سوس ماسة.. توافد كبير على مكاتب التصويت في القرى مقارنة بالحواضر

أكادير24

أفادت مصادر أكادير 24 انطلاقا من معاينة أولية لنسب المشاركة في عملية التصويت في المجال القروي، أن هناك توافدا كبيرا لسكان القرى على مكاتب الاقتراع.

وأضافت ذات المصادر أن بعض المكاتب بقرى تارودانت وضواحي أكادير عرفت توافدا للساكنة على المكاتب من أجل أدائها الواجب الوطني إلى حدود منتصف اليوم.

ووفقا للمصادر نفسها، فإن نسب المشاركين في العملية الانتخابية بسوس ماسة يفوق نسبيا ما تمت ملاحظته بحواضر الجهة من إقبال محدود للمواطنين على المكاتب خاصة في مدينة أكادير.

وبررت المصادر نفسها ارتفاع نسبة المشاركة بالعالم القروي بسوس ماسة بنظام الاقتراع  المعتمد في المجال القروي، والذي يرتكز على النظام الفردي المتعلق بالدائرة.

وأضافت ذات المصادر أن المجال الجغرافي للقرى الذي لا يتسع كثيرا كما في المدن، يسهم إلى حد كبير في معرفة المواطنين مرشحيهم واختيارهم لهم ودعمهم، عكس المدن التي تكاد تنعدم فيها هذه العلاقة بسبب نمط العيش الفردي والحضاري.

يذكر أن 17 مليونا و509 ألفا و127 مغربيا سيدلون بأصواتهم في مختلف دوائر المملكة في اقتراعات 8 شتنبر، حيث بلغت نسبة النساء المسجلات في اللوائح 46 في المائة مقابل 54 في المائة من الذكور.

تعليقات
Loading...