صادم.. هذا هو العدد الحقيقي لمتحورات فيروس كورونا المستجد

أكادير24 | Agadir24

لعل الكثير من المتتبعين لأخبار وتطورات فيروس كورونا المستجد هم على علم فقط بأبرز وأشهر متحورات الفيروس التاجي ك”دلتا” و”ألفا” وغيرها، لكن ما هو العدد الحقيقي لمتحورات كورونا التي جرى رصدها إلى حدود الساعة ؟

تفاعل مولاي المصطفى الناجي، عضو اللجنة العلمية والتقنية لفيروس كورونا مع هذا التساؤل، حيث أفاد أن العالم اليوم “أمام ما يفوق 4 آلاف متحور لفيروس كورونا”.

وأوضح الناجي في تصريح لجريدة “العلم” أن من بين هذه المتحورات 15 واحدا يعد الأكثر شراسة، بما فيها متحورا “ألفا” و”بيتا” الشهيران.

وعن إمكانية مواجهة خطر هذه المتحورات بحملات التطعيم، لفت الناجي إلى أن جميع اللقاحات المستعملة لها فعالية كبيرة ضد المتحورات رغم اختلافها عن بعضها البعض، لكنه أكد أيضا أن “الفعالية تختلف ببعض النسب من لقاح إلى آخر”.

يذكر أن عددا من الخبراء سبق أن حذروا من خطورة تفشي وباء كورونا، مشيرين إلى أن عدم السيطرة على الوضع له دور في إنتاج وظهور سلالات جديدة.

هذا، وكانت آخر السلالات التي أثارت مخاوف الخبراء في منظمة الصحة العالمية هي “مو”، والتي تم التحذير من إمكانية مقاومتها اللقاحات، وبالتالي استمرار الجائحة سنينا أخرى، مع ارتفاع عدد الضحايا.

تعليقات
Loading...