Agadir24
الجريدة الإلكترونية الأولى في الجنوب

صحف: المنخفض الجوي الذي يشهده المغرب طيلة يومين من أهم المنخفضات التي شهدتها المملكة (خبير المناخ والتنمية المستدامة)

أكادير24 | Agadir24

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء:

محمد بنعبو: المنخفض الجوي الذي يشهده المغرب طيلة يومين من أهم المنخفضات التي شهدتها المملكة (الصحراء المغربية)

أبرز محمد بنعبو، خبير المناخ والتنمية المستدامة، أن المنخفض الجوي الذي يشهده المغرب طيلة يومين (الاثنين والثلاثاء) يبقى من بين أهم المنخفضات التي شهدتها المملكة بعد سنة جفاف بامتياز؛ مشيرا في تصريح ل”الصحراء المغربية” إلى أن هذا المنخفض الجوي سيعم مجموعة من الأحواض المائية، ويعتبر حوض اللوكوس الأهم والأكثر استفادة من هذه التساقطات المطرية، لأن مجموعة من المدن في شمال المملكة مثل الفنيدق، تطوان، وشفشاون، تشهد كميات مهمة جدا من التساقطات المطرية، بالإضافة إلى التساقطات الثلجية المرتقبة التي ستشهدها سلسلة جبال الأطلس والريف والتي ستغذي طيلة الأيام والأسابيع المقبلة الفرشة المائية وستزيد من حقينة السدود. وأشار بنعبو إلى الأمطار التي تنطلق من الجنوب وتحديدا كلميم وطانطان، ومدينة العيون والصحراء المغربية ومدينة بوجدور، كما يعم هذا المنخفض مجموعة من المدن على الصعيد الوطني.

“أونسا” يطلق عملية ترقيم الأغنام والماعز المعدة لعيد الأضحى (الصحراء المغربية)

أعطى المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية «أونسا»، تحت رعاية وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، انطلاق عملية ترقيم الأغنام والماعز المعدة لعيد الأضحى 1443 (2022) بمجموع التراب الوطني. وتتم هذه العملية بالمجان لفائدة جميع المربين والمسمنين وسيتم خلال هذه العملية ترقيم جميع الأغنام والماعز المعدة لعيد الأضحى 1443 (2022) باستخدام حلقة لونها أصفر تحمل رقما تسلسليا وحيدا لكل حيوان، إلى جانب عبارة “عید الأضحى”، حيث يتم تثبيتها على إحدى أذني الأضحية. وتهدف عملية الترقيم هذه إلى تمكين المواطن من اقتناء أضحية مرقمة يمكن تتبع مسارها عند الضرورة. بالإضافة إلى عملية الترقيم ومع اقتراب عيد الأضحى، يقوم المكتب بتعزيز عمليات المراقبة والتتبع لعيد الأضحى تشمل على الخصوص مراقبة جودة مياه شرب الأضاحي وأعلاف الماشية والأدوية المستعملة في الضيعات ووحدات التسمين، إضافة إلى مراقبة تنقلات فضلات الدجاج التي تتم عبر ترخيص مسبق من المصالح البيطرية للمكتب بهدف تتبع مسارها.

الأمطار الأخيرة تنقذ ما تبقى من الموسم الفلاحي (العلم)

