Agadir24
الجريدة الإلكترونية الأولى في الجنوب

صحف: ارتفاع جديد في أسعار زيوت المائدة، واقتراح حكومي بالزيادة في أجور القطاع الخاص وتخفيض الضريبة على الدخل

أكادير24 | Agadir24

 

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة 29 أبريل 2022:

ارتفاع جديد في أسعار زيوت المائدة (المساء)

فــو جـئـت الأسر المغربية بزيادات مهولة في أسعار زيوت المائدة أول أمس الأربعاء، وتعد هذه الزيادة الرابعة في أسعار زيوت المائدة منذ أشهر قليلة. وعـزا خـبـراء هذه الزيادات إلى الحرب الدائرة اليوم بأوكرانيا الـتـي تـعـد مـن الـدول المصدرة للمواد الأولية والتخوفات التي تعرفها الأسواق العالمية بسبب الـصـراع الـعـسـكـري المذكور. وكان تقرير لمجلس المنافسة قد سجل أن المغرب يعرف خصاصا بنيويا على مستوى إنتاج الحبوب الزيتية، حيث يتم استيراد 98,7 في المائة من حاجيات البلاد من المواد الأولية الزيتية، ما يرفع فاتورة الاستيراد إلى 4 مليارات درهم.

عودة الصراع بين النقابات ووزيرة المالية (المساء)

عاد التوتر بين مركزيات نقابية ووزيرة الاقتصاد والمالية بعد أن رفعت مطالب جديدة بمعالجة اختلالات التدبير والتسيير التي رصدها مؤخرا تقرير المجلس الأعلى للحسابات برسم سنتي 2019-2020 الواقعة على مستوى بعض المديريات الجهوية أو الإقليمية للضرائب. وتساءل المكتب الوطني للنقابة الوطنية للمالية، المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديموقراطية للشغل، عن دور ومهام أجهزة التفتيش والتدقيق المركزية وكذا الجهوية التابعة للمديرية العامة للضرائب في كشف هذه الاختلالات مسبقا، وعن مصير التقارير المنجزة في هذا الإطار. وطالب المكتب بمراجعة قرار بتفويض الإمضاء إلى المكلفين بالمديريات الجهوية فيما يخص تدبير شؤون الموظفين، والتي أبانت التجربة عن محدوديتها وعدم فاعليتها في البعض منها، خصوصا على مستوى تدبير الموارد البشرية والتعيين في مناصب المسؤولية حسب الولاءات والانتماءات.

أجور.. اقتراح حكومي بالزيادة (الأحداث المغربية)

كـمـا كـان مـتـوقـعـا، اجـتـمـع رئـيـس الحكومة، عزيز أخنوش أول أمس الأربعاء 27 أبريل بمقر رئاسة الحكومة، بـقـيـادات الـنـقـابـات الأكثر تمثيلية، بحضور عدد من وزراء حكومته. الاجتماع، الذي كان مرتقبا وتعول عـلـيـه المـركـزيـات الـنـقـابـيـة مـن أجـل انتزاع بعض المكاسب لفائدة الشغيلة بمناسبة عيد الشغل، عـرف تـقـديـم الحكومة في شخص رئيسها، مقترح اتـفـاق مـع الـنـقـابـات تـزامـنـا مـع عيد الشغل المرتقب في فاتح ماي المقبل، وذلك بحسب ما أكدته مصادر نقابية. ولم يحمل الاتفاق، كما كانت تراهن على ذلك النقابات، أي زيادة عامة في الأجـور، تقول المصادر نفسها، التي أكدت أن مـن أهـم مـا تضمنه الاقتراح الـحـكـومـي، زيـادة بنسبة 10 في المئة على سنتين، أي 5 في المئة خلال السنة الجارية ومثلها في السنة المقبلة بالنسبة للقطاع الخاص، مع مراجعة للضريبة على الدخل، بالإضافة إلى بعض المقترحات الأخرى.

الصفقات العمومية: الإصلاح المؤجل، الوزير المكلف بالميزانية يعتبر المشروع ركيزة لمحاربة الرشوة والفساد (الأحداث المغربية)

أكد الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، أول أمس الأربعاء، أن مشروع إصلاح المرسوم المنظم للصفقات العمومية، يعد إحدى الركائز الأساسية لتأسيس دولة الحق والقانون وبناء مالية عمومية واقتصاد سليمين. وأبرز لقجع خلال يوم دراسي تشاوري عقدته كل من لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب، ولجنة المالية والتخطيط والتنمية الاقتصادية بمجلس المستشارين، بطلب من الحكومة، وخصص لعرض ومناقشة تصور الحكومة بشأن إصلاح منظومة الصفقات العمومية، أن مشروع المرسوم “لا يمكن اختزاله في ترتيب العلاقات بين الشاري والمشتري وبين الإدارة والمقاولة، بل يكتسي أهميه بالغة باعتباره من أهم الركائز لبناء اقتصاد سليم ومحاربة جميع مظاهر الرشوة والفساد “.

الاتحاد الأوروبي يؤكد تطلعه إلى توسيع الشراكة “الاستراتيجية” مع المغرب (بيان اليوم)

أكدت سفيرة الاتحاد الأوروبي بالرباط، باتريسيا يوميات كوساك، تطلع الاتحاد إلى توسيع الشراكة “الاستراتيجية” التي تجمعه بالمغرب في مختلف المجالات. وقالت كوساك، عقب لقاء جمعها أول أمس برئيسة لجنة الخارجية والدفاع الوطني والمغاربة المقيمين في الخارج بمجلس المستشارين، نائلة مية التازي، إن الحوار سيتواصل بين اللجنة و ممثلية الاتحاد الأوربي وكذا مع سفراء البلدان الأوروبية المعتمدين بالمغرب. ووصفت الدبلوماسية الأوربية لقاءها بالسيدة التازي ب”المثمر”، مشيرة إلى أنه تطرق إلى مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك، كما أكد خلاله الجانبان “تمسكهما بالشراكة التي تجمع الاتحاد الأوربي بالمغرب”.

مندوبية حقوق الإنسان تؤكد على الدقة في تقديم التقارير الوطنية إلى هيئات المعاهدات الأممية (بيان اليوم)

أكدت المندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان على أهمية توخي الدقة بشأن بعض المعطيات المتعلقة بوضعية تقديم التقارير الوطنية المقدمة إلى هيئات المعاهدات بالأمم المتحدة. وذكرت المندوبية الوزارية، في بلاغ، أنها تتابع، باهتمام، النقاشات الجارية والمبادرات المدنية، حول تقرير الاستعراض الخاص والتحضير لإعداد وتقديم التقرير الوطني الرابع، برسم آلية الاستعراض الدوري الشامل، أمام مجلس حقوق الإنسان، مسجلة بالمناسبة تداول ملاحظات “حول التأخر” في تقديم بعض التقارير الوطنية الدورية إلى هيئات المعاهدات من قبل بلادنا.

المغرب يستعد لتنظيم المؤتمر العالمي للسرعة الفائقة السككية واستقبال أزيد من 1500 مشارك (الاتحاد الاشتراكي)

أختير المغرب من طرف الاتحاد الدولي للسكك الحديدية لاحتضان الدورة الـ11 من المؤتمر العالمي للسرعة الفائقة السككية، وذلك خلال الفترة من 07 إلى 10 مارس 2023. وأوضح، بلاغ مشترك، أول أمس، أن المكتب الوطني للسكك الحديدية ينظم بشراكة مع الاتحاد الدولي للسكك الحديدية هذا المؤتمر العالمي في طبعته الحادية عشرة بقصر المؤتمرات بمراكش تحت شعار” السرعة الفائقة السككية : السرعة الأنسب لكوكبنا الأرضي”. وأضاف أن هذا الحدث الهام سيجمع جميع الفاعلين للسرعة الفائقة عبر العالم ويتيح الفرصة لإبراز مدى أهمية مساهمة السكك الحديدية الفائقة السرعة في مواجهة المعضلة المناخية ودورها في إعداد التراب الوطني.

