)، الأسبوع الماضي، متبوعا بجنوب إفريقيا وتونس ومصر ثم كينيا. وصنفت المؤسسة الرائدة في تتبع الطاقة الريحية، في تقريرها، المغرب من بين 30 دولة رائدة في مجال طاقة الرياح العالمية، حيث احتل الرتبة 12 على مستوى العالم والأول في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وإفريقيا. ويأخذ ترتيب المجلس في الاعتبار الإمكانات تقنية للبلدان، ومستويات تكلفة الطاقة الشمسية، وسياسة الطاقة المتجددة، والأهداف، والتزام الهيدروجين من بين معايير أخرى.

شيوخ القبائل الصحراوية يثمنون عاليا الموقف الإسباني الداعم لمبادرة الحكم الذاتي (بيان اليوم)

عبر شيوخ القبائل الصحراوية بجهة العيون – الساقية الحمراء، عن ترحيبهم وتثمينهم عاليا، لقرار الحكومة الإسبانية بدعم مبادرة الحكم الذاتي بالصحراء المغربية. وأكدوا، في بيان، تمت تلاوته خلال اجتماع لهم، أن الموقف الإسباني، الشجاع والجريء، الذي تضمنته الرسالة التي وجهها رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يعد سابقة تاريخية في العلاقات المغربية – الإسبانية، ويعكس إدراك مدريد على أن المغرب يعد الشريك الأساسي والاستراتيجي في المنطقة اقتصاديا وأمنيا ولا يمكن الاستغناء عنه. واعتبروا أن أهمية هذا الموقف، الذي يعكس رجوع إسبانيا إلى جادة الصواب، تأتي من كونها أدرى بتاريخ المنطقة وبالحقائق التاريخية والخصوصيات البشرية والديموغرافية، ونوعية العلاقات التي تربط الأقاليم الجنوبية بالمملكة المغربية.

الداخلية تستأنف الحوار الاجتماعي القطاعي بلقاء النقابات اليوم الأربعاء (الصحراء المغربية)

تلقت الجامعة الوطنية لموظفي الجماعات المحلية المنضوية تحت لواء الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب إلى جانب باقي المركزيات النقابية الأكثر تمثيلية، دعوة من وزير الداخلية، لحضور اجتماع لجنة القيادة للحوار الاجتماعي القطاعي، اليوم الأربعاء، بمقر المديرية العامة للجماعات الترابية. وسيتضمن جدول أعمال هذا اللقاء العديد من النقط، من ضمنها الحصيلة المرحلية لتطبيق البنود الواردة في برتوكول اتفاق 25 دجنبر 2019 وخريطة الطريق للحوار الاجتماعي القطاعي برسم سنة 2022. وأوضح سعيد فضولی، نائب الكاتب العام للجامعة الوطنية لموظفي الجماعات المحلية، أن هذا الاجتماع مناسبة لاستئناف الحوار الاجتماعي الذي توقف منذ 30 مارس 2021 والذي كان مطلبا للجامعة في بيانها الأخير، وأيضا لبسط مطالب وانتظارات الشغيلة الجماعية.

المنتدى العالمي للماء .. افتتاح جناح المغرب الذي يقدم تجربة المملكة وإنجازاتها في قطاع الماء (الصحراء المغربية)

تم، أول أمس الاثنين بالعاصمة السنغالية (دكا)ر، افتتاح جناح المغرب في المنتدى العالمي التاسع للماء والذي يسلط الضوء على تجربة المملكة وإنجازاتها في قطاع الموارد المائية. وأقيم هذا الجناح الذي أشرفت على إنجازه وزارة التجهيز والماء، في مركز المعارض بمجمع عبده ضيوف للمؤتمرات في ديامنيديو، البلدة الواقعة على بعد 30 كلم من العاصمة السنغالية حيث تنظم أشغال المنتدى العالمي للماء. ويقع الجناح المغربي بهذا المنتدى العالمي الذي يعرف مشاركة أزيد من 5500 شخص وينظم من 21 إلى 26 مارس، على مساحة 325 مترا مربعا. وقد أشرف على افتتاحه وزير التجهيز والماء نزار بركة، بحضور رئيس المجلس العالمي للماء السيد لويك فوشون، وحامد ديان سميجا المفوض السامي لمنظمة تنمية نهر السنغال، الهيئة الفائزة بالنسخة السابعة من جائزة الحسن الثاني الكبرى للماء والتي تم تسليمها خلال حفل افتتاح المنتدى العالمي للماء يوم الإثنين.

