صحف:اختلاس بالملايين هز عشرات التعاونيات والجمعيات، والميلودي يورط “شدى”، و وزارة الداخلية بصدد إجراء تغييرات كبيرة بمصالحها

أكادير24

 

نستها قراءة أنباء بعض الجرائد الورقية الخاصة بيوم الخميس من “المساء” التي أفادت بأن وزارة الصحة تراقب التلاميذ المصابين باضطرابات نفسية بمختلف المؤسسات التابعة للتعليم العمومي.

وسيتم البحث عن التلاميذ المصابين بالتوحد واضطرابات النمو من أجل عرضهم على المستشفيات ومراكز العلاج المتخصصة، وتأتي هذه العملية في إطار اتفاقية شراكة وقعتها وزارة الصحة مع كل من وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي ووزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية.

وتبعا لذات الصحيفة، وزارة الداخلية بصدد إجراء تغييرات كبيرة بمصالحها المركزية، إضافة إلى إحداث مناصب جديدة لأول مرة ستكون تابعة للولاة وستهتم بكل ما هو جهوي بعيدا عن المدن الكبيرة.

ووفق المنبر ذاته، سيتم تعيين كتاب جهويين يعملون تحت إمرة الكتاب العامين والولاة، وسيتم تحديد مهامهم بالتدقيق من طرف وزير الداخلية، وستناط بهم مهام التنسيق والتسيير ومواكبة المصالح اللاممركزة للدولة، والجماعات الترابية. وستكون المهام الرقابية من بين اختصاصاتهم، خاصة في المدار القروي والمصالح النائية.

وكتبت الجريدة ذاتها أن غياب إجراءات موازية يضع المغاربة في مواجهة مباشرة مع تقلبات أسعار المحروقات، وأن خبراء وزارة الطاقة والمعادن ووزارة

الاقتصاد والمالية يدرسون مختلف المؤشرات، إذ ينتظر أن تذهب الحكومة إلى اتخاذ قرار التوقيع على تأمين دولي “هيدجينغ” في حال تأكد لها أن الأمور تسير

نحو الأسوأ.

وورد في “المساء” أن هذا القرار الذي تضمنته المذكرة الإطار لمشروع مالية 2020، قد يتم اللجوء إليه قريبا في حال اتجهت الأسعار في السوق الدولية نحو الارتفاع بشكل كبير.

المصدر نفسه أفاد بأن إسبانيا غلقت حدود سبتة في وجه القاصرين المغاربة الذين يحملون جوازات سفر مغربية صادرة بمدينتي تطوان والفنيدق، التي اعتاد سكان المنطقة دخول سبتة بها، ولم تقدم الحكومة المحلية للمدينة أي تفسير لهذا الإجراء الذي تم العمل به منذ نهاية الأسبوع الماضي لمعرفة ما إذا كان مؤقتا

أومستمرا.

ووفق “المساء”، فإن القرار جاء بعد تزايد أعداد القاصرين المغاربة الذين تمكنوا من الوصول إلى المدينة، والذين تجد السلطات الإسبانية صعوبة في التعامل معهم بسبب تفضيل كثير منهم مغادرة مراكز الإيواء في محاولة للوصول إلى الجنوب الإسباني.

وأشارت “المساء” أيضا ضمن موادها إلى اختلاس بالملايين هز عشرات التعاونيات والجمعيات ومقاولات الشباب، بحيث شرعت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بالقنيطرة في مباشرة تحرياتها وأبحاثها في فضيحة النصب التي سقطت ضحيتها العشرات من الجمعيات التنموية والتعاونيات ومقاولات الشباب من مختلف مدن المملكة.

من جهتها، نشرت “الأحداث المغربية” أن المغني عادل الميلودي ورط “شدى تي في”؛ إذ قررت الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري وقف بث برنامج “Kotbi Tonight” الذي تبثه القناة لمدة ثلاثة أسابيع ونشر القرار بالجريدة الرسمية.

ووفق المنبر ذاته، فإن المجلس الأعلى اعتبر أن استعمال ضيف البرنامج عادل الميلودي عبارات من قبيل “راه اللي ما تيضربش مرتو ماشي راجل”، و”أي واحد عندو مرتو خاصو يتهلا فيها يضربها يقتلها شغلو هداك”، هو إشادة وتنويه بالعنف ضد المرأة.

وأفادت الصحيفة نفسها بأن وزير الصحة أعفى الكاتب العام للوزارة،البروفيسور هشام نجمي، وذلك على خلفية فضيحة فندق أكادير، موردة أن نجمي سيحال على

جلسة المحكمة الابتدائية بأكادير يوم 23 شتنبر 2019، في الوقت الذي تتابع فيه الفتاة التي كانت برفقته وسقطت من نافذة غرفة الفندق بتهمة السكر العلني.

أما “أخبار اليوم” فتطرقت لعقوبات مالية كبيرة وشيكة ضد شركات المحروقات، موردة أن التحريات والأبحاث التي قام بها مجلس المنافسة في ملف أسعار بيع المحروقات في الأسواق المغربية خلصت إلى ثبوت وجود تواطؤ للاتفاق حول الأسعار بين 9 من شركات توزيع هذه المواد الحيوية، مبرزة أن المجلس وجه رسميامؤاخذاته إلى هذه الشركات إلى جانب التجمع المهني المغربي للموزعين.

وحسب المصدر ذاته، فإن ثلاثة فروع لشركات عالمية فضلت عدم المنازعة، وستحصل على “ظروف التخفيف” من مجلس المنافسة.الختم مع “العلم” التي نشرت أندراسة أنجزها المرصد الوطني للتنمية البشرية كشفت أن عدد النساء النشيطات اقتصاديا قليل، لم يتجاوز 22٪ في سنة 2017، ودعت إلى تحسين نشاطهن، وخلق فرص شغل منتج لفائدة الشباب باعتبارهم أحد المفاتيح لتحقيق انتقال ديمغرافي سليم في أفق 2050.

هيسبريس

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: