صحف الأربعاء:التحقيق في توظيفات مشبوهة، وحراس السيارات الوهميين يثيرون غضبا واسعا في صفوف السكان.

أكادير24
قراءة مواد بعض الجرائد الورقية الخاصة بيوم الأربعاء من “المساء” التي ورد بها أن المفتشية العامة لوزارة الداخلية شرعت في التحقيق في توظيفات مشبوهة عرفتها شركة الرباط للتنمية والتنشيط، التي تم إحداثها من طرف مجلس العمالة.

ووفق المنبر ذاته، فإن المفتشية رصدت تعيينات شملت أربعة مناصب كان وراءها مسؤولون جماعيون بارزون، كما تم الوقوف على عدد من الاختلالات التي طبعت طريقة تدبير هذه الشركة التي تم إحداثها تحت غطاء التنشيط الرياضي والثقافي وتدبير التجهيزات السوسيو-ثقافية والرياضية، بعد تخلي المجلس الجماعي للرباط عن صلاحياته في هذا المجال.

وكتبت الصحيفة ذاتها أن لوبي صناعة الأدوية يهدد الدولة بسحب أدوية تعالج أمراضا خطيرة أثمانها رخيصة، توجه أساسا لذوي الدخل المحدود، وذلك جراء نقص أرباحه من تصنيعها وترويجها، بسبب مرسوم تخفيض أسعار عدد من الأدوية.

أما “أخبار اليوم” فأشارت، نسبة إلى تقارير إسبانية، إلى تزايد أعداد المغاربة الراغبين في شراء العقارات في إسبانيا في العقد الأخير، لا سيما من أجل الحصول على بطاقة الإقامة، الشيء الذي استنفر مكتب الصرف المغربي.

وحسب المنبر ذاته، فإن المغاربة أسهموا بشكل واضح في ارتفاع معاملة بيع وشراء العقارات من لدن الأجانب الجارية خلال النصف الثاني من السنة الماضية.

واهتمت الورقية ذاتها بالتقرير الذي يصدر تحت إشراف وزارة العدل الأمريكية حول النفقات المالية التي دفعت لحساب مجموعات الضغط للدفاع عن مصالح بعض الدول أمام السلطات ومراكز النفوذ الأمريكية، والذي كشف أن المغرب أنفق رسميا ما مجموعه مليونا و380 ألف دولار للدفاع عن مصالحه.

وبحسب “أخبار اليوم”، فإن المغرب تعاقد مع مركز “الدائرة الثالثة”، المختص في “اللوبيينغ”، من أجل تحسين صورته كوجهة للصناعات السينمائية، وذلك مقابل حوالي نصف مليون دولار سنويا.

وكتبت “أخبار اليوم” كذلك أن الملك محمدا السادس تم تتويجه بجائزة “ميدالية إليس آيلاند” الشرفية، ضمن ثلاث شخصيات أمريكية ودولية عادت مساهماتها الشخصية والمهنية والخيرية بالنفع على المجتمع الدولي.

من جهتها، كتبت “الأحداث المغربية” أن مصالح الأمن بطنجة أوقفت سائحا فرنسيا يبلغ من العمر 53 سنة داخل شقة للكراء برفقة قاصر تبلغ من العمر 13 سنة. وتحت إشراف النيابة العامة المختصة، فتحت المصالح الأمنية بحثا قضائيا مع المتهم، وقامت بتسليم القاصر لوالديها.

“العلم” أفادت بأن مدينة القنيطرة عرفت مؤخرا انتشار الجراد، موردة أن الحكومة وسلطات ولاية الرباط سلا القنيطرة لم تحرك ساكنا حول أسراب الجراد التي اجتاحت المدينة.

ونقرأ في المصدر ذاته أن الانتشار الكبير لحراس السيارات بمختلف شوارع الدار البيضاء أثار غضبا واسعا في صفوف السكان الذي عبروا عن تذمرهم من ذلك، وطالبوا السلطات بتقنين هذا الأمر ووضع حد لهذا الانتشار العشوائي.

الختم مع “الاتحاد الاشتراكي” التي أفادت بأن النواب المغاربة الأعضاء ببرلمان عموم إفريقيا دعوا أثناء مشاركتهم في الدورة الثانية من الولاية التشريعية الخامسة لهذه المؤسسة الإفريقية، المنعقدة في ميدراند (قرب جوهانسبورغ)، إلى إحصاء وتسجيل الساكنة المحتجزة بتندوف جنوب غرب الجزائر.

وذكر الخبر نفسه أن النواب المغاربة أشاروا إلى أن إحصاء وتسجيل هذه الساكنة يفرض نفسه لرفع أي لبس يتم عمدا إبقاؤه حول هذه القضية، مؤكدين أن إحصاء من هذا القبيل ينسجم تماما مع مقتضيات القانون الدولي الإنساني الذي ينص على إحصاء وتسجيل اللاجئين في جميع أنحاء العالم.

هسبريس

Loading...
%d مدونون معجبون بهذه: