Agadir24
الجريدة الإلكترونية الأولى في الجنوب

من هو الدكتور مارك أوين جونز الذي كتب عن البحرين وعلق على هاشتاك #أخنوش_إرحل”.

أكادير24 | Agadir24

 

يعتبر مارك أوين جونز أستاذا مساعدا في دراسات الشرق الأوسط بجامعة حمد بن خليفة ، حيث يحاضر ويبحث في القمع السياسي واستراتيجيات التحكم في المعلومات.

ركز عمله الأخير على كيفية استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لنشر معلومات مضللة وأخبار كاذبة في الشرق الأوسط.
في مارس 2019 ، نشر كتاب “حرب معلومات الخليج | الدعاية والأخبار الزائفة والاتجاهات الوهمية: تسليح روبوتات تويتر في أزمة الخليج ، في “المجلة الدولية للاتصالات”.

و نشر كتابه عن “التضليل والخداع في الشرق الأوسط” بواسطة Hurst Books و Oxford University Press في عام 2021.
ركز عمله السابق على القمع السياسي. نُشر كتابه الأخير بعنوان “القمع السياسي في البحرين” في يوليو 2020 من قبل مطبعة جامعة كامبريدج.

حصل جونز على العديد من الجوائز عن عمله. فازت أطروحة دكتوراه جونز في الشؤون الحكومية والدولية من جامعة دورهام بجائزة “أفضل أطروحة لعام 2016” من جمعية دراسات الخليج وشبه الجزيرة العربية. في عام 2021 ، فاز بجائزة “الإنجاز المهني لخريجي المملكة المتحدة” من المجلس الثقافي البريطاني في قطر. خلال مسيرته المهنية ، حصل على العديد من الجوائز للتدريس في كل من جامعة إكستر وجامعة حمد بن خليفة. وهو محرر للعديد من الكتب عن البحرين والخليج ، بما في ذلك “غلفنة العالم العربي” ، التي نشرتها دار جيرلاش برس عام 2018.

كما يتخصص جونز أيضًا في تقديم التحليل في الوقت المناسب لحملات المعلومات المضللة ، وقد لعب دورًا نشطًا في العديد من التحقيقات رفيعة المستوى.

بالإضافة إلى منشوراته الأكاديمية ، كتب جونز للعديد من وسائل الإعلام الدولية ، بما في ذلك واشنطن بوست وسي إن إن والإندبندنت ونيو ستيتسمان. تظهر أعماله بشكل متكرر في منشورات مثل New York Times و Wall Street Journal و The Guardian. كما أنه يظهر بشكل منتظم في BBC و Al Jazeera و LBC و CBC News وغيرها الكثير. نشأ جونز في البحرين والسعودية ، وعمل ودرس في السودان وسوريا وألمانيا والمملكة المتحدة.

قد يعجبك ايضا
Loading...