Agadir24
الجريدة الإلكترونية الأولى في الجنوب

ضمنها المغرب.. هذه أهم انتصارات العرب في تاريخ بطولات كأس العالم

تابعوا أكادير24 على أخبار جوجل

أكادير24 | Agadir24

 

أبانت المنتخبات العربية المشاركة في كأس العالم 2022 عن براعة واسعة في الدفاع عن شباكها، فيما أبهرت منتخبات أخرى العالم بفوزها على أعرق المنتخبات الكروية، مثل المنتخب السعودي الذي حقق فوزا كاسحا على الأرجنتين.

هذا، وقد أعاد فوز “الأخضر” على ليونيل ميسي ورفاقه في المونديال إلى الأذهان قائمة الانتصارات العربية المحققة في تاريخ بطولات كأس العالم، والتي شملت حصيلتها 11 مباراة، هي كالآتي :

انتصارات المغرب

انتصر المغرب على منتخب البرتغال في مونديال المكسيك 1986، وذلك بنتيجة 3 مقابل 1، وهو الفوز الذي أشادت به عدد من الدول العربية التي ساندت “أسود الأطلس” آنذاك.

وتواجه المنتخبان يوم 11 يونيو 1986، حيث سجل المنتخب المغربي 3 أهداف على مدار شوطي المباراة بتوقيع عبد الرزاق خيري بهدفين، وعبد الكريم ميري كريمو بهدف واحد، مقابل هدف يتيم “لبرازيل أوروبا”.

هذا، وقد انتظر منتخب المغرب 12 عاما لتسجيل فوزه الثاني في كأس العالم، وكان ذلك في مونديال فرنسا 1998 على حساب أسكتلندا، حيث أحرز “أسود الأطلس” فوزا نظيفا بثلاثية دون رد بصم عليها صلاح الدين بصير بهدفين، وعبد الجليل حدا بهدف واحد.

انتصارات الجزائر

فجر منتخب الجزائر مفاجأة مدوية في مونديال إسبانيا 1982، حيث قهر الألمان بفوز تاريخي، هو الثاني للعرب في كأس العالم، بنتيجة 2-1.

وأقيمت المباراة المذكورة يوم 16 يونيو 1982، والتي تقدمت فيها الجزائر بهدف رابح ماجر، قبل أن يعدل “المانشافت” النتيجة عن طريق كارل هاينز رومينيغه، لكن لخضر البلومي منح “محاربي الصحراء” الهدف الثاني الذي قادهم نحو الفوز في المباراة.

وإلى جانب ذلك، واصل الجزائريون تألقهم في إسبانيا، وفازوا للمرة الثانية ضد منتخب من أمريكا اللاتينية، وهو تشيلي بنتيجة 3-2.

وسجل “محاربو الصحراء” 3 أهداف في المباراة التي أقيمت يوم 24 يونيو  1982، بواسطة صالح عصاد (هدفين) وتاج بن سحاولة (هدف واحد)، مقابل هدفين لتشيلي.

هذا، وقد غابت الانتصارات العربية عن كأس العالم لمدة 16 عاما، قبل أن ينعش منتخب الجزائر ذاكرة الفوز للعرب في مونديال البرازيل 2014، حيث سجل “محاربو الصحراء” انتصارا كبيرا على كوريا الجنوبية، وذلك يوم 22 يونيو بنتيجة 4-2، بواسطة إسلام سليماني ورفيق حليش وعبد المؤمن جابو وياسين إبراهيمي.

انتصارات تونس

حقق منتخب تونس الفوز الأول للعرب في تاريخ نهائيات كأس العالم، وذلك في مونديال الأرجنتين 1978، في المباراة التي جمعته بمنتخب المكسيك، والتي انتهت بنتيجة 3-1.

وفي يوم 2 يونيو 1978، بادر المنتخب المكسيكي بافتتاح التسجيل بهدف أحرزه أرتيرو فازكويز من علامة الجزاء، قبل نهاية الشوط الأول، لكن “نسور قرطاج” ردوا بـ3 أهداف في الشوط الثاني بواسطة علي الكعبي ونجيب غميض ومختار ذويب.

وإضافة إلى ذلك، بصم منتخب تونس على فوزه الثاني في كأس العالم، وهذه المرة في مونديال روسيا، حيث انتهت المباراة التي جمعته مع منتخب بنما بنتيجة 2-1.

وفي المباراة التي أقيمت يوم 28 يونيو 2018، تقدمت بنما أولا بهدف ذاتي سجله ياسين مرياح بالخطأ في مرمى فريقه، لكن زميليه فخر الدين بن يوسف ووهبي الخزري استدركا الأمر، وسجلا هدفين منحا الفوز لـ”نسور قرطاج”.

انتصارات السعودية

في أول مواجهة عربية – عربية بكأس العالم، تمكن منتخب السعودية من الفوز على نظيره المغربي في مونديال أمريكا 1994، بنتيجة 2-1، وذلك يوم 25 يونيو 1994.

هذا، وكان مونديال أمريكا تاريخيا للسعودية، فبعد الفوز على المغرب، جاء الدور على بلجيكا الذي استسلم أمام قوة لاعبي “الأخضر” في المباراة التي جمعتهما بتاريخ 29 يونيو 1994، والتي انتهت بهدف دون رد.

وفي ثالث مواجهة عربية خاصة في كأس العالم، انحازت كرة القدم للسعودية أيضا، وهذه المرة على حساب منتخب مصر في مونديال روسيا بنتيجة 2-1، حيث سجل محمد صلاح هدفا لصالح “الفراعنة” يوم 25 يونيو 2018، لكن “الأخضر” رد بهدفين سجلهما سلمان الفرج وسالم الدوسري.

ولا تقف انتصارات المنتخب السعودي عند هذا الحد، فقد حقق الأخضر فوزه الرابع في مباريات كأس العالم، وذلك في مونديال قطر 2022، في المباراة التي جمعته بالأرجنتين بقيادة ليونيل ميسي، والتي انتهت بنتيجة 2-1.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.