الجريدة الإلكترونية الأولى في الجنوب

سوس ماسة : إحداث “مجموعة الجماعات الترابية أكادير الكبير للنقل والتنقلات الحضرية”

أكادير24 | Agadir24

 

صادق مجلس جهة سوس ماسة خلال دورته العادية المنعقدة شهر يوليوز المنصرم، على اتفاقية شراكة تقضي بإحداث “مجموعة الجماعات الترابية أكادير الكبير للنقل والتنقلات الحضرية”.

وتضم هذه المجموعة 12 جماعة بتراب جهة سوس ماسة، تشمل كلا من جماعة أكادير وجماعة الداراركة وجماعة أورير وجماعة تغازوت، إلى جانب جماعات ايت ملول وإنزكان والدشيرة والقليعة والتمسية وأولاد تايمة وبيوكرى وايت باها.

وتهدف “مجموعة الجماعات الترابية أكادير الكبير للنقل والتنقلات الحضرية” بالأساس إلى تدبير قطاع النقل الحضري وشبه الحضري وكذا الأنشطة ذات الصلة به بالنفوذ الترابي لأكادير الكبير وضواحيه.

هذا، وستساهم كل من الجماعات سالفة الذكر بمبلغ مالي سنوي من ميزانيتها، تحدد قيمته ميزانية كل جماعة وعدد السكان بها، إضافة إلى المساهمة السنوية لمجلس جهة سوس ماسة، والتي حددت في 5 ملايين درهما.

وإلى جانب ذلك، ستتخذ “مجموعة الجماعات الترابية أكادير الكبير للنقل والتنقلات الحضرية” بمدينة أكادير مقرا لها، كما أنها ستتوفر على مجلس إدارة يشرف على تنسيق العمل بين الجماعات الإثنا عشر والسهر على حسن سيره وتدبيره.

يذكر أن مشروع إحداث “مجموعة الجماعات الترابية أكادير الكبير للنقل والتنقلات الحضرية”، صادق عليه مجلس جهة سوس ماسة خلال دورته العادية المنعقدة بمدينة أكادير بتاريخ 4 يوليوز 2022، وذلك تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية الهادفة إلى تطوير النسيج الحضري للمملكة، والارتقاء به إلى مستوى تطلعات الساكنة.

ويشار أيضا إلى أن إحداث هذه المجموعة يدخل في إطار تفعيل السياسات الحكومية المتعلقة بسياسة المدينة، والقائمة على تفعيل التقائية قطاعات متعددة بهدف ضمان نمو منسجم ومتناسق للمدن والمراكز الحضرية التي تعرف تطورا سريعا، وضغطا اجتماعيا متزايدا.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.