سوس ماسة : رصد 100 مليون درهم لترميم وإنجاز عتبات التغذية الاصطناعية للفرشات المائية بالجهة

أكادير24 | Agadir24

سوس ماسة : رصد 100 مليون درهم لترميم وإنجاز عتبات التغذية الاصطناعية للفرشات المائية بالجهة

رصد مجموعة من المتدخلين في قطاع الماء بجهة سوس ماسة مبلغ 100 مليون درهم من أجل ترميم وإنجاز عتبات التغذية الاصطناعية للفرشات المائية بحوض سوس ماسة، وذلك في سياق الاستراتيجية المتبعة للحفاظ على الفرشات المائية بالجهة.

ويأتي هذا المشروع في إطار اتفاقية شراكة موقعة بين كل من وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء، وجهة سوس ماسة، وولاية جهة سوس ماسة، و المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لسوس ماسة، ووكالة الحوض المائي لسوس ماسة، والوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان.

وتجسد هذه الاتفاقية وعي المسؤولين على قطاع الماء بجهة سوس ماسة بأهمية المقاربة التشاركية في إنجاح المشاريع التي تستهدف النهوض بهذا القطاع، والحد من التداعيات المترتبة عن أزمة الماء بالجهة.

ويستهدف هذا المشروع تعبئة المزيد من الموارد المائية الجوفية، و إصلاح حواجز وتنقية حقينات 16 عتبة، فضلا عن إنجاز 40 عتبة جديدة على الأودية الرئيسية وروافدها بحوض سوس ماسة.

وستساهم هذه الأشغال في توفير الحماية من الفيضانات، وضمان تدبير أمثل للموارد المائية الجوفية وتنميتها بجهة سوس ماسة، والحد من استنزاف الفرشات المائية، فضلا عن تحصين وتقوية تراب الجهة من الخصاص في الموارد المائية الناتج عن ظاهرة التغيرات المناخية.

وتجدر الإشارة إلى أن وكالة الحوض المائي لسوس ماسة قامت بالدراسات الأولية المتعلقة بترميم وإنجاز عتبات التغذية الاصطناعية للفرشات المائية، كما ستقود الدراسات التفصيلية المستقبلية المتعلقة بهذا المشروع، فضلا عن إشرافها على إبرام الصفقات والاستشارات، والمراقبة الدورية لحالة المنشآت بعد استكمال الأشغال.

هذا، وسيأخذ المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي على عاتقه إنجاز وتتبع الأشغال الخاصة بالعتبات التي ستمكن من تعبئة المياه لفائدة أحواض الري التقليدية بسوس ماسة، في حين تشرف وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء على توفير الاعتمادات اللازمة والمشاركة في لجنة التتبع التي يرأسها والي جهة سوس ماسة عامل عمالة أكادير إداوتنان.

يذكر أن ترميم وإنجاز عتبات التغذية الاصطناعية للفرشات المائية بحوض سوس ماسة يتلائم مع مخرجات المخطط الترابي لمحاربة الاحترار المناخي بالجهة في شقه المتعلق بالتكيف مع التغيرات المناخية، كما أنه من بين المشاريع التي تداول بشأنها مجلس جهة سوس ماسة خلال دورته العادية المنعقدة شهر أكتوبر الماضي بأكادير.

سكينة نايت الرايس – أكادير 24

تعليقات
Loading...