المدير العام لوكالة المغرب العربي للأنباء يتباحث مع سفير سلطنة عمان بالمغرب (اليوم المغربي)

تباحث المدير العام لوكالة المغرب العربي للأنباء، خليل الهاشمي الإدريسي، أول أمس بمقر الوكالة بالرباط، مع سفير سلطنة عمان بالمغرب، سعيد بن محمد البرعمي. وشكل هذا اللقاء فرصة للجانبين للتباحث بشأن عدد من القضايا ذات الطابع الوطني والدولي والثنائي، وكذا السبل الكفيلة بالارتقاء بالعلاقات بين البلدين في شتى المجالات، لا سيما مجال الإعلام، وذلك بغية تعزيز أواصر التعارف والتفاهم بين الشعبين. واستعرض الطرفان، بهذه المناسبة، التاريخ المشترك ومسار العلاقات الوطيدة والعريقة بين المغرب وسلطنة عمان، وتطابق وجهات نظرهما بخصوص مختلف القضايا، وكذا سبل تطوير علاقات التعاون بين وكالة المغرب العربي للأنباء ووكالة الأنباء العمانية من خلال تفعيل مذكرة التفاهم المبرمة بين الوكالتين سنة 2010.

بوريطة يتباحث مع رئيس اللجنة البرلمانية المشتركة (اليوم المغربي)

أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أول أمس بالرباط، مباحثات مع رئيس اللجنة البرلمانية المشتركة ما بين المغرب والاتحاد الأوروبي، عن الجانب المغربي، لحسن حداد. وقال حداد في تصريح للصحافة في ختام هذه المحادثات، إن هذا الاجتماع شكل فرصة للتنسيق وتبادل وجهات النظر والاتفاق على إجراءات مشتركة بين الدبلوماسية الرسمية والموازية. وأضاف أن اللقاء مكن من تدارس وتنسيق العمل على مستوى البرلمان الأوروبي من أجل تعزيز الشراكة والدفاع عن مصالح المغرب بهذه الهيئة التشريعية التي تعد مؤسسة مفتوحة تضم تيارات سياسية وإيديولوجية مختلفة.

دعم المحروقات .. منصة دعم المهنيين متاحة ابتداء من اليوم (ليكونوميست)

أعلن فوزي لقجع، الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، أن المنصة المخصصة لطلب دعم المحروقات ستكون متاحة على الإنترنت ابتداء من اليوم الأربعاء. وبالتالي، فإن جميع مهنيي النقل الطرقي للأفراد والبضائع وسائقي سيارات الأجرة مؤهلون للحصول على الدعم. كما أن شركات النقل السياحي ضمن دائرة المستهدفين بدورها. واعتقدت المنظمات التي تمثل مهنيي نقل الأشخاص أنها مستبعدة من هذا الدعم. بل إن إحدى المنظمات التي تمثلهم هددت بالدعوة إلى إضراب لمدة 72 ساعة ابتداء من الخميس 24 مارس. ومع ذلك، فهم مستهدفون بالفعل بهذا الدعم، وبالتالي بإمكانهم تقديم معلومات بخصوص الطلب عبر البوابة التي سيتم إطلاقها.

مجلس بنك المغرب .. صدمة التضخم (ليكونوميست)

ارتفاع أسعار السلع الأولية يؤدي إلى ارتفاع التضخم. وقد توقع البنك المركزي الذي اجتمع مجلسه أمس الثلاثاء نسبة 4.7 في المئة، كما أن مكونه الأساسي من المرجح أن يرتفع أيضا ب 4.7 في المئة. وقد حذرت النقابات التي بدأت مباحثات مع الحكومة بالفعل من زيادة تكلفة المعيشة وطالبت بتحسين الدخل. وفي الوقت الحالي، لا يتوقع البنك المركزي أن يستمر التضخم. وابتداء من العام المقبل، يتوقع أن يعود إلى 1.9 في المئة ومكونه الأساسي قد ينخفض إلى 2.6 في المئة. وتكمن أسباب هذه الزيادة في ارتفاع أسعار المنتجات الطاقية المرتبطة بانتعاش الطلب والقلق الذي يحيط بالعرض، منذ اندلاع النزاع في أوكرانيا وفرض عقوبات على روسيا.

