60 مشروعا بتكلفة مالية تقدر ب3540 مليون درهم منجزة أو في طور الإنجاز بجهة كلميم وادنون

أبرز مدير المركز الجهوي للاستثمار لجهة كلميم-واد نون، يوسف أتركين، خلال اجتماع لجنة القيادة لتفعيل مشاريع البرنامج التنموي للأقاليم الجنوبية، يوم أمس الأربعاء (29 نونبر) في الرباط، أن عدد المشاريع المنجزة أو في طور الإنجاز بلغ، إلى غاية متم شهر نونبر الجاري، 60 مشروعا بتكلفة مالية تقدر ب3540 مليون درهم. كما تم إنجاز 12 مشروعا بقيمة إجمالية بلغت 544 مليون درهم و48 مشروعا في طور الإنجاز بقيمة 2996 مليون درهم.
وهمت المشاريع المنجزة تطوير مطار كلميم وعدد من الطرق، إضافة إلى إنشاء سد أمسرا، وتزويد الدواوير التابعة لجماعة الشاطئ الأبيض بالماء الصالح للشرب، وحماية مدينة كلميم من الفيضانات، إلى جانب تقوية التزويد بالماء الشروب بها، وتحسين ظروف إنتاج وتثمين التمور.
وقدم أتركين جردا بالمشاريع التي توجد في طور الإنجاز، والتي تشمل بناء سد الفاصك، وبرنامج تنمية المراعي وتنظيم الترحال بالمناطق الصحراوية وشبه الصحراوية والتشجير الغابوي وتوسيع الطريق الوطنية رقم 21 الرابطة بين سيدي إفني وأسا، زيادة على تأهيل الأحياء ناقصة التجهيز بمدينتي كلميم وسيدي إفني، وتهيئة وتوسيع المستشفى الإقليمي بأسا الزاك.
المشاريع المتوقع انطلاقها قبل متم سنة 2017، بقيمة إجمالية تبلغ 1011 مليون درهم، عددها 39، تتعلق بالتأهيل الحضري والطريق السريع تزنيت-الداخلة، والتطهير السائل لمركزي تغجيجت ومير اللفت و5 منشات مائية، وتأهيل مطار طانطان، وقطاع التربية الوطنية والماء الصالح للشرب والمشاريع الثقافية.
أما بالنسبة إلى المشاريع المبرمجة برسم 2018-2021 فعددها151، بقيمة 6340 مليون درهم، تهم بالأساس التأهيل الحضري وتقوية التزويد بالماء الشروب عن طريق تحلية مياه البحر لمدينتي سيدي افني وطانطان وتحويل مستشفى كلميم إلى مركز استشفائي جهوي يشمل مصحة للأمراض النفسية والعقلية، وبناء مركز استشفائي إقليمي بسيدي افني وتوسيع وتقوية الربط بين الاخصاص وآيت وافقا على مسافة 102 كلم، والتطهير السائل لمدينة كلميم وبناء ملحقة جامعية لكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية.

Loading...
%d مدونون معجبون بهذه: