Agadir24
الجريدة الإلكترونية الأولى في الجنوب

أبرز اهتمامات الصحف المغربية الاثنين 2 يناير 2023

أكادير24 | Agadir24

 

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين 2 يناير 2023:

[ez-toc]

Advertisements

“السجن” خارج القضبان (الأحداث المغربية)

تضع وزارة العدل اللمسات الأخيرة على مشروع قانون العقوبات البديلة مـن أجـل عرضه على البرلمان خلال الأيام القليلة القادمة. وحسب الوزارة المعنية، فإن مشروع القانون المذكور يأتي لمواكبة التطورات التي يشهدها العالم في مجال الحقوق والحريات، ويسعى إلى التقليص من أعداد السجناء وتوفير تكاليف معيشتهم. ويعرف قانون العقوبات البديلة بالأحكام، التي تنطق في قضايا معينة، كبديل للعقوبات السالبة للحرية في الجرائم التي لا تتجاوز العقوبة المحكوم بها سنتين حبسا، وتخول للمحكوم عليه تنفيذ بعض الالتزامات المفروضة عليه مقابل حريته، وفق شروط تراعي من جهة بساطة الجريمة، ومن جهة ثانية اشتراط موافقته.

السجل الوطني للمتزوجين يرى النور (الأحداث المغربية)

تستعد وزارة العدل لإطلاق منصة إلكترونية تضم قـاعـدة بـيـانـات خـاصـة بالمتزوجين تمكن من التعرف على هوية كل متزوج. وتسعى الوزارة، من خلال هذه المنصة، إلى منع التحايل من قبل الأزواج الذين يذهبون إلى مدن أخرى للحصول على شهادة العزوبة للزواج سرا بدون علم زوجاتهم، كما أن الموظف الذي يوقع على شهادة العزوبة سيصبح بإمكانه الاطلاع على الوضع العائلي للشخص المتقدم، من خلال منصة سجل المتزوجين. ومن المنتظر أن تدشن وزارة العدل السنة الجديدة بإطلاق أول سجل وطني خاص بالمتزوجين، ورقمنة عـقـود الـزواج، في غضون الأسبوعـين القادمين، تـحـت إشراف رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، عبر المنصة الإلكترونية “سجل المتزوجين”.

تحويلات مغاربة العالم ناهزت 100 مليار درهم متم شهر نونبر الماضي (العلم)

أفاد مكتب الصرف بأن تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج فاقت 99,5 مليار درهم (دولار واحد يساوي حوالي 10,4 درهم مغربي) برسم الأشهر الإحدى عشر الأولى من هذه السنة، مقابل ما يعادل 86,68 مليار درهم المسجلة خلال الفترة ذاتها من سنة 2021. وأوضح المكتب في مؤشراته الشهرية الأخيرة للمبادلات الخارجية، أن هذه التحويلات سجلت نتيجة لذلك ارتفاعا بنسبة 14,6 في المئة (أي زائد 12,6 مليار درهم) مقارنة بنهاية نونبر 2021.

Advertisements

الخدمة العسكرية تسجل إضافة جديدة (العلم)

أكد الكاتب العام بمديرية الشؤون الانتخابية بوزارة الداخلية، عبد الصادق بنعدي، أن تجربة الخدمة العسكرية برسم سنة 2023 ستشهد إضافة تخصصات جديدة مطلوبة في سوق الشغل الوطنية. وأبرز بنعدي، في تصريح صحفي، بمناسبة انطلاق عملية الإحصاء المتعلق بالخدمة العسكرية برسم سنة 2023 (28 دجنبر 2022)، أن الخدمة العسكرية تعد فرصة متميزة تعزز ولوج الشباب إلى سوق الشغل في القطاعين العام والخاص. وأوضح أنه، إلى جانب المزايا التي تنطوي عليها هذه الخدمة في مجال التأهيل العسكري والإعداد البدني وتطوير المهارات الاجتماعية والنفسية، تمكن هذه التجربة المنخرطين من الحصول على شواهد تكوين مهني متعددة معترف بها من الدولة تسهل ولوجهم إلى سوق الشغل في العديد من التخصصات بمختلف المؤسسات العسكرية وشبه العسكرية والمدنية.

