الجريدة الإلكترونية الأولى في الجنوب

سوس ماسة : دخول مدرسي على وقع الاختلالات و الاحتقانات.

أكادير24 | Agadir24

 

انطلق الدخول المدرسي بجهة سوس ماسة على وقع الاختلالات و الاحتقانات.

فقد عرف الدخول المدرسي للموسم الدارسي 2022-2023 بجهة سوس ماسة، عدة اختلالات تتعلق أساسا، بالتأخر في بناء بعض المدارس والاكتظاظ والنقص في عدد الأساتذة.

وكانت الفعاليات النقابية بإقليم شتوكة أيت باها, السباقة لإزالة الستار عن هذه الاختلالات التي عرفها الدخول المدرسي ببعض المؤسسات التعليمية هناك، حيث تم تسجيل ضعف كبير في بنيات الاستقبال على مستوى تلك المؤسسات مما نتج عنه تأخر انطلاق الدخول المدرسي.

الاكتظاظ المهول في بعض المؤسسات بإقليم شتوكة أيت باها، كانت من بين المشاكل التي كشفت عنها كل من النقابة الوطنية للتعليم (ك. دش.) والجامعة الوطنية للتعليم، والنقابة الوطنية (ف. دش) بالإضافة إلى لجوء المسؤولين عن قطاع التعليم بالمنطقة، إلى حلول ترقيعية كاعتماد القاعات المتنقلة في محاولة منها لتدبير هذه الأزمة، خاصة بثانوية النخيل، ومدرسة ابن بطوطة، حسب تعبير الهيئتين.

وأضاف التنسيق النقابي ذاته في بيان مشترك، أن مسؤولي وزارة التربية الوطنية باشتوكة أيت باها، حرموا التلاميذ مـن مـواد التفتح، كالتكنولوجيـا، والإعلاميـات، واللغة الإنجليزية بكل من ثانويـة النخيل والمسيرة الخضراء، فيما تم إلغاء نظام التفويج في المواد العلمية.من جهة اخرى تعيش المديرية الإقليمية للتعليم بأكادير ايداوتنان احتقانا بين النقابات التعليمية والمديرية.في شأن توزيع الفائض لتغطية الخصاص من اطر التدريس خاصة في العالم القروي ممايؤثر على هدر الزمن المدرسي للتلاميذ.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.