فيروس جديد يضرب في الهند وسط مخاوف من انتشاره عالميا

أكادير24 | Agadir24

فيروس جديد يضرب في الهند وسط مخاوف من انتشاره عالميا


ذكرت إدارة الصحة في مدينة كانبور الهندية، رصد إصابات بفيروس “زيكا” الذي ينقله البعوض في صفوف مواطنين.

وأكدت ذات الهيئة تسجيل 89 إصابة بهذا الفيروس الذي اكتشف لأول مرة عام 1947، بينهم 17 طفلا.

في هذا الصدد، أفاد الدكتور نيبال سينغ، وهو كبير المسؤولين الطبيين بمقاطعة كانبور في أوتار براديش، بأن “هناك زيادة في حالات الإصابة بفيروس زيكا”، مضيفا أن “الإدارة الصحية شكلت عدة فرق لاحتواء التفشي”.

وأضاف ذات المتحدث أن حالة الإصابة الأولى بـ”زيكا” رصدت في كانبور يوم 23 أكتوبر، مبرزا أن عدد الإصابات ارتفع فيما بعد، خاصة خلال الأسبوع المنصرم.

وتجدر الإشارة إلى أن فيروس زيكا كان قد رصد في البرازيل عام 2015، حيث بلغ مستوى الوباء عندما ولد آلاف الرضع المصابين به برأس صغير وبأدمغة غير مكتملة النمو.

ما هي أعراض “زيكا” ؟

وفقا لتقارير منظمة الصحة العالمية، فإن أعراض الإصابة بفيروس “زيكا” عادة ما تكون خفيفة، بحيث تشمل الشعور بالحمى والطفح الجلدي والتهاب الملتحمة وآلام العضلات والمفاصل والشعور بالتوعك والصداع.

هذا، وتستمر الأعراض السالفة الذكر في صفوف المصابين لمدة تتراوح بين يومين إلى 7 أيام.

وحسب منظمة الصحة العالمية، فإن فترة حضانة فيروس “زيكا” تتراوح بين 3 أيام و14 يوما، وذلك انطلاقا من وقت التعرّض للفيروس وحتى ظهور أعراضه.

مخاطر “زيكا” على الحامل والجنين

تتسبب عدوى “زيكا” لدى الحامل في إصابة الجنين الناشئ بتشوهات خلقية مثل الولادة برأس صغير، وفي الإصابة أيضا بمضاعفات أخرى أثناء الحمل من قبيل فقدان الجنين وحالات الإملاص والولادة المبتسرة.

ولا يقف الأمر عند هذا الحد، فعدوى “زيكا” تتسبب أيضا في الإصابة بمتلازمة “غيان – باريه” والاعتلالات العصبية والتهاب النخاع الشوكي.

تعليقات
Loading...