لقاح كورونا يقترب من المغرب : استنفار ملحوظ في وكالة التثليج، وتجارب استباقية حول التخزين .

أكادير24 | Agadir24

لقاح كورونا يقترب من المغرب : استنفار ملحوظ في وكالة التثليج، وتجارب استباقية حول التخزين .

شهدت الوكالة المستقلة للتثليج بالدارالبيضاء استنفاراً ملحوظا صباح اليوم الخميس 24 دجنبر الجاري، وذلك نظرا للتجارب التي تجريها الوكالة حول كيفية تخزين لقاح كورونا و تحفيظه بعد استلام الجرعات الأولى المحددة منه.

هذا، و كان وزير الصحة خالد ايت الطالب قد صرح سابقا، بأن المغرب سيستقبل 10 ملايين جرعة من اللقاح الصيني و 7 ملايين جرعة من لقاح استرازينيكا البريطاني، عبر رحلات جوية مخصصة لهذا الغرض، حيث سيتم تخزين هذه الجرعات في مقر الوكالة المستقلة للتثليج بالدارالبيضاء.

و أفاد الوزير آيت الطالب بأن القدرة الاستيعابية للمركز كبيرة، حيث يمكن أن يخزن حوالي 25 مليون جرعة من لقاح كورونا وفق معايير دقيقة، مضيفاً أن الوزارة بصدد البحث عن مراكز جهوية سيتم اعتمادها لذات الغرض.

وأضاف ذات المسؤول الحكومي بأن اختيار المغرب اللقاحين الصيني و البريطاني في عملية التلقيح الوطنية يأتي استجابة لمجموعة من المعايير ومن بينها حاجيات التبريد، حيث إن هذه اللقاحات لا تتطلب درجة تبريد كبرى في عملية التخزين عكس اللقاحات الأخرى التي تتطلب درجة تبريد قد تصل حتى 80 درجة تحت الصفر، وهو الأمر الذي يصعب معه الحفاظ على اللقاح.

يذكر أن وزارة الصحة المغربية كانت قد كشفت في الآونة الأخيرة عن استراتيجية التلقيح الوطنية، وكذا عن البرنامج الذي سيتم اتباعه من أجل إنجاح هذه الحملة وضمان استفادة المواطنين والمواطنات من اللقاح المضاد لكورونا.

تعليقات
Loading...