نزلت الأمطار الأخيرة التي شهدها المغرب خلال شهر مارس الماضي بردا وسلاما على الفلاحين والعالم القروي بشكل عام. وقد تعدت مقاييس هذه التساقطات خلال الفترة الأخيرة، أي خلال شهر مارس 2022، معدلا فاق متوسطه التراكمي 60 مليمترا، ما يمثل زيادة قدرها 52 في المائة مقارنة بالموسم السابق (39 ملم) وهو ما يبشر بآفاق جيدة تتيح استدراك تأخر وضعف التساقطات. وستعوض هذه التساقطات جزءا من المصاريف التي تكبدها الفلاحون في خسارة المزروعات البكرية المتمثلة أساسا في الحبوب وبعض القطاني البكرية خاصة الفول والعدس والجلبانة. ومن خصائص هذه السنة أن المساحات المزروعة بالمنتوجات الربيعية تفوقها خلال أية سنة عادية، لأن الفلاحين أعادوا زراعة المساحات المتضررة من المحاصيل البكرية، إضافة إلى المساحات المخصصة عادة للزراعة المازوزية الربيعية التي تشمل «الحصائد»، وهي الأراضي التي كانت مزروعة خلال السنة المنصرمة بالحبوب، كما أنه من شأن هذه التساقطات أن تنعش الكلأ، وهو ما سيساهم في نمو النباتات ومساعدة الفلاحين والكسابة في تربية المواشي.

بنسودة: النظام الجبائي المحلي محدد “هام” لنموذج اللامركزية (المساء)

أكد الخازن العام للمملكة، نور الدين بنسودة، مؤخرا بالرباط، أن النظام الجبائي المحلي، يشكل محددا “هاما” لنموذج اللامركزية؛ من حيث قدرته على المساهمة “إلى حد ما” في استقلالية تدبير الجماعات الترابية. وأوضح السيد بنسودة، في كلمة له خلال افتتاح ندوة حول “استقلالية الجبايات المحلية والتنمية الترابية: التشخيص وواقع الحال”، والتي نظمت بصيغة حضورية وعن بعد، بمبادرة من الخزينة العامة للمملكة، وتعاون مع جمعية المؤسسة الدولية للمالية العمومية، والمجلة الفرنسية للمالية العمومية، أن “النظام الجبائي المحلي يظل محددا هاما لنموذج اللامركزية، لأنه يساهم، إلى حد ما، في استقلالية تدبير الجماعات، فضلا عن مستوى وجودة الخدمات التي يمكن أن تقدمها للمواطنين”، على اعتبار أن الاستقلال الجبائي والاستقلال المالي، على الرغم من ارتباطهما الوثيق، إلا أنهما، غير متكافئين.

مسؤول إسباني يبرز أهمية زيارة رئيس الحكومة الإسباني بالنسبة للبلدين الجارين (العلم)

أكد وزير شؤون الرئاسة الاسباني، فيليكس بولانيوس، أنه بعد الرحلة التي سيقوم بها رئيس الحكومة، بيدرو سانشيز، إلى الرباط «في الأيام المقبلة» في زيارة رسمية تتوج بلقاء جلالة الملك محمد السادس، «ستظهر ثمار» العلاقة الجديدة التي ستقيمها إسبانيا مع المغرب. وشدد بولانيوس في مقابلة في صحيفة «لا فيرداد» على أهمية زيارة رئيس الحكومة الإسبانية للمغرب. المسؤول الإسباني قلل من تأثير الخلاف في الآراء داخل مكونات التحالف الحكومي الاسباني من قضايا ضمنها الموقف الاسباني الأخير من ملف النزاع حول الصحراء المغربية، مشددا على أن “التحالف في صحة جيدة للغاية. وعلينا أن نتعود على حقيقة أن المواقف المختلفة تتعايش في حكومة ائتلافية، لكننا نتفق على ما هو أساسي، وهو محاولة حماية المواطنين الإسبان، ووضع سياسات عامة لتحسين حياة الناس، وهذا واضح في البرلمان حيث تمت الموافقة على جميع مبادرات الحكومة”.