جائزة “امتياز” .. تتويج مزدوج لوزارة المالية (ليزانسبيراسيون إيكو)

حققت وزارة الاقتصاد والمالية تتويجا مزدوجا في إطار الدورة الرابعة عشر للجائزة الوطنية للإدارة الرقمية “امتياز 2021″، حيث فاز موقعها الإلكتروني بجائزة امتياز للتميز في صنف “المحتوى الإلكتروني”، فيما حصلت خدمتها الإلكترونية “ديوانتي” على جائزة امتياز للتشجيع في فئة الخدمات الإجرائية الإلكترونية. واعتبرت الوزارة، في بلاغ لها، أن الفوز بهاتين الجائزتين يشكل اعترافا بالجهود التي تبذلها في مقاربتها الابتكارية المستمرة والمتعلقة بالتواصل الرقمي وإزالة الطابع المادي عن الخدمات المقدمة لمستخدميها.

مكافحة الاحتيال .. صندوق الضمان الاجتماعي يضغط على مهني الصحة (ليزانسبيراسيون إيكو)

في إطار تفعيل تدابير الدعم للتغطية الصحية الشاملة، قرر الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي إلزام المهنيين الصحيين بتقديم رمز التعريف الوطني الخاص بهم للمؤسسات الصحية في أوراق علاج التأمين الإجباري على المرض. وسيدخل الإجراء حيز التنفيذ في 28 مارس 2022. وحذر الصندوق من أن جميع الملفات التي لا تتضمن هذه المعلومات ستعاد إلى المرسل لاستكمالها. وأكد على أن استخدام رمز التعريف يضمن، من ناحية، تحكما أفضل في النفقات الصحية بفضل توفر المعلومات بشكل أكبر ويجعل من الممكن، من ناحية أخرى، مكافحة الاحتيال والممارسة غير القانونية لمهنة الطب.

برنامج الغيث .. نظرة على طائرات تلقيح السحب (لوبنيون)

منذ 1 نونبر 2021 وإلى غاية 30 أبريل 2022، تم إطلاق العديد من أنشطة التلقيح السحابي بشكل منتظم في جميع أنحاء التراب الوطني كجزء من برنامج “الغيث”، والذي يهدف إلى الرفع من معدل التساقطات المطرية. هذا البرنامج الذي أطلقه جلالة الملك الراحل الحسن الثاني سنة 1984، جعل من المغرب إحدى الدول الرائدة في تقنيات “التعديل الاصطناعي لحالة الطقس”. ومنذ الخطوات الأولى التي تم اتخاذها بمساعدة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، تمكنت المملكة في العقود الأخيرة من تطوير “نظام التلقيح السحابي” الذي يعتمد في موارده البشرية بنسبة 100 في المئة على المغاربة ويشكل نموذجا على مستوى القارة.

الصحراء المغربية .. حزب الاستقلال يثمن عاليا الموقف الإسباني (لوبنيون)

أكد حزب الاستقلال أن الموقف الإسباني الجديد الداعم لمبادرة الحكم الذاتي بالصحراء المغربية يعتبر “تحولا إيجابيا كبيرا وبناء”، و”سيعطي نفسا جديدا لمسار العلاقات المغربية الإسبانية”. ونوهت اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال في بلاغ لها، “عاليا”، بالموقف الذي عبر عنه رئيس الحكومة الإسبانية السيد بيدرو سانشيز في الرسالة التي وجهها إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، حيث أكد أن مبادرة الحكم الذاتي التي تقدم بها المغرب سنة 2007 تعد بمثابة الأساس الأكثر جدية وواقعية ومصداقية من أجل تسوية الخلاف المتعلق بالصحراء المغربية. كما نوهت اللجنة التنفيذية بالالتزامات التي عبرت عنها الحكومة الإسبانية في الرسالة ذاتها من أجل بناء علاقات جديدة مع المغرب، تقوم على الشفافية والتواصل الدائم، والاحترام المتبادل، والحرص على ضمان الاستقرار والوحدة الترابية للبلدين.