البرنامج الوطني للتلقيح قضى على عدد من الأمراض وجعل أخرى نادرة (الاتحاد الاشتراكي)

أكد رئيس الفيدرالية الوطنية للصحة، مولاي سعيد عفيف، أن تلقيح الأطفال يعتبر خطوة بالغة الأهمية، إذ ساهمت اللقاحات في القضاء على العديد من الأمراض، كما هو الحال بالنسبة لشلل الأطفال الذي سجلت آخر حالة إصابة به في سنة 1987. وأوضح، في تصريح لـ “الاتحاد الاشتراكي” بمناسبة الأسبوع الوطني للتلقيح الذي أطلقته وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، أن البرنامج الوطني للتمنيع الذي سطره المغرب وقطع فيه أشواطا كبيرة يعتبر نموذجا يقتدى به بالنظر للنتائج والمكتسبات التي حققها، في صلة بمجموعة من الأمراض كالكزاز والديفتيريا والحصبة، مشيرا، في هذا الصدد، إلى أن بعض الأمراض باتت نادرة وعدد حالات الإصابة التي يتم تسجيلها كل سنة لا يتجاوز 3 إلى 4 حالات.

البنية التحتية : المغرب يتفوق على دول شمال إفريقيا ويحتل المرتبة 57 عالميا (رسالة الأمة)

حل المغرب في المرتبة الأولى على مستوى منطقة شمال إفريقيا، و 60 عالميا في مؤشر النظام البيئي السحابي العالمي لسنة 2022 . وحسب تـقـريـر المؤشر، الصادر عن مجلة “إم آي تي تكنولوجي ريفيو” العلمية، التابعة لمعهد “ماساتشوستس للتكنولوجيا” في بوسطن بالولايات المتحدة الأمريكية، والتي تعتبر واحدة من أعرق الإصدارات التقنية العالمية، فقد تبوأ المغرب هذه المرتبة نتيجة حصوله على نتيجة إجمالية بلغت 5.2 نقط من أصل 10 نقط ممكنة. وفـي هـذا الصدد، صنـف الـتـحـريـر ذاتـه المغرب في المركز 57 عالميا في البنية التحتية، والمركز 56 في اعتماد النظام البيئي، و58 عالميا في الأمن والضمان، مكنته من تصدر دول شمال إفريقيا في المؤشرات الثلاث، بينما جاء في المرتبة الثانية مغاربيا، و 63 عالميا في المواهب وتقارب الإنسانية.

كاتب لبناني: على الجزائر الإنضمام للموقف الإسباني من قضية الصحراء المغربية بدل الاعتراض عليه (رسالة الأمة)

قال الكاتب الصحفي اللبناني خير الله خيرالله، إن على الجزائر أخذ الجانب المضيء الذي طرأ على الموقف الإسباني والانضمام إلى موقف مدريد من الصحراء المغربية بدل الاعتراض عليه. وتابع الكاتب الصحفي اللبناني في مقال نشرته جريدة “العرب” اللندنية، أول أمس، تحت عنوان ” العالم تغير. هل يتغير النظام الجزائري؟”، أنه “كان أجدر بالرئيس الجزائري الإعتراف بأن على بلاده نفسها التخلي عن أوهام عانت منها طويلا، كما عانى منها الصحراويون الذين تحتجزهم السلطات الجزائرية في مخيمات البؤس في تندوف”.

