Agadir24
الجريدة الإلكترونية الأولى في الجنوب

نائب من أكادير يسائل الوزيرين فتاح والسكوري حول الاختلالات التي تشوب استفادة النساء الأرامل من معاش الزوج المتوفى

تابعوا أكادير24 على أخبار جوجل

أكادير24 | Agadir24

 

وجه النائب البرلماني عن فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، حسن أومريبط، سؤالا كتابيا إلى كل من وزيرة الاقتصاد والمالية، ووزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، حول الاختلالات التي تشوب استفادة النساء الأرامل من معاش الزوج المتوفى.

في هذا السياق، أوضح أمريبط أن الاستفادة من معاش التقاعد يعتبر المورد الوحيد بالنسبة لمعظم المتقاعدين وذوي حقوقهم، مضيفا أنه يعتبر آلية من آليات توطيد الحماية الاجتماعية الشاملة، من خلال ضمان حد أدنى لشروط المعيشة الكريمة للمسنين على وجه الخصوص.

لكن في المقابل، لفت النائب إلى أن استفادة الزوجة من معاش الزوج المتوفى محددة في نسبة 50 في المائة من مبلغ معاش العجز أو الشيخوخة الذي كان الزوج يحصل عليه، أو كان بإمكانه المطالبة به عند تاريخ وفاته، مشيرا إلى توزيع هذه النسبة عند تعدد الزوجات.

وكشف النائب أن ثلث المتقاعدين بالمغرب المنتمين للقطاع الخاص لا يتعدى معاشهم 1500 درهما، مشددا على أن تقسيم هذا المبلغ الهزيل بعد وفاة المؤمن إلى النصف، أو في بعض الحالات إلى الربع، لا يصون بتاتا كرامة العديد من الأرامل وأبنائهن.

وشدد النائب على أن هذا الوضع يكرس الهشاشة ويرسخ الفقر، خصوصا في ظل ارتفاع تكاليف المعيشة وغلاء الأسعار.

وتبعا لذلك، تساءل النائب البرلماني عن الإجراءات والتدابير التي ستتخذها وزارة الاقتصاد والمالية، و وزارة الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، من أجل تحسين استفادة المرأة من معاش الزوج المتوفى.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.