كلميم : وزير التربية الوطنية يترأس لقاء تواصليا حول مقتضيات القانون الإطار 51.17

أكادير24 | Agadir24

ترأس السيد سعيد أمزازي وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي بمعية السيد إدريس أوعويشة الوزير المنتدب المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي لقاء تواصليا جهويا مع السلطات المحلية والمنتخبين والشركاء بجهة كلميم واد نون، من أجل تعزيز التعبئة حول تنزيل مقتضيات أحكام القانون الإطار 51.17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، وذلك بحضور السيد والي جهة كلميم واد نون والسيدة رئيسة جهة كلميم واد نون و الكتاب العامين للقطاعات الثلاث ورئيس جامعة ابن زهر ومدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة كلميم واد نون. افتتح اللقاء بكلمة للسيد سعيد أمزازي وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي رحب فيها بالحاضرين ونوه بالمجهودات المبدولة لإنجاح هذا اللقاء التنسيقي من أجل تنزيل القانون الإطار 51.17، حيث أكد على أهميته المبالغة في تطوير المنظومة التربوية في بلادنا وجعلها في مستوى تطلعات كل المغاربة والرقي لتقوم المدرسة المغربية بالمهام المنوطة بها.


في كلمته، أكد السيد الوزير المنتدب المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي، على الأهمية التي يكتسيها هذا اللقاء في تجسير العلاقة بين المشروع المجتمعي والمشروع التربوي، لتمكين المدرسة من إنجاز الوظائف المنوطة بها كقاطرة لتحقيق التنمية الوطنية، الجهوية والإقليمية. كما نوه بالعمل الجبار والدور المحوري الذي تضطلع به جامعة ابن زهر، التي تغطي جهة كلميم واد نون بنسيج جامعي مكون من مؤسستين، المدرسةالعليا للتكنولوجيا وكلية الاقتصاد والتدبير.

اللقاء شهد تقديم رئيس جامعة ابن زهر، السيد عزيز بنضو، لعرض شامل قدم من خلاله مخطط عمل جامعة ابن زهر لتنزيل القانون الإطار 51.17 للفترة الممتدة من 2021 إلى 2023.


السيد الرئيس أكد على أن الجامعة واعية بالدور التنموي الذي يجب أن تلعبه في تنمية الجهة وتقريب التعليم العالي من أبناء المنطقة وتأهيل المؤسسات الجامعية على مستوى البنيات التحتية والتجهيزات والرفع من مستوى التأطير البيداغوجي والإداري وتقديم عرض تربوي متنوع ومجدي لمواكبة الطلب الاجتماعي على التعليم العالي. ولهذا الغرض برمجت الجامعة مشاريع إحداث عدد من المؤسسات الجامعية الجديدة بجهة كلميم واد نون، وهي:
المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بسيدي إفني؛
كلية الاقتصاد والتدبير بكلميم؛
المدرسة العليا للتكنولوجيا بالوطية بطانطان.

وعلى هامش هذا اللقاء التنسيقي، وقع السيد عبد العزيز بنضو رئيس جامعة ابن زهر تحت رئاسة السيدين الوزيرين اتفاقيتين تهم كل من :
– اتفاقية شراكة تتعلق بتمويل وإنجاز وتجهيز المدرسة العليا التكنولوجيا بمدينة الوطية باقليم طانطان وذلك بقيمة مالية إجمالية 65 مليون درهم يسهم فيها مجلس الجهة بـ20 مليون درهم.

  • الاتفاقية الثانية : اتفاقية شراكة وتعاون بين الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة كلميم واد نون وجامعة ابن زهر من أجل تعزيز آلية الشراكة التعاقدية الرامية إلى بلورة برامج تربوية وتأهيلية.
تعليقات
Loading...