الجريدة الإلكترونية الأولى في الجنوب

ميراوي يقطع الطريق على طلبة أوكرانيا بهذا الخبر السئ.

أكادير24 | Agadir24

 

قطعت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار الطريق نهائيا أمام إمكانية إدماج طلبة أوكرانيا الفارين من الحرب في الجامعات العمومية.

ويأتي هذا بعدما عقد الوزير المشرف على القطاع اجتماعا مع ممثلي الطلبة المذكورين، تم خلاله التأكيد على أن إدماج هؤلاء الطلبة في الجامعات التابعة للدولة أمر غير ممكن.

وحسب مصادر حضرت الاجتماع، فإن الوزير عبد اللطيف ميراوي أكد للطلبة “صراحة” أن ولوجهم الكليات العمومية ذات الاستقطاب المحدود هو أمر مستحيل، مبررا ذلك بالاكتظاظ الذي تعرفه تلك الكليات.

وأضاف المصدر أن مطلب دعم الدولة لتكاليف الدراسة في الجامعات الخاصة لفائدة الطلبة المعنيين بدوره لم يلق القبول من طرف الوزير الوصي على القطاع.

ووفقا للمصدر ذاته، فإن الوزير اقترح فقط التدخل لدى الجامعات الخاصة لصالح الطلبة في حالات خاصة فقط، من أجل تقسيط المستحقات أو الاستفادة من تخفيض استثنائي في حدود 20 في المئة على الأكثر.

وتجدر الإشارة إلى أن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار اقترحت في وقت سابق أن يكون خيار إدماج الطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا مقتصرا على الجامعات الخاصة فقط، وهو الأمر الذي رفضه هؤلاء بدعوى ارتفاع الكلفة المادية لهذه المؤسسات.

وأمام هذا الوضع، يتشبث المعنيون بمطلبهم القاضي بالإدماج في كليات الطب والصيدلة والهندسة العمومية، وهو الأمر الذي سبق أن رفضته تنسيقيات الطلبة المغاربة بهذه الكليات أيضا، بدعوى الاكتظاظ والتأثير على السير العادي للدراسة وعلى جودة التكوين.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.