الحزب الاشتراكي العمالي : إسبانيا ينبغي أن تتطلع إلى المستقبل (ليبراسيون)

أكد الحزب الاشتراكي العمالي الإسباني الحاكم، أن دعم الحكومة الإسبانية لمبادرة الحكم الذاتي المغربية في الصحراء، يندرج في إطار رغبة مدريد في “التطلع إلى المستقبل” وبناء علاقة ثنائية “تواكب القرن ال21”. وأكد الحزب، في وثيقة بعنوان “أهمية علاقات إسبانيا مع المغرب”، أن “إسبانيا عليها أن تتطلع إلى المستقبل، من خلال بناء علاقات مع المغرب تواكب القرن ال21”. وأبرزت الوثيقة أنه من “الضروري” إقامة علاقات “متينة ومستقرة مع بلد جار وشريك استراتيجي مثل المغرب”، وذلك من أجل “استقرار، أمن وازدهار كلا البلدين”.

المغرب، رائد إفريقي في مجال النقل البحري على المدى الطويل (ليبيراسيون)

أكد مركز السياسات من أجل الجنوب الجديد، في موجز سياسي، أن المغرب اتخذ خيارا مناسبا، بالاستثمار في النقل البحري ولوجستيات الموانئ، ليتموقع على المدى الطويل كرائد إفريقي في هذا المجال. وكتب يوسف توبي، مؤلف هذا الموجز الذي يحمل عنوان “إضفاء الطابع البحري على العالم ومنطقة المحيط الأطلسي الإفريقية: أي مكان للمغرب؟”، أنه “بالنظر إلى إمكانات نمو النقل البحري في إفريقيا، اتخذت المملكة المغربية الخيار المناسب بالاستثمار في هذا القطاع لتضع نفسها على المدى الطويل كرائد إفريقي في النقل البحري ولوجستيات الموانئ”. كما أكد أن المغرب قطع شوطا طويلا في تطوير شبكات ربطه البحرية، مشيرا إلى أن المملكة تحتل المرتبة الثانية على صعيد القارة الإفريقية (بعد مصر)، والمرتبة 22 على مستوى العالم (مقارنة بالرتبة 81 عالميا التي احتلتها سنة 2006).

التوقيع على مذكرة تفاهم بين المجلس الأعلى للسلطة القضائية والمحكمة العليا بجمهورية النمسا (ماروك لوجور)

جرى، أول أمس بالرباط، التوقيع على مذكرة تفاهم بين المجلس الأعلى للسلطة القضائية والمحكمة العليا بجمهورية النمسا، لتعزيز التعاون وتبادل التجارب والخبرات في المجال القضائي، فضلا عن تبادل الوفود والزيارات، وتنظيم أنشطة مشتركة في كل ما يهم الشأن القضائي والحقوقي في البلدين. وتعتبر مذكرة التفاهم هذه، التي وقعها كل من الرئيس الأول لمحكمة النقض، الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، السيد محمد عبد النباوي، والرئيسة الأولى للمحكمة العليا بجمهورية النمسا السيدة إليزابيت لوڤريك، ” أول اتفاقية تعاون تبرمها المحكمة العليا بالنمسا مع بلد عربي وإفريقي”. وجرى خلال هذا اللقاء، الذي حضره بعض أعضاء وأطر المجلس الأعلى للسلطة القضائية وسفير جمهورية النمسا بالرباط السيد كلوس كوجلر، إجراء مباحثات بين الجانبين همت على الخصوص، بحث آليات التعاون والشراكة وتعزيز العلاقات مع المحكمة العليا بجمهورية النمسا، كما شكل مناسبة لعرض التجربتين المغربية والنمساوية على مستوى مميزات النظامين القضائيين، واستقلال السلطة القضائية.

الهيئة المغربية لسوق الرساميل تواصل التزامها إلى جانب المؤسسة المغربية للثقافة المالية (ماروك لوجور)

تشارك الهيئة المغربية لسوق الرساميل (AMMC) في أيام الثقافة المالية (GMW) المنظمة خلال الفترة الممتدة من 21 مارس إلى 3 أبريل 2022 تحت شعار: ” Build your future, be smart about money “. وأكدت الهيئة المغربية لسوق الرساميل في بلاغ لها، أنه باعتبارها عضوا مؤسسا للمؤسسة المغربية للثقافة المالية (FMEF)، فإنها تجدد التزامها من خلال برنامج متنوع يستهدف تعزيز معارف الشباب في المجالات المتعلقة بالادخار والاستثمار في سوق الرساميل. وفي هذا الصدد، تعتزم الهيئة المغربية لسوق الرساميل تنظيم أيام دراسية وندوات لصالح طلبة المدارس العليا والجامعات، وإطلاق الدورة الثانية لمسابقة “أسئلة المالية” “Quiz Finance” بالنسبة لتلامذة السلك الدراسي الثانوي. كما ستضع الهيئة المغربية لسوق الرساميل رهن إشارة العموم مختلف المحتويات البيداغوجية ذات الصلة، والتي تشتمل على دعامة بيداغوجية حول المفاهيم الأساسية لسوق الرساميل؛ ودليل جديد للمستثمر يتعلق بعمليات على السندات؛ وكتيب ألعاب حول سوق الرساميل؛ ومحتويات رقمية متنوعة متوفرة على شبكات التواصل الاجتماعي والموقع الرسمي للهيئة على الأنترنيت.

نحو توسعة المنطقة الصناعية لبوزنيقة (أوجوردوي لوماروك)

تم إعطاء انطلاقة الأشغال داخل الموقع لمشروع توسعة المنطقة الصناعية لبوزنيقة . ويندرج هذا المشروع في إطار تفعيل مكون “المناطق الصناعية التجريبية” ضمن برنامج التعاون “الميثاق الثاني”، الموقع بين حكومة المملكة المغربية وحكومة الولايات المتحدة الأمريكية، ممثلة بهيئة تحدي الألفية، والذي عهد بتنفيذه لوكالة حساب تحدي الألفية-المغرب. منطقة مختلفة تضاف إلى الـ 136 منطقة متواجدة. وقالت نائبة الرئيسة المساعدة للمديرة العامة لهيئة تحدي الألفية الأمريكية، كي كيم، إن هذا المشروع هو جزء من استثمار في مجال التربية والعقار الذي تبلغ قيمته 460 مليون دولار أمريكي، يتمويل من طرف وكالة حساب تحدي الألفية، من أجل دفع عجلة النمو الاقتصادي في البلاد. من جهتها، أكدت المديرة العامة لوكالة حساب تحدي الألفية-المغرب، مليكة العسري ، أن “75 مليون دولار ستنتج عن الاستثمارات الجديدة في المنطقة”، كاشفة عن إمكانية خلق 4000 منصب شغل مباشر من خلال هذه الاستثمارات.

بنك المغرب يبقي على سعر الفائدة الرئيسي دون تغيير ( أوجوردوي لوماروك)

قرر مجلس بنك المغرب الإبقاء على سعر الفائدة الرئيسي دون تغيير في 1,5 في المائة بعد اجتماعه الفصلي الأول برسم سنة 2022. وأوضح بلاغ لبنك المغرب أنه “أخذا بالاعتبار توقع عودة التضخم إلى مستويات معتدلة في 2023، قرر المجلس الحفاظ على التوجه التيسيري للسياسة النقدية، وذلك من أجل الاستمرار في دعم النشاط الاقتصادي والتخفيف من تداعيات الظرفية الدولية غير المواتية، والإبقاء على سعر الفائدة الرئيسي دون تغيير في 1,50 في المائة”.وشكل هذا الاجتماع مناسبة لتدارس دقة الظرفية الدولية التي تطبعها الأحداث المرتبطة بالحرب بأوكرانيا، في الوقت الذي كان فيه التعافي الاقتصادي العالمي يواجه تحديات كبرى، لاسيما ارتفاع أسعار السلع الأساسية، واستمرار الاضطرابات في السلاسل العالمية للإنتاج والإمداد وتزايد الضغوط التضخمية.

