منظمة الصحة العالمية تدرج 9 لقاحات روسية لعلاج فيروس كورونا فى قائمة اللقاحات الواعدة

أكادير24 | Agadir24/وكالات 

أفاد موقع مكافحة الفيروس التاجي الرسمي في روسيا، اليوم الجمعة، بأن 9 لقاحات ضد كوفيد-19 مطورة في البلاد أدرجت على قائمة “اللقاحات الواعدة” لمنظمة الصحة العالمية.

وجاء في بيان نشر على الموقع أن ” منظمة الصحة العالمية أدرجت 9 لقاحات روسية ضد “كوفيد-19 ” في قائمة اللقاحات الواعدة، منها 6 تم تطويرها في مركز “فيكتور” العلمي الحكومي لعلم الفيروسات والتكنولوجيا البيولوجية “، في حين أنتجت شركة “بيوكاد” لقاحين، وطور معهد سان بطرسبورغ لأبحاث اللقاحات والأمصال اللقاح التاسع.

وأوضح الموقع، أن من بين اللقاحات التي طورها مركز “فيكتور”، يوجد لقاح “الببتيد” على القاعدة التي تم استخدامها سابقا لإنتاج لقاح ضد فيروس إيبولا، ولقاح الوحدة الفرعية، ولقاح ناقل حي يعتمد على فيروس الحصبة، ولقاح أنفي مؤتلف قائم على فيروس “الإنفلونزا إي”، ولقاح ناقل يعتمد على فيروس إلتهاب الفم الحويصلي.

وقامت شركة “بيوكاد”، بالتعاون مع معهد الطب التجريبي، بتطوير لقاح على أساس فيروس إنفلونزا مخفف، فيما أنتج معهد سان بطرسبورغ لأبحاث اللقاحات والأمصال، لقاحا من بروتين مؤتلف وجسيمات نانوية.

ويوجد حاليا في العالم 83 لقاحا مرشحا، 77 منها في مرحلة الدراسات ما قبل السريرية، و6 في طور التجارب السريرية العملية.

وأكدت منظمة الصحة العالمية، أنها ستعلن اليوم الجمعة، عن مسار “التعاون الكبير” لتسريع عملية تطوير عقاقير “آمنة وفعالة واختبارات وأمصال للوقاية من فيروس “كورونا” وتشخيصه وعلاجه”.

ويشارك في هذه المبادرة، التحالف العالمي للقاحات “غافي”، ومؤسسة غيتس ومانحون كبار للمنظمة، علاوة على أعضائها البالغ عددهم 194 بلدا.

وأعلن المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم غيبريسوس عن بدء الاختبارات الأولى للقاح ضد “كوفيد-19”.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: