علماء : مستخلص نبات الشيح فعال ضد فيروس كورونا

أكادير24 | Agadir24

أثبت العلماء فعالية مستخلص نبات الشيح ضد فيروس كورونا المستجد.

في هذا الصدد، أشارت دراسة علمية منشورة في مجلة Scientific Reports، إلى أن الأرتيميسينين، وهو مركب حيوي نشط، موجود في نبات الشيح الحولي (Artemisia annua)، قادر على كبح نشاط فيروس كورونا المستجد.

وأظهرت الاختبارات المخبرية التي أجراها باحثون من الدنمارك وألمانيا أن مادة الأرتيميسينين لا تشكل أي خطورة على حياة الإنسان، إذ تستخدم حاليا في علاج الملاريا وبعض الأمراض الفيروسية.

ووفقا للدراسة نفسها، فإن الباحثين اعتمدوا في الاختبار على السلالة الألمانية من SARS-CoV-2 من ميونخ والسلالة الدنماركية من كوبنهاغن، كفيروسات نموذجية، وعلى نوع من خلايا الرئة الأكثر عرضة للإصابة بالمرض – خلايا سرطان الرئة A549-hACE2، التي تحتوي على الإنزيم ACE2 المحول للأنجيوتنسين 2.

وأظهرت النتائج أن أربعة مركبات تكبح بنجاح نشاط الفيروس في جميع أنواع الخلايا بما فيها خلايا الرئة، وكان أكثرها فعالية أرتيسونات، يليه أرتيميثير وبعده مستخلص نبات الشيح الحولي ومن ثم الأرتيميسينين.

وأشار الباحثون إلى أن المركبات الموجودة في نبات الشيح تساعد على كبح الفيروس فقط فور دخوله إلى الجسم، وهو ما جعلهم يخططون لإنتاج دواء من مشتقات الأرتيميسينين لعلاج مرض كوفيد-19.

يذكر أن هذه الدراسة الجديدة أشرف عليها كل من الدكتور يويونغ تشو من جامعة كوبنهاغن والدكتور كيري غيلمور من معهد ماكس بلانك للغرويات في ألمانيا، وذلك بهدف الوصول إلى علاج لفيروس كورونا المستجد في ظل تزايد أعداد المصابين به حول العالم.

تعليقات
Loading...