شبان من أكادير يصنعون الحدث و يطورون أكبر منصة الكترونية لكل البقالين المغرب

أكادير24 | Agadir24

شبان من أكادير يصنعون الحدث و يطورون أكبر منصة الكترونية لكل البقالين المغرب

فكر فريق من شباب مدينة أكادير/ خلال فترة الحجر الصحي بالمملكة المغربية، في تسخير مواهبهم في البرمجة المعلوماتية للمساهمة في مكافحة فيروس كوفيد 19 المستجد وذلك بإنشاء أكبر منصة إلكترونية من تطوير مغربي مئة بالمئة وذلك لتمكين الزبناء من التبضع على الأنترنت دون التنقل إلى محل البقالة أو على الأقل تقصير مدة المكوث بمحل البقالة لجمع السلع وبالتالي ما يساهم في احترام التباعد الاجتماعي تحقيقا وتنزيلا لتوصيات السلطات الأمنية والصحية بالمملكة وتفعيلا للتدابير الاحترازية للوقاية من تفشي الفيروس المستجد. وبالنسبة للبقالين فهي فرصة للتواجد على الأنترنت ومنافسة المتاجر الكبرى حيث إن عدد المتاجر التي تبيع منتوجاتها باستعمال تطبيقات الهواتف الذكية قليلة جدا على المستوى الوطني. وهي أيضا فرصة لتشغيل الشباب بتوفير مناصب في إطار خدمات التوصيل بين البقال وزبنائه يمكن أن تصل إلى عشرات الآلاف.

(Bothanout) هو تطبيق خاص بالبقالين وبالزبناء في نفس الوقت حيث يُمَكن أثناء إنشاء الحساب من اختيار نوع الحساب وصفة المستعمل هل هو بقال أم زبون. وحجم التطبيق صغير جدا يساوي تقريبا (4Mo) ما يسهل عملية تحميله وتثبيته، كما أن البقال لا يحتاج إلى معرفة بالبرمجة المعلوماتية لأن التطبيق تم تطويره ليتم استعماله بطريقة جد سهلة عن طريق النقر على الأزرار لإنشاء محل البقالة وعرض السلع بالأثمنة المناسبة لكل بقال إضافة إلى إمكانية تفعيل خدمة التوصيل بالمقابل القابل للتحديد أو بالمجان.

كيف يسمح التطبيق لمليون محل بقالة من إنشاء محله على المنصة؟ أثناء إنشاء الحساب على التطبيق وبالضبط حساب البقال، فالنظام يخصص له رقما تعريفيا وحيدا خاصا به لا يتكرر، والزبناء عند التبضع من بقال الحي أو المجاور فهم يُدخِلون رمز وكود البقال لولوج محله على التطبيق ليبقى مسجلا في سجل المحلات التي يتم التبضع منها لتسهيل المهمة فيما بعد حيث لا يتم إدخال الكود قبل كل عملية تبضع.

حاليا، قاعدة بيانات التطبيق تحوي أكثر من 4000 ملف لكل منتوج من صورة وعنوان وثمن ويمكن لكل بقال أن يحدد الثمن المناسب للبيع لكل منتوج يتم تسويقه بالمملكة المغربية من شمالها إلى جنوبها ومن شرقها إلى غربها. وهذا العدد يفوق بكثير المعدل المتوسط لعدد سلع محلات البقالة بالمغرب الذي يقارب 1500 نوع بكل محل.

التطبيق (Bothanout) يتفوق على المنصات الأجنبية التي توفر خدمات إنشاء موقع الكتروني بكثير من الميزات نعرض بعضها:

–        رقم قياسي عالمي في الوقت اللازم لإنشاء موقع الكتروني خاص بالبقال (حيث القالب معد مسبقا)؛

–        التطبيق متوفر في نسخ الهواتف الذكية ونسخة الحاسوب إضافة إلى متاجر الشركات الجديدة كهواوي حيث يمكن تثبيت التطبيق عبر تقنية (PWA)؛

–        لا يحتاج البقال إلى معرفة بالبرمجة المعلوماتية (فقط نقر على أزرار)؛

–        لا يحتاج البقال إلى نشر أي محتوى ولا إلى أخذ صور للسلع التي يبيعها وعرضها على موقعه فهي متوفرة؛

–        فريق تطوير التطبيق يعمل على ملء قاعدة البيانات للسلع المبيعة في الأسواق المغربية لتغطيتها 100%؛

–        التطبيق يوفر للبقال عُدَّة ملصقات الإشهار لعرض الرقم التعريفي على التطبيق إضافة إلى فيديوهات كيفية استعمال التطبيق على صفحته على الفايسبوك؛

تعليقات
Loading...
%d مدونون معجبون بهذه: