جهة سوس ماسة تساهم في إنجاز مشاريع التطهير السائل

أكادير24 | Agadir24

جهة سوس ماسة تساهم في إنجاز مشاريع التطهير السائل

انخرطت جهة سوس ماسة في إطار البرنامج الوطني للتطهير السائل المندمج وإعادة استعمال المياه العادمة PNAM في عدة مشاريع للتطهير السائل ب12 جماعة على صعيد الجهة، حيث تجاوزت المساهمة المالية التي رصدتها في هذا الصدد مبلغ  57 مليون درهم.

ومن بين المشاريع ال12 السالفة الذكر خمسة مشاريع تم التداول بشأنها خلال الدورة العادية لمجلس جهة سوس ماسة لشهر مارس 2021، كما تمت المصادقة على الاتفاقيات المتعلقة بها.

في هذا الصدد، أفاد بلاغ لمجلس الجهة بأن الاتفاقية الأولى تهم إنجاز مشروع التطهير السائــل لمـركــز جماعــة وجـان والدواوير المحيطة به بإقليم تزنيت، حيث ساهمت الجهة ب 4 ملايين درهم من الكلفة الاجمالية البالغة 20 مليون درهم، والتي سترصد لإنجاز شبكة جمع المياه العادمة على طول 28.4 كلم مع إنجاز نظام معالجة المياه العادمة.

أما الاتفاقية الثانية التي وقعت عليها الجهة فتهم جماعة الركادة، وتنص على المساهمة في تمويل جزء من حصة الجماعة بمبلغ 6 ملايين و700 ألف درهم من أصل 33 مليون درهم ، حيث سيمكن المشروع من إنجاز شبكة الصرف الصحي على طول 27 كلم وإنجاز محطة معالجة المياه العادمة

أما الاتفاقية الثالثة التي تمت المصادقة عليها فهي تهدف إلى المساهمة في تمويل جزء من حصة جماعة تملوكت من مشروع التطهير السائل ومعالجة المياه العادمة، وذلك بمبلغ 800 ألف درهم من أصل 4 ملايين درهم مخصصة لإنجاز شبكة الصرف الصحي على طول 3 كلم، مع إنجاز محطة معالجة المياه العادمة من نوع خزانات منفصلة وآبار مفقودة.

وأورد بلاغ الجهة كذلك بأن الاتفاقية الرابعة تخص إنجاز مشروع التطهير السائل بمركز جماعة أحمر لكلالشة والدواوير التابعة له بإقليم تارودانت، وذلك بغلاف مالي يبلغ 5 ملايين و700 ألف درهم، تساهم منه الجهة 5 ملايين، حيث سيتم  تمديد قنوات شبكة التطهير السائل على طول 3 كلم وإنجاز محطة معالجة المياه العادمة .

أما الاتفاقية الأخيرة فتتعلق بإنجاز مشروع التطهير السائل بمركز اريغ نتهالة ودوار اسكا اغشان التابعين لجماعة اريغ نتهالة بتكلفة إجمالية تصل إلى 9 ملايين و 500 ألف درهم، تساهم فيه الجهة بمليونين و700 ألف درهم ، حيث سيتم تكملة الشطر الثاني  لشبكة التطهير السائل لمركز جماعة اريغ نتهالة وإنجاز شبكة تطهير السائل لدوار أسكا إغشان على طول 3000 متر مع إنجاز 4 حفر صحية مع أحواض للترشيح .

تعليقات
Loading...