Agadir24
الجريدة الإلكترونية الأولى في الجنوب

6 نصائح لتجنب التخمة في رمضان

أكادير24 | Agadir24

 

يعاني الكثير من الصائمين في رمضان من الشعور بالتخمة بعد تناول الإفطار، بسبب الطريقة الخاطئة في تناول هذه الوجبة.

ومن أسباب حدوث التخمة تناول كميات كبيرة من الطعام دفعة واحدة، فبعد مدة طويلة من الامتناع عن تناول الطعام وتوقف المعدة عن العمل، تُفاجأ بوصول كميات كبيرة من الأكل تكون غير قادرة على هضمها لحدوث حالة من الكسل فيها بسبب الصيام.

وبالإضافة إلى ذلك، يعتبر الإكثار من تناول الأطعمة الدسمة والمقليات الغنية بالزيوت والدهون والحلويات سببا مباشرا في الشعور بالتخمة، ذلك أن هذه الأطعمة تؤثر على الجهاز الهضمي وقد تسبب عسر الهضم.

وعلاوة عليه، تساعد قلة النشاط والحركة على الشعور بالتخمة، كما تؤثر على صحة الجسم بشكل سلبي، ولتجنب هذا الأمر، استخلصنا لكم جملة من نصائح الخبراء في مجال التغذية :

مضغ الطعام جيداً وببطء

ينصح بتناول الطعام ببطء ومضغه جيدًا لتسهيل هضمه وزيادة الشعور بالشبع من خلال تحفيز مركز الشبع في الدماغ.

وتجدر الإشارة إلى أنه في حال تناول الصائم الطعام بسرعة كبيرة خلال وجبة الإفطار، يتسبب ذلك بحدوث خلل في تحديد حالة الشبع لديه، وبالتالي إمكانية حدوث التخمة، في حين أن تناول الطعام ببطئ يمنح الدماغ إشارة الشعور بالشبع، وبالتالي تقل الرغبة في الأكل تلقائيا.

التوقف عند الشعور بالشبع

ينصح بأن يبدأ الصائم وجبة الإفطار بالتمر والماء ثم الانتقال إلى تناول الشوربة أو الحساء، وبعدها الوجبة الرئيسة.

ومن المهم التوقف عن الأكل وأخذ قسط من الراحة عند الشعور بالشبع، وتناول الطعام لاحقاً، ذلك أن الإفراط في تناول الطعام يسبب آلام المعدة وانتفاخها لدى الصائم.

وإلى جانب ذلك، من المهم جدا أن يتناول الصائم الطعام خلال ساعات الإفطار في رمضان بعيداً عن أجهزة التلفاز والأجهزة الحديثة، فذلك يمنح العقل استراحة بهدف الاستمتاع بوجبة الطعام.

شرب الماء بعد الإفطار تدريجيا

يفضل شرب الماء تدريجياً بعد وجبة الإفطار وتجنب شرب كميات كبيرة منه مباشرة بعد تناول الأطعمة لمنع حدوث التخمة.

ويُنصح أيضا بشرب 8 أكواب من الماء انطلاقا من فترة الإفطار إلى السحور لتجنب الشعور بالعطش وظهور أعراض جفاف الجسم في اليوم التالي للصيام.

تناول الخضار والفواكه

ينصح بأن يتناول الصائم في إفطاره الكثير من الأطعمة المغذية الغنية بالألياف والمعادن والفيتامينات التي تمتاز بسعرات حرارية منخفضة، والمتمثلة في الخضراوات والفواكه، من أجل تقليل كمية السعرات الحرارية التي يتناولها الشخص خلال ساعات الإفطار.

ومن المفضل تناول الفواكه الكاملة بدلا من شرب عصائرها بغية الاستفادة من الألياف، ذلك أن الفاكهة تعمل على زيادة مستوى الشبع، وبالتالي تقلل الرغبة في تناول الحلويات.

ممارسة الرياضة

في حال تناول الوجبات الدسمة خلال الإفطار، ينصح أن يمارس الشخص بعدها بما لا يقل عن ساعتين نشاطا بدنيا خفيفا، مثل المشي، أو تمارين القرفصاء التي تساعد على تعزيز حركة الدورة الدموية وعمل الجهاز الهضمي.

مشروبات تخفف من الشعور بالتخمة

الليمون والنعناع هما من المشروبات المفيدة، وبشكل خاص في رمضان، إذ يساعد هذان المكونان على تعزيز عملية الهضم وإراحة الجهاز الهضمي وتهدئة المعدة وعلاج اضطراباتها.

وإلى جانب ذلك، يعد الليمون وكذلك النعناع من المكونات الغنية بمضادات الأكسدة والعناصر التي تعزز المناعة وتحمي من الالتهابات وتقي من الجراثيم، كما تساهم في طرد الغازات وعلاج النفخة.

وتبعا لذلك، سيكون من المفيد لو تناول الصائم بعد إفطاره كوبا من عصير الليمون أو شرب شايا بالنعناع، بدون سكر أو مع قليل منه، لتجنب التخمة في رمضان.

قد يعجبك ايضا
Loading...