سيدي بيبي : توقيع كتاب ” انتفاضة أيت باها لسنة 1936 ” بثانوية سيدي الحاج الحبيب التأهيلية .

تفعيلا للأنشطة الثقافية والتربوية ، وباعتبار التاريخ نبراسا للشعوب وذاكرة حية ، نظم منتدى الكتاب والقراءة لقاءا ثقافيا مائزا ، تم خلاله توقيع كتاب ” انتفاضة أيت باها 20 مارس 1936 ” بحضور منسق الكتاب الأستاذ خالد أوبلا .
افتتح اللقاء بتلاوة آيات من الذكر الحكيم من طرف التلميذة حياة مشعوك ، وبعد ذلك أعطى السيد مدير المؤسسة محمد أتلعينت كلمة باسم الإدارة التربوية نوه من خلالها بعمل نادي القراءة والكتاب ورحب بضيف اللقاء منسق الكتاب ، وأشار إلى أهمية التاريخ في بناء الفرد ومظاهر من الكفاح الوطني المغربي ضد الاحتلال ، دون أن ننسى مداخلة السيد ناظر المؤسسة موحى زايدة الذي رحب بالضيف وبالحضور وأكد على أهمية الأنشطة الموازية في بناء شخصية المتعلمين .
بعدها مباشرة أعطى مسير اللقاء الأستاذ محمد عابي،الكلمة للأستاذ سعيد جليل الذي قدم مداخلة قيمة حول التاريخ المحلي المنسي وأهميته في مسلسل الأحداث في سجل التاريخ الوطني المغربي ، وأن تاريخ الجنوب عموما وتاريخ قبائل أشتوكن على وجه الخصوص يشكل ملحمة قوية ضمن التاريخ الوطني المجيد .
وبعد ذلك تناول منسق الكتاب السيد خالد أوبلا كلمته ، وعرج من خلالها على مجموعة من النقط المرتبطة بكيفية تأليف الكتاب وجمع مادته المعرفية حول انتفاضة أيت باها ، وتناول أيضا مضمون الكتاب الذي تم التطرق فيه معركة أيت باها في المخيال الشعبي ، معركة ايت بين الرواية الشفوية والمكتوبة ، خبايا معركة أيت باها …،
وتفاعل الحضور مع اللقاء ، من خلال طرح عدة تساؤلات من طرف التلاميذ ، وتمكن السيد خالد أوبلا من الاجابة عنها بنجاح، وبأجوبة أقنعت كل المتدخلين .
للإشارة فالكتاب يعتبر من منشورات جمعية تليلي نودرار الثقافية والاجتماعية ، وجاء كنتيجة أشغال الأيام الدراسية المنظمة بأيت باها سنوات 2011- 2016 ، ونشر سنة 2018 .
وفي الأخير تم توقيع الكتاب وأخذ صورة تذكارية مع منسق الكتاب .

متابعة : ذ . محمد عابي

تعليقات
Loading...