الجريدة الإلكترونية الأولى في الجنوب

نادي الصحراء للصحافة والتواصل يستنكر إقدام الرئيس التونسي على استقبال زعيم البوليساريو ويثني على قرار وزارة الخارجية المغربية

أكادير24 | Agadir24

 

بعدما وجه الرئيس التونسي قيس سعيد الدعوة لزعيم جبهة البوليساريو للمشاركة في أشغال القمة الثامنة لمنتدى التعاون الياباني الإفريقي بتونس.

يستنكر نادي الصحراء للصحافة والتواصل بالعيون اقدام الرئيس التونسي قيس سعيد على استقبال زعيم جبهة البوليساريو وبجواره علم الجبهة الانفصالية على هامش قمة طوكيو للتنمية في إفريقيا “تيكاد 8”، التي تحتضنها تونس يومي 27 و28 غشت الجاري، قادما من العاصمة الجزائرية وعلى مثن طائرة جزائرية، حيث قررت المملكة المغربية استدعاء سفيرها بتونس للتشاور.

ويعتبر نادي الصحراء للصحافة والتواصل بالعيون الخطوة العدائية التي أقدم عليها الرئيس التونسي قيس سعيد والمتمثلة في استقبال زعيم الكيان الوهمي، وعلى إثر هذا التصرف اللامسؤول الذي يضرب في العمق التاريخ المشترك والقيم العليا التي تجمع الشعبين المغربي والتونسي، والذي نعتبره تصرف عدائي غير مقبول ومرفوض فإن نادي الصحراء للصحافة والتواصل بالعيون يؤكد ما يلي:

✓ يستنكر النادي استقبال الرئيس التونسي لزعيم البوليساريو ويعتبر ذلك فعل عدائي غير مسبوق موجه ضد بلادنا ووحدته الترابية.
✓ يتأسف النادي للمأزق الذي وضع فيه قيس سعيد الشقيقة تونس نتيجة مسلسل التهور عبر اتخاد قرارات مجانية مفرطة في العداء للدول الصديقة.
✓ يشيد النادي بقرارات الدول الصديقة التي عبرت عن تأييدها للقرار المغربي وأسفها الشديد لغياب المغرب عن هذا المنتدى الدولي الهام.
✓ يعبر النادي عن استنكاره الشديد لهذا الموقف العدائي والسلبي الأحادي الجانب الذي أثار حفيظة وغضب الشعب المغربي.
✓ يؤكد النادي على أن قرار النظام التونسي لن يثني المغرب ملكا وحكومة وشعبا عن اليقين بأن وحدة المغرب العربي الكبير لاتقبل مثل هذه التصرفات المسيئة للمغرب ويعبر عن عمق الشرخ الذي رسمه النظام التونسي في مشروع المغرب الكبير إثر تخطيه لكل أعراف الأخوة وحسن الجوار”.
✓ يدعوا النادي الى تفعيل الدبلوماسية الاعلامية للتصدي لكل المناوشات والمناورات التي تحاك ضد وحدتنا الترابية.
✓ يرى النادي ضرورة ابداء الاطارات الاعلامية المغربية ” المجلس الوطني للصحافة والنقابة الوطنية للصحافة والفدرالية المغربية لناشري الصحف والجمعية الوطنية للإعلام والناشرين لموقفها ورأيها وتفعيل دورها في تنوير الراي العام العربي والدولي بحقيقة الاوضاع بالأقاليم الصحراوية المغربية وموقف المغرب الرسمي من جهود الامم المتحدة.
✓ يستغرب النادي للبيان الذي اصدرته الخارجية التونسية والذي يتضمن مجموعة من الخروقات والمغالطات
✓ يؤكد النادي جدية وأهمية الموقف المغربي الذي عبر عنه وزير الشؤون الخارجية والتعاون والمغاربة بالخارج باستدعاء السفير المغربي الاستاذ مصطفى طارق العارف ببواطن الأمور وعدم المشاركة في أشغال القمة الثامنة لمنتدى التعاون الياباني الإفريقي التي تحتضنها تونس.

يثمن عاليا موقف الحكومة المغربية من سحب سفيرها من جمهورية تونس.

يشيد بمواقف الدول الافريقية التي انسحبت من المنتدى الياباني الافريقي وأبرزت الدور الكبير الذي يلعبه المغرب بالقارة السمراء.
يساند مواقف الشخصيات والاطارات والاحزاب التونسية التي عبرت عن شجبها لموقف الرئيس قيس.

وأمام هذا الموقف الغير مبرر نستنكر ماقام به الرئيس قيس سعيد ونعتبره ضربا للاخوة ولايتماشى وسياسة سالفيه ومواقفهم من قضايا المغرب .

ندعو الفعاليات الجمعوية والحقوقية الى وقفة احتجاجية امام مقر السفارة التونسية للتنديد بموقف الرئيس التونسي الأرعن.
وحرر بالعيون في يوم الاحد 28 غشت 2022

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.