دراسة .. آجال الأداء تزيد عن 90 يوما بالمغرب (لوماتان)

امتدت الآجال النهائية للأداء بشكل كبير بين عامي 2019 و 2020 ، تحت تأثير الأزمة الصحية المرتبطة بكوفيد 19. وهكذا، زادت تأخيرات الزبناء بمقدار 66 يوما لتصل إلى مستوى قياسي قدره 279 يوما، وفقا لدراسة أجراها مكتب (Inforisk). أثر هذا التدهور بشكل أساسي على المقاولات الصغيرة جدا، في وقت كان الوضع فيه مستقرا بالنسبة للمقاولات الصغرى والمتوسطة، فيما تحسنت آجال الأداء النهائية بالنسبة للمقاولات الكبرى خلال فترة كوفيد 19!. وتشير الدراسة أيضا إلى أن المغرب يحتل مرتبة سيئة دوليا من حيث الأداء في الوقت المحدد، بمعدل 26٪ فقط، كما أنه يتواجد في صدارة البلدان التي يتجاوز فيها آجال الأداء 90 يوما.

البرلمان يؤجل دراسة مقترح قانون بشأن الإثراء غير المشروع (لوماتان)

بعد سحب مشروع القانون الذي يقترح تعديلات على المدونة الجنائية، في نونبر الماضي، استخدمت الحكومة، مؤخرا، “حق الفيتو” ضد مقترح قانون يجرم الإثراء غير المشروع. وهكذا، طلبت الحكومة من لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بتأجيل دراسة مقترح القانون لحين ردها عليه. وقد تقدم بهذا النص الفريق الاشتراكي بمجلس النواب. وبحسب مصدر تابع أعمال لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان يوم الاثنين، فقد بعثت الحكومة برسالة تطالب فيها بمزيد من الوقت للتمكن من التعبير عن رأيها بشأن هذا المقترح.

الصحراء المغربية .. فرنسا تجدد دعمها لمخطط الحكم الذاتي باعتباره “أساسا جادا وذا مصداقية” (البيان)

جددت فرنسا، أول أمس الاثنين، دعمها لمخطط الحكم الذاتي المقدم من طرف المغرب باعتباره “أساسا للنقاش، جادا وذا مصداقية”، من أجل تسوية النزاع حول الصحراء المغربية. وقالت المتحدثة باسم وزارة الشؤون الخارجية الفرنسية، إن موقف فرنسا من قضية الصحراء “ثابت لصالح حل سياسي عادل، دائم ومقبول لدى الأطراف، وفقا لقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة. ومن هذا المنظور، فإن مخطط الحكم الذاتي المغربي يشكل أساسا للنقاش جادا وذا مصداقية”.ويأتي هذا الإعلان في أعقاب تبني إسبانيا لموقف رسمي تعترف من خلاله بأن المبادرة المغربية للحكم الذاتي تشكل الأساس الأكثر جدية، واقعية ومصداقية لتسوية الخلاف حول الصحراء المغربية.كما يأتي بعد التطور الإيجابي الذي تشهده العلاقات بين المغرب وإسبانيا.

المنتدى العالمي التاسع للماء .. تسليم جائزة الحسن الثاني العالمية الكبرى للماء لمنظمة تنمية نهر السنغال (البيان)

سلم نزار بركة وزير التجهيز والماء، أول أمس الاثنين في ديامنياديو، بالقرب من دكار، جائزة الحسن الثاني العالمية الكبرى للماء، لمنظمة تنمية نهر السنغال، في شخص المفوض السامي للمنظمة حامد ديان سيميجا. وقد تم منح جائزة الحسن الثاني العالمية الكبرى للماء، في دورتها السابعة، لمنظمة تنمية نهر السنغال، تقديرا لها على التزامها بقضية ” الأمن المائي المحلي من أجل تحقيق التنمية المستدامة والأمن الغذائي”. وفي كلمة بهذه المناسبة، أشار بركة إلى أن جائزة الحسن الثاني العالمية الكبرى للماء، التي أحدثت تقديرا للرؤية بعيدة النظر والرائدة والمتبصرة لجلالة المغفور له الملك الحسن الثاني، تعد واحدة من أكثر الجوائز المرموقة عالميا في مجال الماء، مضيفا أن هذه الجائزة تهدف إلى تشجيع التميز والابتكار في هذا المجال.

قد يعجبك ايضا
Loading...