مركز إماراتي يكشف عن موعد سقوط الصاروخ الصيني الخارج عن السيطرة.

كادير24 | Agadir24

مركز إماراتي يكشف عن موعد سقوط الصاروخ الصيني الخارج عن السيطرة.

كشف مركز الفلك الدولي الواقع مقره في أبو ظبي، عن موعد سقوط صاروخ الفضاء الصيني الخارج عن السيطرة منذ بضعة أيام.

وقال المركز أن الصاروخ سيسقط يوم الأحد المقبل، مع هامش خطأ لمدة 1 ساعة، وذلك خلافا لتنبؤات وزارة الدفاع الأمريكية بسقوط الصاروخ السبت المقبل في الساعة العاشرة مساء بتوقيت غرينتش.

في هذا السياق، قال مدير مركز الفلك الدولي، المهندس محمد عودة في بيان صحفي يوم أمس الخميس 6 ماي الجاري، بأنه “خلافا لما هو شائع بشكل مبالغ به، فإن موضوع سقوط الأقمار الصناعية نحو الأرض موضوع عادي ومتكرر بشكل أسبوعي تقريبا، إلا أن ما يميز هذا السقوط أنه أولا لقطعة أكبر من المعدل المعتاد، وثانيا أن النية كانت لإعادته بشكلٍ متحكم به، إلا أنه في النهاية أصبح سقوطا غير متحكم به شأنه شأن بقية عمليات السقوط التي تحدث بشكلٍ مستمر”.

وكانت الصين قد أعلنت عن أن الصاروخ الذي فقدت التحكم به يبلغ وزنه 21 طنا، وهو يحمل أول وحدة من محطة فضائية جديدة تقوم بكين بتشييدها، وقد انطلق من مركز إطلاق ونتشانغ في مقاطعة جزيرة هاينان الجنوبية.

وأضافت الصين أن الصاروخ جرى إطلاقه في 29 أبريل المنصرم، حاملا المقطع الرئيسي من محطة الفضاء الصينية (tianhe) في أول مهمة من 11 مهمة مطلوبة لإكمال المحطة.

يذكر أن الصاروخ المكون من 4 معززات دفع نفاث كبيرة، يدور حاليا حول الأرض مرة كل 89 دقيقة، وهو ما شكل مخاوف دولية من سقوطه في منطقة آهلة بالسكان.

تعليقات
Loading...