جلالة الملك يتبادل التهاني مع قادة دول وحكومات الدول الشقيقة والصديقة بمناسبة حلول السنة الميلادية الجديدة 2023 (الصحراء المغربية)

بمناسبة حلول السنة الميلادية 2023، بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله وأيده، بطاقات تهنئة إلى قادة دول وحكومات الدول الشقيقة والصديقة، ضمنها جلالته أطيب التهاني وأصدق المتمنيات لهم بموفور الصحة والسعادة، وبسنة ميلادية جديدة حافلة بالخير والرخاء. وبنفس المناسبة، توصل صاحب الجلالة ببطاقات ورسائل التهاني من قادة عدد من الدول وعدد من سامي الشخصيات الدولية، أعربوا فيها عن متمنياتهم لجلالته بدوام الصحة والسعادة، وبمزيد من التقدم والرخاء للشعب المغربي، تحت القيادة الرشيدة لجلالة الملك، حفظه الله.

توقيع اتفاقية شراكة للانخراط في برنامج “داتا ثقة” بين وزارة التعليم العالي واللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي (الصحراء المغربية)

جرى بالرباط، توقيع اتفاقية شراكة للانخراط في برنامج “داتا ثقة” بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار واللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي. ويأتي هذا الحدث بعد تسجيل مخالفة عدم إبلاغ اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي بمعالجات المعطيات المتعلقة بالمنصة الرقمية “Tawjihi.ma” والتي تم إطلاقها من طرف الوزارة سنة 2018، حسب بلاغ مشترك للأطراف الموقعة. ويهدف هذا البرنامج إلى تحقيق الحماية الاستباقية للمواطنين المغاربة ضمن المنظومة الرقمية، وتعزيز تدابير حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي.

Advertisements

وكالة المغرب العربي للأنباء في 2022.. ارتفاع مطرد في الإنتاجية مع تركيز قوي على المنتجات السمعية البصرية (اليوم المغربي)

أفرزت إحصائيات وكالة المغرب العربي للأنباء، القطب الإعلامي العمومي، برسم سنة 2022، إنتاجية غنية ومتنوعة مطبوعة بارتفاع مطرد، مع تركيز قوي على المنتجات السمعية البصرية لقناتيها الإخباريتين M24 وريم راديو اللتين تبثان على مدار الساعة. ونشرت وكالة المغرب العربي للأنباء، التي انخرطت في برنامج يضفي طابع التخصص على جميع مصالحها التحريرية، 361 ألفا و433 قصاصة تغطي جميع الأصناف، مقابل 290 ألفا و638 قصاصة سنة 2021، أي بارتفاع ناهز 24 بالمائة.

بنشعبون يقدم النموذج التنظيمي لصندوق محمد السادس للاستثمار وقواعد حكامته الرئيسية (اليوم المغربي)

عقد صندوق محمد السادس للاستثمار، بالرباط، أول اجتماع لمجلس إدارته برئاسة وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح. وتم خلال هذا المجلس، تشكيل لجنة للتدقيق ولجنة للإستراتيجية والاستثمار، وذلك تطبيقا لأحكام المادة 8 من القانون رقم 76-20 الذي يهم إحداث الصندوق. وقدم محمد بنشعبون، الذي تم تعيينه بتاريخ 18 أكتوبر 2022، من طرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مديرا عاما للصندوق، خلال الاجتماع الأول لمجلس إدارة المؤسسة، النموذج التنظيمي للصندوق وقواعد حكامته الرئيسية. كما قدم النموذج التشغيلي للصندوق، وأساسيات عمله، وكذا مجالات التدخل ذات الأولوية، بما في ذلك إعادة الهيكلة الصناعية والابتكار والمقاولات الصغرى والمتوسطة والبنيات التحتية والشراكات بين القطاعين العام والخاص، والفلاحة والسياحة.

