Agadir24
الجريدة الإلكترونية الأولى في الجنوب

لـقشر “الليمون” فوائد للصحة والجمال تجعلكِ لا ترمينه بعد اليوم.. تعرفي عليها

أكادير24 | Agadir24

 

يحتوي قشر الليمون (الحامض بالعامية المغربية) على فوائد عدة، لكن الكثير من السيدات يستعملن لب الليمون لتحضير العصير ومختلف الأطباق المغربية، ويتخلصن من القشور دون تفكير.

وحسب ما توصل إليه الباحثون، فإن قشر الليمون مليء بالمركبات المفيدة التي قد توفر قيمة صحية مضافة للفرد، فضلا عن تأثيره المغذي للبشرة والجلد.

في المقال التالي رصدنا لكم أهم استخدامات وفوائد قشر الليمون وفقاً للخبراء، وكيف يمكن الاستفادة منه إلى أقصى درجة ممكنة عوضاً عن إلقائه في سلة المهملات.

فوائد قشر الليمون للصحة والجسم

الوقاية من أمراض الفم

يعزز قشر الليمون صحة الفم ونظافته، حيث يحتوي على مواد مضادة للبكتيريا قد تمنع نمو الكائنات الحية الدقيقة التي تسبب التهابات اللثة وأمراض أخرى للفم.

قشر الليمون غني بمضادات الأكسدة

تُعد قشور الليمون غنية جداً بمضادات الأكسدة، بما في ذلك فيتامينات صحية عديدة مثل فيتامين دي وسي، التي تساعد على تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكري من النوع الثاني وتعزز صحة المناعة.

تعزيز صحة القلب

يُعد ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول والسمنة عوامل خطر للإصابة بأمراض القلب، وهو السبب الرئيسي للوفاة بالنسبة للملايين حول العالم سنوياً.

وبحسب موقع Healthline للصحة والطب، فقد كشفت الأبحاث أن مركبات مثل الفلافونويد وفيتامين ج والبكتين، وهي الألياف الرئيسية في قشر الليمون، قد تقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

وأفاد ذات الموقع أن زيادة بمتوسط 10 ملغ من مركبات الفلافونويد الموجودة بوفرة في قشر الليمون في النظام الغذائي يومياً يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 5%.

معالجة اضطرابات الهضم

يساعد تناول قشر الليمون على تعزيز صحة الجهاز الهضمي ويعالج العديد من الاضطرابات المرتبطة بالمعدة والأمعاء.

ونظراً لكميات الألياف الكبيرة الموجودة في قشر الليمون، فإنه فعّال للحفاظ على المسار الهضمي ويساعد على عمله بشكل صحيح.

فوائد قشر الليمون للبشرة والجمال

يمكن أن يساعد قشر الليمون في تعزيز صحة وجمال البشرة، حيث يعالج تشقق القدمين، كما يساعد على تفتيح المناطق الداكنة من الجسم كالركبتين، حيث تساعد مركبات قشر الليمون من فيتامين سي ومضادات الأكسدة في تفتيح البشرة وتوحيد لونها.

وعلاوة عليه، يمكن أيضا استخدام قشر الليمون مع زيت الزيتون والسكر البني الخشن كمقشر طبيعي للبشرة، وهو ما يساعد على تعزيز الدورة الدموية في الجلد وإزالة الجلد الميت والرؤوس السوداء.

ونظرا لاحتواء قشر الليمون على زيوت طبيعية، فهو يضيف أيضا خصائص ترطيب للجلد تجعله خالياً من التشققات والجفاف.

قد يعجبك ايضا
Loading...