رجال أعمال إسرائيليون يحلون بمراكش في أول منتدى للفاعلين الاقتصاديين بالبلدين (الأحداث المغربية)

تجري الترتيبات على قدم وساق من أجل استضافة مراكش لأول منتدى لرجال الأعمال المغاربة والإسرائيليين والمقرر له منتصف الشهر القادم. ويهدف المنظمون لهذا اللقاء إلى الرقي بالعلاقات المغربية الإسرائيلية وتوقيع المزيد من اتفاقيات الشراكة بين البلدين. وكان الاجتماع المقرر الشهر القادم قد تقرر أثناء زيارة عمل منذ أيام لوفد من رجال الأعمال المغاربة لإسرائيل شمل 80 من رؤساء الشركات الرائدة في مجال صناعات السيارات والطيران والأغذية والمشروبات ومنتجات الصناعات بدعوة من اتحاد الصناعيين في إسرائيل. وخلال زيارة رجال الأعمال المغاربة لإسرائيل وقع «رون تومر»، رئیس اتحاد الصناعيين الإسرائيليين و«أورینیل لین»، رئیس اتحاد الغرف التجارية، على اتفاقية تعاون اقتصادي مع رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب شكيب لعلج. وهمت الاتفاقية الموقعة بين رجال الأعمال المغاربة ونظرائهم الإسرائيليين تطوير العلاقات التجارية بين البلدين.

السجون تنفي استهداف السجين الراضي (الأحداث المغربية)

نفت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج تعرض السجين عمر الراضي للتضييق بترحيله من سجن عين السبع بالدار البيضاء إلى سجن تيفلت وكذبت ما يتم الترويج له في هذا الإطار من طرف والد السجين. وأوضحت المندوبية أن «السجن المحلي عين السبع هو مؤسسة مخصصة للمعتقلين احتياطيا، حيث يتم ترحيل كل من يصدر في حقه حكم استئنافي نحو مؤسسات سجنية أخرى، وذلك تفاديا للاكتظاظ». وأضاف بلاغ المندوبية أنه «بعد صدور حکم استئنافي في حق السجين، تقرر ترحيله من السجن المحلي عين السبع 1 إلى السجن المحلي تيفلت 2، وذلك مع مراعاة تقريبه من عنوان سكنه المثبت في ملفه الجنائي والكائن بمدينة الرباط، وخلافا للادعاءات الكاذبة المنشورة حول عملية الترحيل، فقد تم تمكين المعني بالأمر من الاتصال بأفراد عائلته بمجرد الوصول إلى المؤسسة المستقبلة لإخبارهم بمكان تواجده، وذلك وفقا لما ينص عليه القانون».

مجلس الأمن يعقد جلسة واحدة حول قضية الصحراء المغربية (رسالة الأمة)

قرر مجلس الأمن الدولي، التابع للأمم المتحدة،، عقد لقاء واحد فقط حول قضية الصحراء المغربية خلال الشهر الجاري، وذلك لدراسة آخر تطورات ملف النزاع المفتعل، بناء على تقرير الإحاطة الذي يفترض أن يقدمه أنطونيو غوتيريس، الأمين العام للأمم المتحدة، لأعضاء المجلس. وحدد مجلس الأمن الدولي، في جدول أعماله الخاص بشهر أبريل، والذي اطلعت عليه «رسالة الأمة»، يوم 20 من الشهر الجاري، کموعد من أجل انعقاد هذا الاجتماع، وذلك دون أن تعقبه اجتماعات أخرى كما دأب المجلس على ذلك خلال السنوات الماضية في كل شهر أبريل من كل سنة. وحسب جدول أعمال المجلس، الذي تتولى المملكة المتحدة رئاسته حاليا، خلفا للإمارات العربية المتحدة خلال شهر مارس، فإن هذا الاجتماع الوحيد المخصص لقضية الصحراء سيكون استشاريا حول بعثة الأمم المتحدة في الصحراء (المينورسو)، التي تواصل أداء مهامها المتمثلة في مراقبة اتفاق وقف إطلاق النار المبرم سنة 1991 تحت إشراف الأمم المتحدة. وتأتي مناقشة قضية الصحراء بمجلس الأمن في ظل تغيرات كبيرة يعرفها الملف، منها الدعم الألماني والإسباني لمقترح الحكم الذاتي الذي يقترحه المغرب كحل واقعي للنزاع المفتعل، وافتتاح قنصليات أجنبية جديدة في الأقاليم الجنوبية.