برقية تعزية ومواساة من أمير المؤمنين إلى قداسة البابا فرانسيس على إثر وفاة البابا الفخري بينديكتوس السادس عشر (لوماتان)

بعث أمير المؤمنين، صاحب الجلالة الملك محمد السادس، برقية تعزية ومواساة إلى قداسة البابا فرانسيس، على إثر وفاة قداسة البابا الفخري بينديكتوس السادس عشر. ومما جاء في برقية جلالة الملك “لقد تلقيت بعميق التأثر نبأ وفاة قداسة البابا الفخري بينديكتوس السادس عشر، تقبله الله بواسع الرحمة والغفران في ملكوته الأعلى”. وأعرب جلالة الملك، بهذه المناسبة المحزنة، للبابا فرانسيس، ومن خلاله للعالم المسيحي، وبخاصة الكنيسة الكاثوليكية، عن أصدق عبارات التعازي والمواساة، سائلا الله تعالى أن يلهمه الصبر والسلوان وأن يشمل الراحل برضوانه.

Advertisements

وكالة فيتش: يتوجب على بنك المغرب رفع سعر الفائدة الرئيسي إلى 3,50 في المئة خلال 2023 (لوماتان)

في الوقت الذي اعترف فيه بنك المغرب، خلال اجتماعه الأخير في دجنبر الماضي، بضرورة التحكم الداخلي في محددات التضخم، لم يلجأ البنك إلى رفع أكثر قوة لسعر الفائدة الرئيسي من أجل الحد من التأثير السلبي لهذا القرار على النمو الاقتصادي. لكن بالمقابل، ترى وكالة “فيتش” للتصنيف الائتماني، أنه أمام ارتفاع غير مسبوق للتضخم، سيجد البنك المركزي نفسه مضطرا مرة أخرى، لرفع سعر الفائدة الرئيسي بـ100 نقطة على أساس الفصل الأول، ليصل إلى 3,50 في المئة في يونيو 2023.

وكالة بيت مال القدس الشريف.. تنفيذ مشروعات في القدس بقيمة 3.2 مليون دولار أمريكي خلال سنة 2022 (لوماتان)

تمكنت وكالة بيت مال القدس الشريف خلال سنة 2022 من تنفيذ مشروعات في القدس بقيمة 3.2 مليون دولار أمريكي. وأوضحت وكالة بيت مال القدس الشريف، في بلاغ أصدرته حول تقريرها السنوي 2022، أنه “رغم محدودية التمويل، فقد تمكنت الوكالة سنة 2022 من تنفيذ مشروعات في القدس بقيمة 3.2 مليون دولار أمريكي، توزعت على قطاعات المساعدة الاجتماعية للحد من آثار جائحة كوفيد -19، وتداعيات ارتفاع الأسعار جراء الأزمة العالمية”.

صفقات عمومية .. إصلاح للمضي قدما في السنة الجديدة (ليكونوميست)

يشكل مشروع مرسوم الصفقات العمومية المصادق عليه خلال مجلس الحكومة الأخير، إصلاحا حقيقيا للإطار التنظيمي لتفويت الصفقات العمومية. ويتعلق الأمر بمراجعة عميقة للحكامة من أجل شفافية وأداء أكبر. ويتمثل الهدف من هذا القانون في ضمان إقلاع اقتصادي لمرحلة ما بعد كوفيد، بهدف الارتقاء بالبلد إلى مصاف الاقتصاديات الصاعدة وتعزيز تموقعه، سواء على الصعيد القاري أو الدولي. وأكد الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، أن المرسوم المتعلق بالصفقات العمومية يحدث قطيعة للانتقال بتدبير الصفقات والطلبيات والمشتريات العمومية نحو وضع إيجابي.

Advertisements

ارتفاع صافي تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة (ليكونوميست)

أفاد مكتب الصرف أن صافي تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة بلغ 23,39 مليار درهم عند متم نونبر 2022، مسجلا ارتفاعا بنسبة 45,7 في المئة مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الماضية. وأوضح المكتب في مؤشراته الشهرية للمبادلات الخارجية لشهر نونبر، أن عائدات الاستثمارات الأجنبية المباشرة بلغت 35,32 مليار درهم عند متم نونبر، مسجلة ارتفاعا بنسبة 31,5 في المئة مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الماضية، بينما شهدت نفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة تحسنا بنسبة 10,4 في المئة.

