Agadir24
الجريدة الإلكترونية الأولى في الجنوب

في دورته 7… إفتتاح المعرض الجهوي للصناعة التقليدية بأكادير (فيديو)

أكادير24 | Agadir24

 

افتتح مساء اليوم الأربعاء 7 دجنبر 2022 بأكادير، المعرض الجهوي للصناعة التقليدية، وهو حدث رئيسي يهدف إلى تسليط الضوء على ثراء وتنوع هذا القطاع الأساسي في الاقتصاد الوطني.

ويسعى هذا الحدث، المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، تحت شعار “جميعا من أجل تجاوز الانعكاسات الاقتصادية للجائحة على الصانع التقليدي”، إلى تسليط الضوء على أفضل منتوجات الصناعة التقليدية، وتقديم تراث الحرف التقليدية والمساهمة في تطويرها والترويج لها.

ويعد تنظيم هذا المعرض، الذي يدخل ضمن تنفيذ خطة عمل الغرفة الجهوية للصناعة التقليدية لسوس ماسة لترويج وتسويق منتوجات الصناعة التقليدية، فرصة لعرض المنتوجات المختلفة للجهة، وإبراز الدور المهم الذي يلعبه الصناع في الحفاظ على هذا التراث المغربي الأصيل.

كما يهدف هذا الحدث، الذي يستمر إلى غاية 13 دجنبر الجاري، إلى تزويد الصناع التقليدين بمساحة مناسبة للترويج لإبداعاتهم وتسويق منتجاتهم.

وأوضح رئيس الغرفة الجهوية للصناعة التقليدية لسوس ماسة، عبد الحق أرخاوي ، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذا المعرض يعتبر فرصة للصناع التقليدين والتعاونيات والشركات لتسويق منتجاتهم وبالتالي تحسين دخلهم، مضيفا أن المعرض، الذي يقام على مساحة 2000 متر مربع، يشارك فيه حوالي مائة عارض وعارضة.

وأبرز المسؤول الجهوي، أن المعرض يتكون من مائة رواق ستخصص للصانعات والصناع التقليديون لعرض منتوجاتهم الإبداعية في مجالات الحدادة الفنية، النحاسيات، الجلد، الخياطة التقليدية، الخزف، النجارة الفنية، النقش على الخشب، نسج الزرابي، الصياغة، المنتوجات النباتية، التحف الفنية والديكور، موضحا أن المعرض يحتوي أيضا على أروقة للمنتوجات المحلية في إطار دعم قطب الاقتصاد الاجتماعي والتضامني بالجهة.

وستعرف هذه التظاهرة تكريم شخصيات، وكذا بعض الفعاليات العاملة بقطاع الصناعة التقليدية بالجهة، كما سيتضمن برنامج المعرض ثلاث ندوات تحسيسية وتقنية ينشطها أساتذة جامعيون وخبراء في القطاع تناقش السجل الوطني للصناعة التقليدية و ورش الحماية الاجتماعية،ثم تمويل قطاع الصناعة التقليدية، إضافة إلى التسويق الالكتروني.

وينظم المعرض، الذي حضر حفل افتتاحه على الخصوص، والي جهة سوس ماسة، عامل عمالة أكادير إداوتنان، أحمد حجي، ورئيس مجلس الجهة، كريم أشنكلي، بشراكة مع مؤسسة دار الصانع بالرباط، وبتنسيق مع ولاية جهة سوس ماسة، ومجلس جهة سوس ماسة، والمجلس الجماعي لمدينة أكادير، ومجلس عمالة أكادير اداوتنان والمديرية الجهوية للصناعة التقليدية بأكادير.

ويأتي تنظيم هذا المعرض، في إطار الدورة السابعة للأسبوع الوطني للصناعة التقليدية المنظم من طرف وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني.

وتهدف النسخة السابعة من الأسبوع الوطني للصناعة التقليدية إلى تعزيز دينامية التعاون بين الوزارة الوصية ودار الصانع والغرف الجهوية للصناعة التقليدية، ومختلف الشركاء بالقطاعين العام والخاص، من أجل النهوض بمجال الصناعة التقليدية، الذي يعد قطاعا مزدهرا بآفاق تنموية وطنية ودولية واعدة.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.