Agadir24
الجريدة الإلكترونية الأولى في الجنوب

طلبة الطب يستعدون مجددا للاحتجاج ضد قرارات الوزير ميراوي

أكادير24 | Agadir24

 

يستعد طلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة بالمغرب للعودة للاحتجاج عبر وقفة ستنظم يوم غد الثلاثاء بالعاصمة الرباط، ضد قرارات وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، خاصة ما تعلق منها بإدماج الطلبة العائدين من أوكرانيا وتخفيض سنوات دراسة الطب بالمغرب.

ووفقا لما ورد عن اللجنة الوطنية لطلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة، فإن احتجاج الطلبة سيكون مرفوقا بإضراب وطني، يشمل الدروس النظرية، بالإضافة إلى مقاطعة التداريب الاستشفائية في مختلف أراضي التداريب، وكذا جميع المداومات.

في هذا السياق، استنكرت اللجنة الوطنية لطلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة في بلاغ لها تخفيض مدة التكوين من سبع إلى ست سنوات، معربة عن مخاوفها من أن يكون لهذا الأمر تأثير على جودة التكوين، أساسا فيما يخص جودة الدبلوم والاعتراف به دوليا، وكذا ظروف التكوين في السنة السادسة التي يجب تفصيلها.

وفي سياق متصل، انتقدت ذات اللجنة “دفتر الضوابط البيداغوجية المؤطر للسلك الثالث من الدراسات الطبية، وكذا الاكتظاظ المهول الذي أصبحت تعرفه أراضي التداريب الاستشفائية”.

ونددت اللجنة بما أسمته ” عبثية صرف تعويضات الطلبة الأطباء والصيادلة وأطباء الأسنان عن مهامهم، بالإضافة إلى التأخر الدائم الذي تعرفه هذه العملية، وكذا هزالة قيمة التعويض”.

وجددت اللجنة الممثلة لطلبة الطب بالمغرب رفضها قرار الوزارة الوصية إدماج الطلبة العائدين من أوكرانيا، معتبرة أن ذلك “مستحيل التحقق نظرا للتهديد المباشر الذي تشكله هذه الخطوة بالنسبة لتكوين طلبة الطب”.

قد يعجبك ايضا
Loading...