ميراوي: خيار الأنوية الجامعية في نسخته الحالية غير قادر على المساهمة في تطوير جودة منظومة التعليم العالي (اليوم المغربي)

قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، أول أمس الأربعاء، إن خيار الأنوية الجامعية في نسخته الحالية ليس قادرا على تطوير جودة منظومة التعليم العالي. وأوضح ميراوي، في عرض قدمه أمام لجنة التعليم والشؤون الثقافية والاجتماعية بمجلس المستشارين، أن الوزارة أنجزت، من خلال الوكالة الوطنية لتقييم وضمان جودة التعليم العالي والبحث العلمي، دراسة تهدف إلى تقييم نجاعة وأداء عينة تمثيلية تتكون من 11 نواة جامعية موزعة على عدة مناطق بالمملكة، مشيرا إلى أن هذا التشخيص مكن من الخروج بعدة استنتاجات لا تختلف في جوهرها عن تلك التي تم التوصل إليها من طرف المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي بخصوص التقرير حول الكليات متعددة التخصصات 2017.

الأمم المتحدة.. المنصوري تقود وفدا مغربيا في اجتماع رفيع المستوى بشأن “الأجندة الحضرية الجديدة” (اليوم المغربي)

تقود وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، فاطمة الزهراء المنصوري، وفدا مغربيا في الاجتماع رفيع المستوى الذي عقد أمس الخميس في مقر الأمم المتحدة بنيويورك بشأن تنفيذ الأجندة الحضرية الجديدة. ويضم الوفد المغربي المشارك في هذا الحدث، الذي يتم تنظيمه بمبادرة من رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، عبد الله شاهيد، بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية، ممثلين عن وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة. وفي إطار مشاركتها في هذا الاجتماع، شاركت السيدة المنصوري، أول أمس، في الحوار الوزاري حول الأجندة الحضرية الإفريقية وفي الجمعية العالمية الثالثة للحكومات المحلية والإقليمية.

طنجة المتوسط توسع حظيرة التوقف (ليكونوميست)

يستعد ميناء طنجة المتوسط لتسريع التجارة العالمية. فقد أطلقت هيئة الموانئ بطنجة المتوسط مشروعا لبناء فضاءات التوقف للشاحنات والمقطورات. يتعلق الأمر بتجهيزات بسعة 200 وحدة تهدف إلى دعم حركة العبور في إطار ميناء طنجة المتوسط 2 ، الذي تم افتتاحه في يونيو 2019. ومع دخول المحطات الجديدة حيز الخدمة، صارت هناك حاجة إلى أماكن الركن، وهو اتجاه تكثف مع تطور التجارة البحرية العالمية.

التنظيم القضائي: هل هي نهاية النفق؟ (ليكونوميست)

آخر اللمسات لمشروع القانون المتعلق بالتنظيم القضائي. هذا النص الاستراتيجي لا يزال منتظرا. فقد تمت صياغة النسخة الأولى من قبل الحكومة وط رحت على البرلمان في عام 2015. وتمت الموافقة عليها في 2018 ، قبل أن تلغي المحكمة الدستورية سلسلة من أحكامها. ومرت النسخة الجديدة، مع مراعاة ملاحظات المحكمة، بعدة مراحل من الإجراءات التشريعية. وتجري حاليا دراسة النص في القراءة الثانية من قبل لجنة العدل والتشريع في مجلس النواب.

أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس يحيي ليلة القدر المباركة (لوماتان)

قام مولانا أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، مرفوقا بولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير مولاي الحسن، وبصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، يوم الخميس 26 رمضان 1443 هـ، الموافق 28 أبريل 2022، بإحياء ليلة القدر المباركة. وبهذه المناسبة الدينية الكريمة، أدى جلالة الملك حفظه الله صلاة العشاء والتراويح، وقام السيد وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية بختم صحيح البخاري بين يدي مولانا أمير المؤمنين. واعتبارا لاستمرار العمل بالتدابير الوقائية المعتمدة، فقد حرص جلالة الملك، حفظه الله، على أن يتم إحياء هذه الليلة المباركة في إطار خاص، وبحضور جد محدود.

