الجريدة الإلكترونية الأولى في الجنوب

هو الأول من نوعه.. الموافقة على لقاح كوفيد-19 قابل للاستنشاق

أكادير24 | Agadir24

وافقت السلطات الصينية، اليوم الإثنين 5 شتنبر الجاري، على أول لقاح يمكن استنشاقه في العالم لـ”كوفيد-19″، وهو من صنع شركة “CanSino Biologics”، التي يقع مقرها في مدينة تيانجين.

ونقلت وكالة “فرانس برس” عن الشركة المصنعة في بيان لها أن الإدارة الوطنية للمنتجات الطبية منحت اللقاح “الضوء الأخضر” للاستخدام الطارئ كمعزز.

وأضافت الشركة أن “الموافقة على لقاحها القابل للاستنشاق سيكون لها تأثير إيجابي على أدائها، إذا تم شراء اللقاح في وقت لاحق واستخدامه من قبل الجهات الحكومية ذات الصلة”.

وأوضحت الوكالة أن اللقاح الخالي من الإبر، والذي يتميز بإمكانية تخزينه وإعطائه بسهولة أكبر من اللقاح العضلي، سيتم استنشاقه بواسطة البخاخات.

وكانت عالمة الأوبئة ومطورة اللقاحات الصينية الشهيرة تشين وي، قد صرحت في وقت سابق بأن “اللقاح البخاخ القابل للاستنشاق يحتاج فقط إلى خُمس جرعة اللقاح القابل للحقن، ولا يحتاج إلى تعبئة خاصة في عبوات”.

وأضافت تشن خلال الاجتماع العام لمنتدى بوجيانغ للابتكار الذي عقد في شنغهاي، أن “اللقاح البخاخ يوفر بالإضافة إلى المناعة الهرمونية والخلوية التي يتكون منها اللقاح القابل للحقن، مناعة مخاطية أيضا”.

وتابعت ذات المتحدثة قائلة : “إذا تم استنشاق اللقاح من خلال الهباء الهوائي، فإنه يمكن أن يشكل مناعة مخاطية، حيث تعتبر هذه التحصينات الثلاثة المجتمعة أفضل وقاية يوفرها اللقاح المضاد لكوفيد-19”.

وتجدر الإشارة إلى أن البيانات المتوفرة حول هذا اللقاح المستنشق تشير إلى أنه يوفر المناعة المكتسبة بعد استنشاق جزيئاته الدقيقة بواسطة البخاخات، والتي تصل إلى الجهاز التنفسي والرئتين من خلال التنفس.

بالإضافة إلى ذلك، فإن استخدام لقاح البخاخات القابل للاستنشاق غير مؤلم ولديه إمكانية تحقيق فعالية أعلى، حسب الإدارة الصينية الوطنية للمنتجات الطبية.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.