خطة حكومية لإنشاء مخزون أمني استراتيجي من المواد الغذائية (رسالة الأمة)

كشفت الحكومة، عبر وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، عن خطتها لإنشاء مخزون أمني استراتيجي من بعض المنتجات الغذائية. وجوابا عن سؤال كتابي بخصوص “المواد الغذائية الأساسية”، تقدم به أحد برلمانيي فرق المعارضة بمجلس النواب، قال مزور، إن «الحكومة بصدد التفكير في اتخاذ التدابير اللازمة لإنشاء مخزون أمني استراتيجي من بعض المنتجات»، وذلك تنفيذا للتوجيهات الملكية المتعلقة بالمخزون الاستراتيجي للمواد الأساسية لاسيما الغذائية منها. وأفاد المسؤول الحكومي ضمن الجواب ذاته، الذي تتوفر “رسالة الأمة” على نسخة منه، بأن الوزارة قامت بعملية تشخيص سلسلة التوريد لبعض المواد الغذائية الأساسية لاسيما السكر وزيوت المائدة والشاي، كما أنجزت جردا لأنظمة التخزين الحالية للمواد الأولية والمنتجات النهائية، ووضعت سيناريوهات تكوين المخزونات الاستراتيجية للمنتجات الغذائية الأساسية السالفة الذكر.

توقيع اتفاقية من أجل تنزيل أمثل لـ “المساهمة المهنية الموحدة” (بيان اليوم)

تم بالرباط التوقيع على اتفاقية إطار للشراكة تروم ضمان التنزيل الأمثل لورش “المساهمة المهنية الموحدة”، بين الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، ومديرية الجمارك والضرائب غير المباشرة، والمديرية العامة للتجارة، التابعة لوزارة الصناعة والتجارة. ويهدف هذا الاتفاق، المبرم مع كل من النقابة الوطنية للتجار والمهنيين، والاتحاد العام للمقاولات والمهن، والفضاء المغربي للمهنيين، أيضا، إلى تحديث وإعادة تأهيل قطاع التجارة من خلال اعتماد مقاربة تشاركية من شأنها الاستجابة لمختلف مطالب المنخرطين. ووقع بالأحرف الأولى على هذه الشراكة، التي تروم خلق القيمة المضافة وعروض للتشغيل، كل من المدير العام للضرائب بالنيابة، خالد زعزوع، والمدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، حسن بوبريك، والمدير العام للتجارة بوزارة الصناعة والتجارة، عبد الواحد رحال، ورئيس النقابة الوطنية للتجار والمهنيين، نبيل النوري، ورئيس الفضاء المغربي للمهنيين، رشيد جكيني، ورئيس الاتحاد العام للمقاولات والمهن، أحمد أفيلال.

الجامعة المغربية لحقوق المستهلك تنبه إلى “أزمة اجتماعية خانقة” بسبب الزيادات في أسعار المحروقات (بيان اليوم)

دقت الجامعة المغربية لحقوق المستهلك ناقوس الخطر بسبب الزيادات المتكررة في أسعار المحروقات، والتي قفزت لأول مرة في تاريخ المغرب إلى ما يزيد عن 14 درهما، كما تجاوز، لأول مرة، سعر الكازوال سعر البنزين. ونبهت الجامعة المغربية لحماية المستهلك في بلاغ لها، توصلت «بيان اليوم» بنسخة منه، إلى ما يمكن أن تسببه هذه الزيادات المتكررة، التي أصبحت شبه أسبوعية، من ضرب للقدرة الشرائية للمواطنات والمواطنين، وما قد يسببه ذلك من أزمة اجتماعية خانقة. وسجلت الجامعة أن الزيادات المتكررة والمضطردة في أسعار المحروقات بحجة ارتفاع سعرها على المستوى العالمي، وما صاحب ذلك من ارتفاع في أسعار جميع المواد الأساسية وغير الأساسية يضرب القدرة الشرائية للمواطنين. وبعدما نددت بالزيادات في السلع والمواد الاستهلاكية التي صاحبت رفع أسعار المحروقات، دعت الجامعة الحكومة إلى إيجاد حلول مستعجلة تروم الحفاظ على القدرة الشرائية للمواطنين حفاظا على السلم الاجتماعي.