اقتناء السلع الفاخرة.. المغرب يتصدر منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (ليزانسبيراسيون إيكو)

تصدر المغرب ترتيب أسواق الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، في مجال الإنفاق في اقتناء السلع الفاخرة. وحسب دراسة أنجزها معهد ماستر كارد للاقتصاد، بين 2019 و2022، فإن المملكة تفوقت على الدول الأخرى، حيث حصلت على معدل 71 في المئة. وجاءت المملكة متبوعة بمدغشقر (70 في المئة) والأردن (60 في المئة) والسنغال (55 في المئة) وكينيا (39 في المئة) وزامبيا (34 في المئة). وتبدو التوقعات بالنسبة لسنة 2023 واعدة في ظل توقعات بتراجع التضخم.

تسجيل 2500 مستلزم طبي جديد بمديرية الأدوية والصيدلة (ليزانسبيراسيون إيكو)

أعطت اللجنة الوطنية الاستشارية للمستلزمات الطبية الموافقة الإيجابية على تسجيل 2500 مستلزم طبي جديد، بعد دراسة وتقييم هذه الملفات من طرف خبراء اللجنة الوطنية وأطر مديرية الأدوية والصيدلة لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية. جاء ذلك خلال اجتماع عقدته اللجنة الوطنية الاستشارية للمستلزمات الطبية، أمس الخميس بمديرية الأدوية والصيدلة التابعة لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، قصد التداول وإبداء الرأي في ملفات تسجيل المستلزمات الطبية. وأوضح بلاغ للوزارة أنه “بعد الدراسة المعمقة لعدد من الملفات، طبقا للقوانين الجاري بها العمل، خلصت اللجنة الوطنية الاستشارية إلى إعطاء الموافقة الإيجابية على تسجيل حوالي 2500 مستلزم طبي جديد”.

Advertisements

السيارات.. الصادرات تتجاوز 100 مليار درهم عند متم نونبر 2022 (ليزانسبيراسيون إيكو)

أفاد مكتب الصرف بأن مبيعات قطاع السيارات ارتفعت إلى 100,37 مليار درهم برسم الأشهر الإحدى عشر الأولى من السنة الجارية، أي بارتفاع بنسبة 35 في المئة مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الماضية. وأوضح المكتب في مؤشراته الشهرية الأخيرة للمبادلات الخارجية، أن هذه الصادرات تتجاوز لأول مرة عتبة 100 مليار درهم.

كوفيد-19: منع جميع المسافرين القادمين من الصين من الولوج إلى تراب المملكة ابتداء من 3 يناير المقبل (ماروك لوجور)

أعلنت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، أن السلطات المغربية قررت منع جميع المسافرين القادمين من الصين من الولوج إلى تراب المملكة، ابتداء من 3 يناير المقبل، وذلك على ضوء تطور جائحة كوفيد 19 بهذا البلد. وأوضحت الوزارة في بلاغ لها أن المملكة تابعت عن كثب، خلال الأسابيع الأخيرة، تطور جائحة كوفيد بجمهورية الصين الشعبية، مبرزة أنه “وعلى ضوء تطور الوضعية والاتصالات المنتظمة والمباشرة مع الطرف الصيني، وقصد تفادي موجة جديدة من العدوى بالمغرب وكل تداعياتها، فقد قررت السلطات المغربية منع جميع المسافرين القادمين من الصين، أيا كانت جنسيتهم، من الولوج إلى تراب المملكة”.

المغرب الثالث عربيا في صادرات الصناعات التحويلية سنة 2021 (ماروك لوجور)

كشف صندوق النقد العربي أن المغرب احتل المركز الثالث عربيا سنة 2021 من حيث قيمة صادرات الصناعات التحويلية ،مع بلوغها 19،9 مليار دولار. وأوضح الصندوق في التقرير الاقتصادي العربي الموحد أن صادرات الصناعات التحويلية في المغرب تعادل نسبة 6،1 في المائة من إجمالي صادرات الصناعة التحويلية العربية.

Advertisements
Advertisements

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.