متى يعلن أخنوش عن حكومته الجديدة ؟ خبير يجيب

أكادير24 | Agadir24

 

بعد تعيين الملك عزيز أخنوش، الأمين العالم لحزب التجمع الوطني للأحرار، رئيسا للحكومة المغربية وتكليفه بتشكيل الحكومة الجديدة، تساءل كثير من المغاربة عن موعد الإعلان عن هذه الحكومة المرتقبة.

في هذا الصدد، أوضح محمد الزهراوي، المحلل السياسي والخبير في القانون الدستوري، أن الدستور لم يحدد أي مهلة زمنية لتشكيل الحكومة بعد انتهاء الانتخابات، إلا أن العملية قد تأخذ وقتا على اعتبار أنه ليس من السهل التفاوض مع عدد من الأحزاب السياسية.

وأضاف ذات المتحدث أن عملية اختيار البروفايلات المناسبة لتشكيل ملامح الحكومة المستقبلية ليست أمرا سهلا وقد يستغرق وقتا قد يمتد لأيام أو أسبوع أو أكثر.

وذكر ذات المتحدث بتدخل الملك محمد السادس سنة 2016 ومنحه مهلة 6 أشهر لرئيس الحكومة آنذاك من أجل وقف البلوكاج السياسي الذي أحدث، قبل أن يقوم بتعيين سعد الدين العثماني، رئيس المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية سابقا، باعتباره الرجل الثاني في الحزب، رئيسا للحكومة خلفا لبنكيران.

وشدد ذات المتحدث على أن موعد تشكيل الحكومة لا يمكن التنبؤ به، فهو رهين بمجموعة من الأمور والمستجدات التي يمكن أن تحدث في أي حين.

ولفت الزهراوي إلى أن العملية تتطلب مشاورات وتحالفات ومناقشة الهندسة الحكومية، وهو الأمر الذي يليه توزيع الحقائب الوزارية.

جدير بالذكر أن الملك محمد السادس كان قد استقبل يوم أمس الجمعة 10 شتنبر الجاري بالقصر الملكي بفاس، عزيز أخنوش، وعينه رئيسا للحكومة بعد تصدر حزبه نتائج الانتخابات التي أجريت يوم الأربعاء 8 شتنبر 2021.

تعليقات
Loading...