أزولاي: المغرب لديه القدرة على جعل تنوعه القوة الدافعة لحداثته” (لوماتان)

بعد سنتين من تنظيمه عن ب عد بسبب كوفيد-19، عاد “إفطار بصيغة الجمع” (Ftour Pluriel) في حلته الحضورية خلال نسخته العاشرة، حيث التأم، أول أمس الأربعاء بالدار البيضاء، مسلمون ويهود ومسيحيون حول حفل إفطار تحت شعار التسامح والسلام والتعايش. وتسعى مبادرة “إفطار بصيغة الجمع”، التي بادر إليها كل من جمعية “سلام ليكولام” وجمعية (مغاربة بصيغة الجمع) والملعب الأولمبي البيضاوي (SOC)، إلى جعلها فرصة لبعث رسالة قوية للأخوة وقبول الآخر والعيش المشترك. وفي كلمة له بالمناسبة، قال أندري أزولاي، مستشار صاحب الجلالة الملك محمد السادس، إن “هذا الإفطار بصيغة الجمع الذي يجمعنا، يحتفل هذا المساء بنسخته العاشرة، في استمراريته ونموذجيته”، مسجلا أن “هذه الرسالة التي تحملها القيادة المستنيرة والرائدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، تجسد الإجماع الوطني لمجتمع لديه القدرة لجعل الثراء التاريخي لتنوعه القوة الدافعة لحداثته”.

الشامي يؤكد على الحاجة إلى إصلاح “مقياسي” لنظام التقاعد (البيان)

أكد رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، أحمد رضا الشامي، على ضرورة إجراء إصلاح “مقياسي” (براميتري) لنظام التقاعد، وذلك لضمان الاستمرارية ومن أجل توازن تقني أفضل. وشدد الشامي، في حديثه خلال البرنامج الافتراضي “أجي نداكرو CESE Talks”، الذي نظمه المجلس، أول أمس الأربعاء، على أن وضع منظومة وطنية للتقاعد التضامني، من شأنها ضمان حقوق الأجيال الحالية والمقبلة من النشيطين والمتقاعدين، يقتضي في ذات الوقت إضفاء الطابع الرسمي وتسريع مسلسل تعزيز توازنات أنظمة التقاعد القائمة وإرساء التقائية التمويل والخدمات، والإطار التنظيمي وحكامة هذه الأنظمة.

الاتحاد الأوروبي يرغب في إقامة “شراكة للمواهب” مع المغرب قبل متم العام 2022 (البيان)

أعلنت المفوضية الأوروبية، أول أمس الأربعاء، عن سعيها لإقامة “شراكة تروم استقطاب المواهب” مع المغرب، قبل نهاية العام 2022. وتهدف مبادرة “شراكات تروم اجتذاب المواهب”، التي تم إطلاقها في يونيو 2021، المساهمة في معالجة الخصاص في الكفاءات بالعديد من القطاعات الرئيسية في الاتحاد الأوروبي و”تعزيز الشراكات ذات النفع المشترك في مجال الهجرة مع بلدان أجنبية”.

شركات النقل: دفعة جديدة من الحكومة (ليزانسبسراسيون إيكو)

بشرى سارة لشركات النقل: سيحق لهم الاستفادة من عملية دعم ثانية بسبب ارتفاع أسعار الوقود. جاء ذلك على لسان المتحدث الرسمي باسم الحكومة مصطفى بيتاس في ختام أشغال المجلس الحكومي المنعقد أمس الخميس. وقال بايتاس “تم اتخاذ القرار لأن الأسعار لم تعد بعد إلى مستواها الذي كانت عليه قبل الأزمة”، مضيفا أن هذا الإجراء سيدعم بشكل غير مباشر القدرة الشرائية للمواطنين. يذكر أنه في مارس الماضي، استفاد أسطول من 180 ألف سيارة من الدعم الحكومي. وفي منتصف أبريل ، تم تخصيص 307 ملايين درهم لفائدة مهنيي النقل الطرقي.

