حكومة العثماني تخصص تعويضا ماليا كبيرا بعشرات الملايين من الدراهم لمغاربة العالم.

أكادير24 | Agadir24

خصصت حكومة العثماني تعويضا ماليا كبيرا بعشرات الملايين من الدراهم لمغاربة العالم.

في هذا السياق، قال رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، إن حكومته خصصت تعويضا ماليا لمغاربة العالم الذين كانوا قد اشتروا تذاكر الطائرات بأسعار قبل مبادرة الملك.

وأضاف العثماني في جوابه على أسئلة المستشارين البرلمانيين حول “تدابير استقبال ومواكبة الجالية المغربية بالخارج”، أن “الحكومة صادقت بتاريخ 17 يونيو 2021 على مرسوم رقم 2.21.479، يتعلق بإحداث تعويض عن التنقل عبر البحر لفائدة المغاربة المقيمين بالخارج المسافرين عبر الرحلات البحرية الرابطة بين موانئ فرنسا وإيطاليا والبرتغال وموانئ المملكة المغربية”.

مردفا “ويهدف مشروع هذا المرسوم، إلى تحديد تعويض مالي، بصفة استثنائية، لفائدة أفراد الجالية المغربية المقيمين بالخارج والمسافرين عبر الرحلات البحرية لمرة واحدة وأخيرة ذهابا وإيابا، وذلك خلال الفترة الممتدة من 15 يونيو 2021 إلى 30 شتنبر 2021″.

وأكد العثماني أن الحكومة خصصت مبلغ 74 مليون درهم لتعويض الذين كانوا قد اقتنوا تذاكر بأسعار قبل تعديلها إثر التعليمات الملكية.

في ذات الجلسة المنعقدة يومه الثلاثاء 22 يونيو الجاري، قال العثماني، إنه وبخلاف التوقعات المرتبطة بجائحة كورونا، عرفت التحويلات المالية إلى المغرب خلال سنة 2020 ارتفاعا ب % 5 حيث بلغت تلك التحويلات حوالي 68 مليار درهم، ما يمثل 6,5 في المائة من الناتج الداخلي الخام، مقابل 64,9 مليار درهم خلال سنة 2019، وهو المبلغ نفسه المسجل أيضا سنة 2018.”

كما بلغت التحويلات المالية للمغاربة المقيمين بالخارج، يقول العثماني ” 28,8 مليار درهم برسم الأشهر الأربعة الأولى لسنة 2021، مقابل 19,84 مليار درهم خلال الفترة نفسها من السنة الماضية، أي بارتفاع وصل %45,3 في المائة مقارنة مع نهاية أبريل 2020، حسب مكتب الصرف”.

وأوضح المسؤول الحكومي أن” أهمية هذه التحويلات تتجلى في كونها تدعم بشكل كبير رصيد البلاد من النقد الأجنبي، حيث شكلت التحويلات برسم سنة 2020 حوالي 20% من احتياطي النقد الأجنبي الذي بلغ ما يقرب 320 مليار درهم”.

وتابع ” أكثر من ثلاثة أرباع تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج توجه لدعم أسرهم في المغرب وذلك رغم الظرفية المرتبطة بالأزمة الصحية في مختلف بلدان استقبال العمالة المغربية.”

تعليقات
Loading...