سوس ماسة : مشاورات موسعة حول المرحلة الثانية لمخطط إعداد التصميم الجهوي لإعداد التراب.

أكادير24 | Agadir24

سوس ماسة : مشاورات موسعة حول المرحلة الثانية لمخطط إعداد التصميم الجهوي لإعداد التراب.

نظمت جهة سلسلة ورشات عمل خلال الفترة الممتدة بين 23 و 27 مارس 2021، تحت رئاسة كل من والي جهة سوس ماسة ورئيس مجلس الجهة، وذلك في إطار الدراسة المتعلقة بإعداد التصميم الجهوي لإعداد التراب الخاص بجهة سوس ماسة.

هذا، وعرفت الورشة الأولى المنعقدة يوم 23 مارس 2021 عبر تقنية التناظر المرئي، مشاركة نائبي رئيس مجلس الجهة : المكلف بالشؤون الاقتصادية و المكلف بإعداد التراب، والمفتشة الجهوية للتعمير وإعداد التراب والهندسة المعمارية، ومدير الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع سوس ماسة، وفاعلين ومتدخلين آخرين.

وخصصت هذه الورشة لتقديم عرض حول البرنامج المعدل للدراسة، ومخرجات المرحلة الثانية “تحديد الاختيارات الاستراتيجية ومجالات المشاريع وبرمجتها” ، بما في ذلك التوجهات الأولية والتوجه الاقتصادي وفضاءات المشاريع.

أما بخصوص الورشة الثانية، فقد انعقدت حضوريا بقاعة الاجتماعات بعمالة أكادير إداوتنان، حيث خصصت لمناقشة محوري “المنظومة الحضرية” و”البيئة” من خلال طرح إشكاليات الماء، ومحميات المحيط الحيوي، والمخاطر الطبيعية، والبيئة الحضرية، والطاقة المتجددة، وذلك بمشاركة نائب رئيس مجلس الجهة المكلف بإعداد التراب، ورئيس لجنة التنمية البيئية، و رئيس لجنة التنمية الاقتصادية وكافة المتدخلين والفاعلين المعنيين.

وفيما يخص الورشة الثالثة فقد تمحورت حول موضوع ” الاقتصاد في نمو مطرد : تطوير القطاعات الواعدة”، حيث تم خلالها التداول بشأن الاختيارات المستقبلية المتعلقة باقتصاد الجهة، خاصة التوجهات الكبرى والقطاعات الواعدة، وجاذبية الجهة، ومؤهلات التنمية التي يمكن تعبئتها، بالإضافة إلى الإصلاحات التي يجب القيام بها لتسريع وتيرة التنمية الجهوية، وتكوين الرأسمال البشري.

أما الورشة الرابعة فقد تمحورت حول ” الشبكة الحضرية و القروية: مجالات نامية و متوازنة و محكمة التخطيط”، وتم خلالها التشاور بشأن الاختيارات التنموية لأكادير الكبير، و حاجيات مدن الجهة من حيث البنيات التحتية من أجل خلق توازن بينها، ودور المدن الوسيطة، إلى جانب التداول بشأن المراكز الصاعدة التي يجب تأطيرها، والدواوير التي يجب الاعتناء بها من خلال تدخلات فعالة، وسبل حل إشكالية العقار، فضلا عن التطرق لمواضيع العلاقات الجديدة بين المدن والقرى، والتنمية المندمجة.

وفي سياق متصل، تم يوم 25 مارس 2021 تنظيم الورشة الخامسة التي كان موضوعها “الربط الداخلي والخارجي لجهة سوس ماسة”، وذلك في سياق تحديد التوجهات الاستراتيجية في مجال البنيات التحتية والمشاريع المهيكلة كالمطارات والموانئ والطرق السيارة والسريعة والقروية، وتلبية الحاجيات على مستوى التنقلات والتكنولوجيات الحديثة، وهو الأمر الذي تم استكماله خلال الورشة السادسة التي نظمت مساء نفس اليوم.

واختتمت سلسلة الورشات يوم 27 مارس 2021 بورشة سابعة احتضنتها قاعة الاجتماعات بعمالة أكادير إداوتنان، حيث خصصت لمناقشة التراث المادي واللامادي للجهة وسبل جعله رافعة للتنمية الترابية من خلال المحافظة عليه وتثمينه، فضلا عن التطرق إلى موضوع التوجهات الاستراتيجية في هذا المجال والأولويات والتدخلات المطلوبة.

تعليقات
Loading...