الميزان التجاري للمغرب يئن تحت ضغط واردات الطاقة التي ناهزت 16 مليار درهم (الاتحاد الاشتراكي)

أدى ارتفاع أسعار النفط في الأسواق الدولية إلى زيادة صاروخية في الفاتورة الطاقية للمملكة التي قفزت خلال الشهر الثاني من العام الجاري بأزيد من 81.6 في المائة بعدما فاقت 15.8 مليار درهم عوض 8.7 ملايير درهم المسجلة خلال نفس الفترة من العام الماضي. وكشفت آخر بيانات مكتب الصرف أن مشتريات المغرب من الغازوال والفيول قفزت ب 90.7 في المائة، حيث انتقلت من 3.7 مليار درهم في نهاية فبراير 2021 إلى نحو 7.2 مليار درهم في فبراير 2022. وتضرر الميزان التجاري للبلاد بفعل تفاقم سلة الواردات مقابل الصادرات، حيث شهد الشهران الأولان من هذا العام زيادة في معظم مشتريات المغرب الخارجية، وهو ما جعل فاتورة الواردات ترتفع ب28 مليار درهم مقارنة مع العام السابق في حين أن الصادرات لم ترتفع سوى ب 13.5 ملیار درهم، وهو ما عمق العجز التجاري ب 57.2 في المائة مقارنة مع وضعه خلال نفس الفترة من السنة السابقة.

الوضع الوبائي لايزال مستقرا وحالات الإصابة الخطيرة الجديدة والوفيات واصلت منحاها التنازلي (الاتحاد الاشتراكي)

أكد منسق المركز الوطني لعمليات الطوارئ العامة بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، معاذ المرابط، أول أمس الأحد، أن الوضع الوبائي (كوفيد-19) في المغرب لا يزال مستقرا ومتحكما فيه ، مسجلا أن مستويات اليقظة لم يتم تجاوزها بعد. وأوضح المرابط، في تعليق حول الوضعية الوبائية على صفحته في موقع (لينكد إن)، أنه للأسبوع الثاني، تم تسجيل ارتفاع طفيف في حالات الإصابة وفي معدل الإيجابية الأسبوعي ، مشيرا إلى تسجيل 75 حالة إضافية هذا الأسبوع مقارنة بالأسبوع الذي قبله . وتابع أن معدل الإيجابية الأسبوعي بلغ 3ر1 في المائة هذا الأسبوع مقابل 1 في المائة خلال الأسبوع الذي قبله، مشيرا إلى تسجيل تفاوت بين الجهات خلال هذا الأسبوع حيث تراوح المعدل ما بين 0 في المائة بكلميم واد نون و5ر3 في المائة بالدار البيضاء-سطات .

الجماعات الترابية.. فائض بحوالي 1,7 مليار درهم عند متم فبراير الماضي (اليوم المغربي)

أفادت الخزينة العامة للمملكة أن فائض ميزانيات الجماعات الترابية بلغت قيمته الإجمالية مع نهاية فبراير حوالي 1,7 مليار درهم، مقابل 1,9 مليار درهم في نفس الفترة من السنة الماضية. وأوضحت الخزينة، في نشرتها الشهرية للإحصاءات المالية المحلية لشهر فبراير، أن هذا الفائض، الذي يأخذ بعين الاعتبار نفقات الاستثمار البالغة 25 مليون درهم والرصيد الإيجابي للحسابات الخاصة والميزانيات الملحقة البالغ 95 مليون درهم، موجه إلى تغطية المصاريف التي يتعين دفعها خلال سنة 2022. وفيما يتعلق بالإيرادات العادية للجماعات الترابية فقد بلغت 3,7 مليار درهم، بانخفاض ب4,5 في المائة مقارنة بنهاية فبراير 2021. ويفسر ذلك تراجع الإيرادات المحولة بنسبة 4,7 في المائة و31,3 في المائة من الإيرادات التي تديرها الدولة، إلى جانب زيادة بنسبة 7,9 في المائة في الإيرادات التي تديرها الجماعات الترابية.

بنسعيد: صيانة التراث الثقافي آلية لتعزيز إشعاع المملكة وتقوية الهوية الوطنية (اليوم المغربي)

أكد وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد المهدي بنسعيد، بالرباط، أن التراث الثقافي الوطني المادي وغير المادي يضخ حيوية كبيرة في الحياة الاجتماعية وفي المجالين الاقتصادي والثقافي، وصيانته آلية لتعزيز إشعاع المملكة وتقوية الهوية الوطنية بروافدها المتعددة. جاء ذلك خلال لقاء نظمه المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، بشراكة مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل، بفضاء شالة الأثري وخصص لتقديم مخرجات رأي أعده المجلس حول موضوع “من أجل رؤية جديدة لتدبير التراث الثقافي وتثمينه”، في إطار إحالة ذاتية. وأبرز السيد بنسعيد، في هذا الصدد، المجهودات المبذولة منذ عقود من طرف القطاع المكلف بالثقافة ومختلف الشركاء والمتدخلين للتعريف بالتراث الوطني وصيانته وحمايته وتثمينه وإدماجه في المجهودات التنموية “بهدف تحقيق التنمية البشرية والتماسك الاجتماعي والمجالي بمختلف جهات وأقاليم المملكة، وتعزيز الإشعاع الثقافي للمملكة، وتقوية الهوية الوطنية بروافدها المتعددة”.

مصفاة سامير: مسألة سيادة (ليكونوميست)

الظرفية الحالية تدعو إلى إعادة فتح مصفاة سامير. “إنها اليوم مسألة سيادة وطنية ومصلحة عامة تتجاوز قضية التصفية القضائية لشركة”، حسب عمر الفطواكي، الخبير في مجال الطاقة. إن إعادة تنشيط المصفاة تسير جنبا إلى جنب مع تعزيز طاقات التخزين والاحتياطات أو حتى تحسين السعات المرتبطة بالمخزون الاستراتيجي. ويؤكد في هذا الصدد أنه “سيكون من الضروري بالتأكيد زيادة المخزون لتجنب السيناريوهات المتشائمة في حالة نقص الديزل في السوق الدولية أو الاضطرابات المرتبطة بارتفاع الطلب وسلاسل التوريد”، داعيا إلى العودة إلى نظام المقايسة. وبحسب هذا الخبير، فقبل المقايسة، كانت الدولة هي التي تحدد هوامش الموزعين ومحطات توزيع الوقود، غير أنه منذ تحرير الأسعار، يفترض المنطق أن تمارس الدولة مزيدا من الرقابة على جودة المنتجات، والتوافقات بجميع أنواعها، والانحرافات ذات الطابع التجارية …

روسيا تقترح المقايضة على المغرب (أوجوردوي لومارك)

