Agadir24
الجريدة الإلكترونية الأولى في الجنوب

سوس ماسة: اتخاذ تدابير استعجالية لمواجهة الخصاص المهول من الماء.

تابعوا أكادير24 على أخبار جوجل

أكادير24 | Agadir24

 

 

تم اتخاذ تدابير استعجالية لمواجهة الخصاص المهول من الماء بإقليم طاطا بجهة سوس ماسة.

في هذا السياق، أصدر عامل إقليم طاطا، قرارا عامليا يتعلق باتخاذ وتنفيذ مجموعة من التدابير الاستعجالية للتدبير المعقلن للموارد المائية بالإقليم، وذلك نظرا للخصاص المهول الذي يعاني منه هذا الأخير بسبب توالى سنوات الجفاف وانعدام التساقطات المطرية والإجهاد المائي.

في هذا السياق، قرر عامل طاطا “منع الاستغلال العشوائي والمفرط للفرشة المائية وكذا جلب الماء على مستوى الأنقاب والآبار الغير القانونية وتكشف دوريات المراقبة المنصوص عليها قانونيا وزجر المخالفات في هذا المجال مع إضافة تمثيلية الجماعات الترابية وممثلى الغرفة الفلاحية في لجان المراقبة”.

كما تشمل هذه التدابير، المنع المؤقت لمنح رخص الحفر والجلب في المناطق التي تعاني من عجز في الفرشات المائية خصوصا في تلك المدارات التالية : الوكوم و فم زكيد و أم الكردان و تزونين و ايت وابلي، وكذا بمناطق سقوية جديدة أو توسیع القائمة المتواجدة بعالية جميع مناطق جلب الماء الصالح للشرب وكذا عالية العيون والخطارات باستثناء الرخص التعويضية .

كما تقرر أيضا، المنع المؤقت للزراعات الموسمية المستنزفة للماء و المسقية ينظم السقى الموضعى خارج الواحات باستثناء الزراعات المعيشية (الحبوب و القطاني)، وإلزام المستفيدين من الإعانة في نظام صندوق التنمية الفلاحية والمكترين للعقارات التابعة للجماعات السلالية باحترام نوع المزروعات الملتزم بها في برنامج الاستثمار.

هذا، ويعهد تنفيذ هذا القرار إلى السلطات المحلية والامنية والدرك الملكي والقوات المساعدة ومدير وكالة الحوض الماني الدرعة واد نون ورئيس الغرفة الفلاحية لجهة سوس ماسة والمدير الاقليمي للفلاحة بطاطا والمدير الاقليمي للتجهيز والماء بطاطا والجماعات الترابية كل في دائرة اختصاصه.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.