Agadir24
الجريدة الإلكترونية الأولى في الجنوب

جمعية حقوقية تؤكد حرمان حوالي 1000 طالبا وعاملا من تأشيرات “شينغن”، وتربط الموضوع بأسباب “سياسية”

أكادير24 | Agadir24

 

كشفت يومية “الأخبار” في عددها الصادر يوم الجمعة 3 مارس 2023، أن 800 طالبا مغربيا على الأقل لم تمنحهم القنصلية التابعة لألمانيا تأشيرة “شينغن” للدراسة في هذا البلد، وهو ما جعل مستقبلهم على حافة المجهول.

وأكدت اليومية نقلا عن جمعية حقوقية أن المصالح القنصلية التابعة لألمانيا رفضت النظر في طلبات هؤلاء الطلبة لدخول أراضيها، مشيرة إلى أنها تلقت نحو 800 شكاية في الموضوع.

وأبرزت الجمعية الحقوقية أن العديد من الطلبة قدموا طلباتهم لجامعات ومدارس ألمانيا وتم قبولهم، وعدد منهم خضعوا لامتحانات الولوج التي نجحوا فيها، لكنهم فوجئوا بعدم وجود مواعيد، وهو ما جعل التحاقهم بالدراسة أمرا مستحيلا.

وأوضحت الجمعية أن السفارة بررت رفض طلبات التأشيرات بأسباب عامة من قبيل جائحة كورونا وما بعدها، دون أن تعطي للطلبة توضيحات معقولة حول أسباب رفض التحاقهم بألمانيا من أجل الدراسة.

وفي السياق نفسه، أكدت الجمعية أن بولونيا هي الأخرى رفضت النظر في طلبات عدد من المواطنين المغاربة الراغبين في الحصول على عمل في شركات هناك، رغم أن بعضهم قدم استقالته من عمله القديم، وذلك بحجة أن “المواعيد غير متوفرة في الوقت الحالي”.

واعتبرت الجمعية نفسها أن طلبات عدد كبير من المواطنين المغاربة على تأشيرة الدخول إلى دول الاتحاد الأوروبي ترفض على الرغم من استيفائها الشروط المطلوبة، ما يدل على أن “القضية سياسية”، وفق تعبيرها.

واعتبرت الجمعية أن هذا الوضع “بات غير مطاق”، مستنكرة صرف الطلبة والراغبين في العمل في دول الاتحاد الأوروبي أمولا طائلة في طلبات لا يتم حتى النظر فيها مقابل رفضها لأسباب غير منطقية.

وتجدر الإشارة إلى أن دول أوروبا رفضت نحو 157 ألف طلب للحصول على تأشيرات شينغن تم تقديمها من مغاربة، بنسبة 27.6 بالمائة من إجمالي الطلبات، وفقا لإحصائيات كشف عنها موقع “فيزا شنغن أنفو” المختص بمعلومات تأشيرات أوروبا.

وأكد ذات الموقع أن المغاربة أنفقوا في سنة 2021، ما مجموعه 3 ملايين أورو، أي نحو 3 ملايير سنتيم، في طلبات تأشيرة الدخول إلى دول الاتحاد الأوروبي دون أن يحصلوا عليها.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.