اعتبر السفير الروسي في الرباط فاليريان شوفايف، أن بإمكان روسيا والمغرب التقليل من تأثير العقوبات الغربية على بلاده على المبادلات التجارية بينها وبين المغرب من خلال اللجوء إلى المقايضة واستخدام عملات أخرى غير الدولار واليورو. وقال شوفايف في مقابلة مع وكالة الأنباء الإسبانية “إيفي”: “من الممكن مناقشة عمليات المقايضة، وكذلك إيجاد حلول للتسويات المتبادلة باستخدام عملات أخرى باستثناء الدولار واليورو أو العملات الوطنية”. ولم يستبعد المسؤول الروسي أن تعاني المبادلات التجارية بين البلدين “صعوبات” في المدفوعات نتيجة استبعاد بنوك روسية عدة من نظام “سويفت” للمعاملات المالية. وأشار السفير الروسي إلى أن الصادرات الروسية إلى المغرب شهدت “نموا قياسيا”، وفي نهاية عام 2021 زادت بنسبة 58.5 في المئة مقارنة بالعام السابق، متجاوزة 1200 مليون دولار، وهو ما يمثل أفضل رقم بين جميع الدول الإفريقية، وفقا لشوفايف.

الصحراء المغربية.. الموقف الإسباني الجديد ثمرة “رؤية متبصرة” لجلالة الملك (لوماتان)

أشادت شخصيات إيطالية مرموقة بالموقف الإسباني الجديد الداعم للمبادرة المغربية الرامية إلى تسوية النزاع حول الصحراء المغربية، مؤكدة أنه ثمرة “حكمة” صاحب الجلالة الملك محمد السادس و”رؤيته المتبصرة”. وأوضح المحلل بالمجلة الإيطالية التي ت عنى بالشؤون الجيو-سياسية “ديكودي 39″، ماسيميليانو بوكوليني، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن قرار رئيس الحكومة الإسبانية يمثل “نجاحا دبلوماسيا” للمملكة، منوها بـ “منظور الحكمة، التسامح، الحوار والسلم الذي ما فتئ يدعو إليه جلالة الملك، ما مكنه من تبوأ مكانة خاصة ونوعية في المنطقة”. وبحسب السيد بوكوليني، فإنه “من الضروري دعم جميع الجهود الدبلوماسية الرامية إلى ضمان السلام والاستقرار في المنطقة”.

التجارة الخارجية: المؤشرات خضراء خلال الفصل الرابع من 2021 (ليزانسبيراسيون إيكو)

الأرقام الاستدلالية للتجارة الخارجية شهدت ارتفاعا خلال سنة 2021، مقارنة مع السنة التي سبقتها، وفقا للمندوبية السامية للتخطيط. فقد أوضحت، في مذكرة إخبارية حول الأرقام الاستدلالية للتجارة الخارجية خلال الفصل الرابع من 2021، أن “الأرقام الاستدلالية السنوية للقيم المتوسطة للتجارة الخارجية قد سجلت، خلال سنة 2021 مقارنة مع سنة 2020، ارتفاعا يقدر ب11,5 في المائة بالنسبة للواردات وبـ 12,8 في المائة بالنسبة للصادرات”. وأشارت المذكرة إلى أن الرقم الاستدلالي للقيم المتوسطة للواردات سجل ارتفاعا ب 22,2 في المائة خلال الفصل الرابع من سنة 2021، مقارنة مع نفس الفصل لسنة 2020، عازية هذا التطور أساسا إلى ارتفاع القيم المتوسطة في مجموعات الاستعمال ل “الطاقة وزيوت التشحيم” ب 80,4 في المائة، و”انصاف المنتجات” ب 18,0 في المائة، و”المواد الغذائية والمشروبات والتبغ” ب 30,1 في المائة، و”مواد الاستهلاك” ب 10,5 في المائة، و”المواد الخام من أصل معدني” ب 45,4 في المائة، و”المواد الخام من أصل حيواني ونباتي ” ب 30,2 في المائة.

