Agadir24
الجريدة الإلكترونية الأولى في الجنوب

سوس ماسة : إدراج موقع “إكليز نوارغن” بتارودانت ضمن الآثار التاريخية

تابعوا أكادير24 على أخبار جوجل

أكادير24 | Agadir24

 

صادقت وزارة الداخلية على إدراج موقع “اكليز نوارغن” المتواجد بإقليم تارودانت في عداد الآثار التاريخية، وفقا لقرار صدر بالعدد الأخير للجريدة الرسمية.

وتنص المادة الأولى من المرسوم على أنه “يدرج في عداد الآثار الموقع الأثري “اكليز نوارغن” المتواجد بتراب جماعة توغمرت بإقليم تارودانت كما هو مبين في الشهادة الإدارية المسلمة من رئيس مجلس جماعة توغمرت بتاريخ 27 أبريل 2018، وفي التصاميم المرفقة بأصل هذا المرسوم، وكما هو محدد بلائحة القياسات المتعلقة بارتفاقات الموقع المرفقة بهذا المرسوم”.

وكان وزير الشباب والثقافة والتواصل قد اقترح إدراج الموقع المذكور في عداد الآثار، بعد الاطلاع على ملتمس تقدمت به جمعية خريجي المعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث بتاريخ 6 فبراير 2018، وعلى محضر لجنة الترتيب والتقييد خلال اجتماعها بتاريخ 11 أكتوبر 2018.

وإلى جانب ذلك، اطلعت وزارة الثقافة والداخلية على محضر اجتماع مجلس جماعة توغمرت خلال دورته الاستثنائية المنعقدة بتاريخ 25 يوليوز 2018، والذي طالب بتصنيف الموقع سالف الذكر كموقع أثري، وتمت المصادقة على ذلك بعد استشارة عامل إقليم تارودنات.

هذا، وتجدر الإشارة إلى أن جهة سوس ماسة كانت قد أشرفت على تهيئة الموقع الأثري “إكليز نوارغن” بمبلغ ناهز مليون درهم، والذي خصص لتهيئة مسار المشي عبر الممر الجبلي المنطلق من دوار تفيكيت بجماعة توغمرت في اتجاه قمة جبل إكيليز ووضع علامات التشوير السياحي، بمساهمة مجموعة من الشركاء.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.