Agadir24
الجريدة الإلكترونية الأولى في الجنوب

نادي المحامين بالمغرب يدخل على خط تجاوزات الجزائر في “الشان”

أكادير24 | Agadir24

دخل نادي المحامين بالمغرب على خط التجاوزات التي صاحبت​ افتتاح​ بطولة أفريقيا للاعبين المحليين​ يوم الجمعة​ الماضي بالجزائر.

في هذا السياق، أعلن رئيس نادي المحامين بالمغرب، مراد العجوطي، عن رفع ملف متكامل للجنة الأخلاقيات بالإتحاد الدولي لكرة القدم فيفا، بشأن الأحداث والتصريحات المسيئة للمغرب خلال حفل افتتاح بطولة ”الشان”.

وأكد ذات المتحدث في تغريدة على صفحته الرسمية بموقع “تويتر” أن “نادي المحامين بالمغرب سيعرض ملفا متكاملا على أنظار لجنة الأخلاقيات بالاتحاد الدولي لكرة القدم ضد الجزائر”، والذي يتضمن “أدلة ثابتة تظهر العنصرية المقيتة التي تعاملت بها الدولة والاتحاد الجزائري لكرة القدم تجاه الشعب المغربي خلال افتتاح البطولة المذكورة”.

وفي سياق متصل، أفاد العجوطي بأن “لجنة الأخلاقيات بالاتحاد الدولي لكرة القدم ستنظر في طلب معاقبة أو استبعاد الاتحاد الجزائري لكرة القدم من المنافسات الدولية والقارية، بسبب إقحامه السياسة في الرياضة فضلا عن تسخير الجماهير لمهاجمة الشعب المغربي بألفاظ عنصرية ترفضها أعراف وقوانين الفيفا”.

ومن جهة أخرى، استحضر المحامي في تغريدته مضامين المادة 52/ 2 من قانون الانضباط والأخلاقيات بالفيفا، والتي تنص على أنه “يجوز لأي شخص أو دولة لفت انتباه الهيئات القضائية إلى أي سلوك يعتبره مخالفا لأنظمة الفيفا”.

وإلى جانب ذلك، ذكَّر العجوطي بمضمون المادة 4 من قانون الفيفا لعام 2022، والتي تنص على أن “أي تمييز ضد دولة أو فرد أو مجموعة من الأشخاص لأسباب تتعلق بالأصل العرقي أو الجغرافي، أو لأي سبب آخر، محظور صراحة تحت طائلة التعليق أو الاستبعاد”.

وإضافة إليه، تطرق رئيس نادي المحامين بالمغرب للمادة 60 من قانون الفيفا المتعلق بالأمن والأمان داخل ملاعب كرة القدم، والتي تنص على أن “الترويج أو الإعلان عن رسائل سياسية، أو أي عمل سياسي داخل أو بالقرب من الملعب وبأي وسيلة كانت، ممنوع منعا باتا”.

يذكر أن الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم كانت قد أصدرت بلاغا نددت فيه​ بـ”الممارسات الدنيئة والمناورات السخيفة​ التي صاحبت​ افتتاح​ بطولة أفريقيا للاعبين المحليين​ يوم الجمعة​ الماضي بالجزائر”.

وانتقدت الجامعة “الخرق السافر للقوانين المنظمة للتظاهرات الكروية​ التي تقام​ تحت لواء الاتحاد الإفريقي لكرة القدم،​ بعد​ إلقاء​ كلمة خارج السياق لتمرير​ مغالطات سياسية​ لا تمت بأي صلة​ للشأن الكروي”.

وأعلنت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم أنها راسلت الاتحاد الإفريقي لكرة القدم لتحمل كامل مسؤولياته أمام هذه الخروقات السافرة البعيدة عن مبادئ وأخلاق كرة القدم.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.