تمديد حالة الطوارئ الصحية إلى غاية 31 ماي 2022 (ليزانسبيراسيون إيكو)

قرر مجلس الحكومة، المنعقد أمس الخميس، تمديد مدة سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية بسائر أرجاء التراب الوطني إلى غاية 31 ماي 2022، وذلك في إطار الجهود المبذولة لمكافحة تفشي جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19). وقال الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، خلال ندوة صحفية عقدها عقب اجتماع مجلس الحكومة، إن هذا الأخير صادق على مشروع المرسوم رقم 2.22.311 بتمديد مدة سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية بسائر أرجاء التراب الوطني لمواجهة تفشي فيروس كورونا “كوفيد 19″، قدمه السيد عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية. المغرب وإسبانيا يسيران بخطى ثابتة نحو تفعيل كافة النقاط الواردة في البيان المشترك الصادر عن البلدين (ماروك لوجور)

أكد الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، أمس الخميس بالرباط، أن المغرب وإسبانيا يسيران بخطى ثابتة نحو تفعيل كافة النقاط الواردة في البيان المشترك الذي صدر في أعقاب زيارة رئيس الحكومة الإسبانية إلى المغرب. وقال السيد بايتاس، في لقاء صحفي عقب الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، المنعقد برئاسة السيد عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، إن العلاقات الإسبانية المغربية تسير بخطى ثابتة، منذ إصدار البيان المشترك في أعقاب زيارة رئيس الحكومة الإسبانية إلى المغرب، وذلك في أفق تفعيل كافة المقتضيات الواردة في هذا البيان في الآجال المحددة.

مطار وجدة أنكاد يستقبل 96 ألف و521 مسافر بين 7 فبراير و31 مارس 2022 (ماروك لوجور)

استقبل مطار وجدة أنكاد ما مجموعه 96 ألفا و521 مسافرا خلال الفترة الممتدة من 7 فبراير (اليوم الأول لاستئناف حركة النقل الجوي الدولي) إلى غاية 31 مارس 2022. وأفادت معطيات للمكتب الوطني للمطارات بأن هذا الرقم يمثل نسبة استرجاع بلغت 132 في المائة في نسبة حركة المسافرين، مقارنة بنفس الفترة من سنة 2019 (73 ألف و379 مسافرا). وسجل نفس المطار خلال الفترة من 7 فبراير إلى 31 مارس 2022، ما مجموعه 868 رحلة جوية مقارنة ب 1191 رحلة جوية خلال نفس الفترة من سنة 2019، أي بنسبة استرجاع بلغت 73 في المائة.

صندوق النقد الدولي يشيد “بالإجراءات الهادفة” التي اعتمدها المغرب للتخفيف من ارتفاع الأسعار (لوبنيون)

أشاد صندوق النقد الدولي، أول أمس، بـ”الإجراءات الهادفة” التي اعتمدها المغرب لجعل الاقتصاد في وضع مريح لاسيما في ظل ارتفاع أسعار الطاقة. وأكد مدير قسم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (مينا) ، جهاد أزعور، خلال مؤتمر صحفي حول الآفاق الاقتصادية الإقليمية، أن “الحكومة المغربية تتخذ اليوم مجموعة من الإجراءات الهادفة، لاسيما دعم قطاع نقل الأفراد والبضائع للتخفيف من تأثير ارتفاع أسعار الطاقة على الإنتاج”. أزيد من 110 ألف مسافر استعملوا مطار ابن بطوطة الدولي بطنجة خلال شهر مارس الماضي (ليبراسيون)

بلغ عدد المسافرين الذين استعملوا المطار الدولي ابن بطوطة بطنجة، خلال شهر مارس الماضي، ما مجموعه 110 ألف و 154 مسافر مقابل 97 ألف و 748 مسافر خلال مارس 2019، بنسبة استرجاع وصلت الى 113 في المائة. وأفاد بلاغ للمكتب الوطني للمطارات بأن مجموع الرحلات الجوية التي سجلها مطار طنجة الدولي خلال شهر مارس الماضي بلغ 1207 رحلة جوية مقابل 913 سنة 2019، وبلغت نسبة الاسترجاع 132 في المائة.

 

قد يعجبك ايضا
Loading...