كورنا يقتل حالة جديدة، وحالات الشفاء ترتفع إلى 7، والمغرب يتوفر على مخزون الدواء.

أكادير24

 

توفيت حالة جديدة بفيروس كورونا المستجد، ليرتفع عدد الوفيات جراء “كوفيد 19” إلى 6 وفيات.

 

وتعود حالة الوفاة الجديدة لمواطن مغربي من مدينة مكناس كان يعاني من أمراض مزمنة.

 

بالمقابل، ذكرت وزارة الصحة، في تصريح صحافي، شفاء حالة جديدة لسيدة من مدينة الدار البيضاء تبلغ من العمر 69 سنة، ليرتفع عدد حالات الشفاء بالمغرب إلى 7 حالات شفاء.

 

وتشير المعطيات الرسمية إلى أن الحالات الوافدة من الخارج من بين 225 حالة مؤكدة هي 51 في المائة، بينما تصل الحالات المحلية المخالطة إلى 49 في المائة.

 

وتوجد 86 في المائة من بين الحالات المسجلة في وضعية مستقرة، و14 في المائة وضعيتهم غير مستقرة، فيما تعتبر فئة ما فوق 51 سنة الشريحة العمرية الأكثر تعرضا لفيروس كورونا في المغرب بنسبة 32.6 في المائة، والفئة ما بين 40 و65 سنة بنسبة 36.9 في المائة.

 

وبلغ عدد المخالطين الذين تمت مراقبتهم إلى حدود اليوم، وفق وزارة الصحة، 3109 شخصا، منهم 669 شخصا انتهت فترة المراقبة الصحية لهم ولازال 1341 تحت المراقبة الطبية.

 

في ذات السياق، قالت بشري مداح، مديرة مديرية الأدوية بوزارة الصحة، إن المغرب يتوفر على مخزون من دواء “كلوركين”، مصنع محليا ومستورد، مضيفة أنه تم توزيعه على المراكز الاستشفائية الجامعية وكذلك المستشفيات الجهوية والإقليمية. وأضافت مداح، في ندوة صحفية مساء اليوم الأربعاء، أن وزارة الصحة أصدرت دورية وجهتها لمهنيي الصحة بعد توصية من اللجنة العلمية باستعمال دواء “كلوركين” في علاج مرضى “كورونا”، في شأن شروط وكيفية استعمال هذا البروتوكول العلاجي من أجل تدبير وطني عقلاني وآمن لمخزون هذا الدواء بالمغرب. وطمأنت المسؤول المذكورة، المصابين بأمراض مزمنة والذين يستعملون الأدوية التي تحتوي على مادة “الكلورين”، أنهم يمكنهم الحصول عليها مجانا بشكل استثنائي من الصيدليات الجهوية والإقليمية التابعة لوزارة الصحة القريبة من محل سكناهم بعد الإدلاء بملفهم الطبي والوصفة الطبية.

 

للإشارة، فعدد الحالات المستبعدة بعد التحاليل المخبرية السلبية وصل إلى 740 حالة، بعد أن تأكد خلوها من فيروس “كوفيد 19″، إلى حدود الساعة السادسة من مساء اليوم.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: