تقرير للبنك الدولي : “أكثر من نصف الأطفال المغاربة لا يمكنهم قراءة وفهم نص عربي”

أكادير24 | Agadir24

كشف تقرير للبنك الدولي بعنوان “النهوض بتعليم اللغة العربية وتعلمها- مسار للحد من فقر التعلم في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا”، أن أكثر من نصف الأطفال المغاربة لا يمكنهم قراءة وفهم نص مناسب لأعمارهم وهم في سن العاشرة.

وأوضح التقرير الذي صدر أول أمس الثلاثاء 29 يونيو المنصرم، أن معدل فقر التعلم لدى الأطفال الصغار في المغرب بلغ نسبة 66 في المئة.

وكشف التقرير: “أن 67% من الأطفال في المغرب لم يستطيعوا الإجابة بشكل صحيح عن سؤال واحد من أسئلة فهم المقروء”.

ووفقا للتقرير المذكور فإن “معدل فقر التعلم يؤدي إلى قصور في تعلم معظم الأطفال وإعاقة تقدم البلاد في مجال تكوين رأس المال البشري”.

ومن أجل معالجة هذا الوضع، اقترح خبراء البنك الدولي إلحاق الأطفال ببرامج التعليم الرسمية في مرحلة الطفولة المبكرة، مثل مرحلة ما قبل المدرسة لتطوير مهارات القراءة والكتابة.

وإلى جانب ذلك، دعا البنك إلى اتخاذ إجراءات هادفة مثل توفير بيئة لغوية ثرية، والتعرض المبكر للغة العربية الفصحى، والتدريس عالي الجودة الذي يعتمد على تعلم القراءة والفهم والكتابة واستثمار التداخل بين الفصحى والمفردات العامية.

وأكد الخبراء على ضرورة انتقال المناهج الدراسية في المغرب من مرحلة “تعلم القراءة” إلى مرحلة “القراءة للتعلم”، باعتبار ذلك أفضل طريقة لتعليم اللغة العربية للأطفال الصغار الناطقين بها.

يذكر أن المغرب احتل مراكز متأخرة مقارنة بالبحرين والإمارات والسعودية وعمان، من حيث نسبة الأطفال الذين لم يصلوا إلى مستوى إتقان اللغة العربية الفصحى والفهم والقراءة في سن متأخرة في المرحلة الإبتدائية.

تعليقات
Loading...