Agadir24
الجريدة الإلكترونية الأولى في الجنوب

نائبة من سوس تنتقد عدم استفادة الطلبة المستحقين والمعوزين من منحة التعليم العالي

أكادير24 | Agadir24

 

انتقدت النائبة البرلمانية عن الفريق الاشتراكي بمجلس النواب، النزهة أباكريم، عدم استفادة مجموعة من الطلبة المستحقين والمعوزين من منحة التعليم العالي بجهة سوس ماسة.

في هذا السياق، وجهت أباكريم سؤالا كتابيا لوزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، أوردت فيه أن “مختلف اللجن الإقليمية المكلفة بالبث في طلبات المنحة برسم الموسم الدراسي 2022/2023 بجهة سوس ماسة، أعلنت عن نتائجها سواء في المرحلة الأولى أو الثانية بعد البث في الطعون التي تقدم بها آباء وامهات الطلبة المستحقين المعوزين وغير المستفيدين”.

وكشفت عضو لجنة التعليم والثقافة والاتصال أن “نسبة تلبية طلبات المتقدمين للمنح في جل أقاليم وعمالات الجهة شهدت تراجعا ملحوظا مقارنة بالمواسم الجامعية الماضية، مما خلف ردود فعل قوية في صفوف آباء وأمهات هؤلاء الطلبة”.

وأكدت النائبة أن مجموعة من الآباء وأولياء أمور الطلبة الذين لم يستفيدوا من المنحة “عبروا عن عدم قدرتهم على تحمل مجموع مصاريف دراسة أبنائهم، مما يهدد متابعة دراستهم الجامعية”.

وتوقفت أباكريم عند مضمون القانون 01.00 المتعلق بتنظيم التعليم العالي، والذي “يحتم على وزارة التعليم العالي ضمان حقوق الطلبة من خلال ما جاء في المادة 76 من هذا القانون”، والتي تنص على وضع “نظام منح لفائدة الطلبة المستحقين المعوزين”.

وتبعا لذلك، تسائلت النائبة البرلمانية عن موعد قيام وزارة التعليم العالي بتقييم نظام المنح المعمول به حاليا، والذي “أبان عن محدوديته وعدم إنصافه خاصة بالنسبة لأبناء الموظفين والمأجورين الصغار والمتوسطين، وكذا عدم اعتباره للأسر المحتضنة لأكثر من طالب واحد”.

وإلى جانب ذلك، تساءلت أباكريم  عن التدابير والإجراءات التي ستتخذها الوزارة لفتح اعتمادات إضافية للاستجابة لما تبقى من طلبات المنح بمختلف أقاليم وعمالات جهة سوس ماسة للموسم الدراسي 2022/2023.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.