خالد آيت الطالب: “المغاربة سيحققون مناعة ضد فيروس كورونا مطلع شهر ماي المقبل، والمغرب مستعد للشروع في عملية التلقيح”

أكادير24 | Agadir24

خالد آيت الطالب: “المغاربة سيحققون مناعة ضد فيروس كورونا مطلع شهر ماي المقبل، والمغرب مستعد للشروع في عملية التلقيح”

صرح وزير الصحة، خالد آيت طالب، في حوار له مع مجلة “باب” التي تصدرها وكالة المغرب العربي للأنباء، بأن بلوغ المناعة الجماعية ضد فيروس“كوفيد-19” في المغرب سيتم بحلول شهر ماي المقبل، وذلك بناء على جدول عملية تلقيح تستغرق 12 أسبوعا.

وأوضح آيت الطالب بأن منظمة الصحة العالمية أقرت بوجوب تلقيح أزيد من 60 في المائة من ساكنة كل بلد لتحقيق المناعة الجماعية، إلا أن المغرب استهدف تلقيح 80 في المائة من الساكنة لتجاوز هذا الوباء بسرعة والعودة إلى الحياة الطبيعية بشكل تدريجي.

وفي هذا الصدد، شدد الوزير على ضرورة الالتزام الصارم بالإجراءات الاحترازية خلال عملية التلقيح الوطنية وبعدها، حيث سيكون من اللازم الانتظار لمدة تزيد عن 14 يوما بعد تلقي الجرعة الثانية حتى يتمكن كل فرد من الوصول إلى المستوى المطلوب من المناعة.

وأكد ذات المسؤول الحكومي على أن “المغرب مستعد للشروع في حملة التلقيح، إلا أنه ينتظر الإعلان عن موعد انطلاقها بشكل رسمي بعد تسلم جرعات اللقاح المطلوبة”، مشددا على أن مختلف الأجهزة تواصل بذل الجهود كل من منصبه ومسؤوليته لإنجاح هذه الحملة.

وفي سياق آخر، تطرق الوزير في معرض حديثه لموضوع تعميم التأمين الإجباري الأساسي عن المرض، مشيرا إلى أنه “يتعين إدراج التغطية الصحية، اليوم ، ضمن مقاربة التضامن بين مختلف فئات الساكنة، حيث يجب أن تنطلق عملية الشروع في تعميم هذه التغطية سنة 2021″، مؤكدا على أن بلوغ هذا الهدف يستلزم العمل على ” ضمان تدبير شمولي وأفقي لتأمين استمرارية النظام “.

تعليقات
Loading...