السدود نصف ممتلئة بجهة طنجة (ماروك لوجور)

يفوق المخزون المائي بالسدود الكبرى على مستوى جهة طنجة-تطوان-الحسيمة 884 مليون متر مكعب. وأفاد تقرير للمديرية العامة للمياه، التابعة لوزارة التجهيز والماء، بأن مخزون المياه بسدود جهة طنجة-تطوان-الحسيمة يصل إلى 884.94 مليون متر مكعب، أي ما يعادل 51.36 في المائة من مجموع حقينات سدود الجهة التي تفوق مليار و 721 مليون متر مكعب. ومقارنة مع الفترة نفسها من السنة الماضية، كان يصل حجم المخزون المائي لسدود الجهة بتاريخ 4 أبريل 2021 إلى 1217.6 مليون متر مكعب. ويبلغ المخزون المائي لسد وادي المخازن بالعرائش، أكبر سدود الجهة، 449.4 مليون متر مكعب، بمعدل ملء يناهز 66.8 في المائة، مقابل 632.2 مليون متر مكعب السنة الماضية (94 في المائة)، يليه سد دار خروفة ب 179.6 مليون متر مكعب (37.4 في المائة).

التنقيب: شاريوت تكشف عن تقديرات واعدة لاحتياطيات المغرب من الغاز (لوبنيون)

قامت شركة شاريوت، وهي شركة بريطانية متخصصة في الطاقة، بتحديث التقديرات الأولية لمخزون الغاز الواقع في بئر Anchois-2 بالعرائش. فبعد مزيد من التحليل للبيانات، قالت شاريوت في بيان إن تقييم عمق آبار خزان Anchois-2 قد تمت زيادته من 100 متر إلى 150 مترا، مقارنة ب55 مترا المقدرة عند اكتشافها لأول مرة بئر Anchois-1. كما أعلنت شركة الطاقة أن الاختبارات التي أجريت على هذه الآبار الحقلية كشفت وجود أكثر من 96 في المائة من الميثان، في جميع مكامن الغاز السبعة المكتشفة، دون وجود شوائب ضارة مثل H2S أو CO2، ما يدعم الحد الأدنى من معالجة الغاز المطلوبة في التطوير.

الرياض تحتضن غدا النسخة الأولى من المشاورات السياسية السعودية المغربية (البيان)

تنطلق اليوم الثلاثاء في الرياض، بالمملكة العربية السعودية، النسخة الأولى من المشاورات السياسية السعودية المغربية، والتي ستبحث، على مدى يومين، عددا من القضايا الثنائية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك. وحسب سفارة المغرب في الرياض، فإن هذه المشاورات السياسية، التي سيمثل المغرب في اجتماعاتها مدراء بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الافريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ستبحث أيضا التحضير للجنة المشتركة المغربية السعودية التي ستعقد في يونيو القادم في المغرب. وأضاف المصدر ذاته أن المغرب والسعودية كانا قد اتفقا على تأسيس المشاورات السياسية بين البلدين في عام 2007، والتي ستعقد غدا أولى دوراتها.

الصحراء المغربية.. قرار الحكومة الإسبانية “حكيم” ويساهم في الاستقرار الإقليمي (ليبراسيون)

أكد الخبير الإسباني في الشؤون المغاربية خافييز فيرنانديز أريباس، أن موقف الحكومة الإسبانية المتعلق بدعم المخطط المغربي للحكم الذاتي، باعتباره “الأساس الأكثر جدية، واقعية ومصداقية” لتسوية الخلاف حول الصحراء المغربية، يعد قرارا “حكيما” يساهم في تسوية نزاع طال أمده، وفي استقرار عموم المنطقة. وأوضح فيرنانديز أريباس في عمود نشره، أمس الاثنين، الموقع الإخباري “Hoy.es”، أن هذا القرار، المعبر عنه في رسالة وجهها رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يستجيب لمصالح الإسبان في جميع المجالات، وسيمكن من الارتقاء بالتعاون الثنائي إلى مستويات غير مسبوقة. وكتب الخبير الإسباني في مقال بعنوان “خطوة جديدة غير مسبوقة”، أن “الأمر لن يستغرق طويلا لإثبات أن قرار دعم مخطط المغرب للحكم الذاتي الموسع في الصحراء تحت سيادته هو قرار حكيم”.

 

قد يعجبك ايضا
Loading...