من يكون عزيز أخنوش ابن سوس؟… مسار رجل انتقل من عالم الاقتصاد إلى قيادة الحكومة المغربية.

أكادير24 | Agadir24

 

ولد عزيز أخنوش، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار ، الذي عينه الملك محمد السادس ، اليوم الجمعة 10 شتنبر الجاري ، رئيسا للحكومة، سنة 1961 بدوار أكَرض اوضاض التابعة تربيا لمدينة تافراوت إقليم تزنيت بجهة سوس ماسة .

أخنوش ابن منطقة سوس ماسة، رئيس مجموعة أكوا صاحبة العلامة التجارية إفريقيا غاز و رئيس حزب التجمع الوطني للاحرار ، عين وزيرا للفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات خلال الحكومات السابقة، عضو مجلس إدارة البنك المغربي للتجارة الخارجية، سبق و أن عينه الملك محمد السادس في الحكومة المُشكلة في أبريل عام 2017 .

أكمل أخنوش  دراسته في الخارج وحصل على شهادة في التسيير الإداري بجامعة شيربروك الكندية سنة 1986، و عاد إلى المغرب ليصبح بعدها رئيس مجموعة أكوا وهي شركة قابضة تشرف على عشرات الشركات المتخصصة في توزيع البنزين والاتصالات والخدمات.

انتخب ما بين 2003 و 2009 ريئسا لمجلس جهة سوس ماسة درعة. كما كان عضوا بمؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، وعضوا متصرفا بمؤسسة محمد السادس لإدماج السجناء، وهو عضو في مكتب الاتحاد العام لمقاولات المغرب وعضو مجلس إدارة البنك المغربي للتجارة الخارجية وعضو في مؤسسة “أكاديميا” ومجلس إدارة “بنك المغرب”، وسبق أن كان رئيسا لتجمع النفطيين المغاربة، وعضو في خلية التفكير التي أسسها الملك الحسن الثاني سنة 1999 المعروفة ب”مجموعة 14”.  وفي 29 أكتوبر 2016 انتخب أخنوش بالأغلبية رئيسا لحزب التجمع الوطني للأحرار.

أخنوش متزوج من سيدة الأعمال سلوى إدريسي والتي تملك شركة للمراكز التجارية وحائزة على حق الامتياز بالمغرب لشركات مثل جاب و زارا و غاليري لافاييت. وأب لثلاثة أطفال

 

تعليقات
Loading...