تجديد التعاون بين جهة سوس ماسة وجهة أكيتان الجديدة الفرنسية.

أكادير24 | Agadir24

تجديد التعاون بين جهة سوس ماسة وجهة أكيتان الجديدة الفرنسية.

صادق مجلس جهة سوس ماسة خلال دورته العادية المنعقدة في مارس 2021 على تجديد التعاون اللامركزي بين جهة أكيتان الجديدة (Nouvelle- Aquitaine) وسوس ماسة، والذي سيمتد من 2021 إلى 2023.

ويأتي هذا التعاون الذي سيجمع الجهتين بعد التعاون المبرم بينهما سنة 2002 خاصة فيما يتعلق بالتكوين العالي والمهني، والسينما، والفلاحة، والسياحة، وكذا الأمن الغذائي، إلى جانب تعاون آخر امتد بين 2013 و 2015، شمل الدعم المؤسساتي، والصناعة التقليدية، والتعاون الجامعي وكذا دعم مشاريع التضامن الدولي.

هذا، وستمنح الأولية في الشراكة الجديدة بين الجهتين لمجالات تبادل المهارات والخبرات والكفاءات، ولتطوير التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة والمتبادلة.

التزامات الجهتين سوس ماسة وأكيتان الجديدة

ستقوم الجهتان بموجب الشراكة الموقعة بينهما بتعبئة وتقييم الخبرة الفنية للجهات الفاعلة في كل من سوس ماسة وأكيتان الجديدة، إلى جانب تعبئة الشركاء التقنيين والماليين الجدد للرفع من نطاق تأثير المشاريع، فضلا عن تعزيز الانفتاح والمواطنة الدوليين لسكان الجهتين، وتعميق البحث والابتكار، والرفع من مستويات التبادل الاقتصادي بين الجانبين.

وتنص اتفاقية إطار الشراكة التي تربط الجانبين على اعتماد المسؤولية والشفافية، مع ضرورة البحث عن أوجه شراكات أخرى تشمل الهيئات الفرنسية أو الأوروبية بسوس ماسة، والمنظمات غير الحكومية والمؤسسات الدولية، فضلا عن البحث على تمويلات خارج الجهتين سواء في فرنسا أو المغرب.

البرامج التي سيتم الاشتغال عليها في إطار التعاون الثنائي لسوس ماسة وأكيتان الجديدة

ذكرت اتفاقية إطار الشراكة والتعاون الموقعة بين الجهتين،  والتي توصل أكادير 24 بنسخة منها، أن التعاون المرتقب بين سوس ماسة وأكيتان الجديدة سيشمل برامج عدة وفي مقدمتها برنامج الطاقة الشمسية وتكنولوجية الإنارة العمومية، ومجال الابتكار باعتباره أحد الركائز التي يستند إليها مخطط التنمية الجهوية لسوس ماسة.

وعلاوة على ذلك، وجه الجانبان الاهتمام نحو تجديد وتنويع العرض السياحي، وتعزيز التبادل الأكاديمي، حيث تعود الشراكة بين جامعة ابن زهر وجامعة بوردو لسنوات خلت تم فيها تطوير مشاريع ثنائية لتبادل الطلاب والمدربين، ثم التعاون في مجال الإدماج الاقتصادي للشباب.

تتبع اتفاقية التعاون بين سوس ماسة وأكيتان الجديدة

اتفقت كل من جهة سوس ماسة وجهة أكيتان الجديدة على إنشاء لجان تقنية تضم ممثلين عن الأطراف الموقعة على الشراكة و مدراء المشاريع المستهدفة و الخبراء المتخصصين في المجالات التي يستهدفها التعاون، حيث سيجتمع هؤلاء سنويا من أجل تهييء البرامج وكذا تحديد التمويلات المالية والتقنية للمشاريع وتتبع سيرورتها.

هذا، وستقوم كل من الجهتين بتنظيم استقبال وإرسال الوفود التقنية والرسمية،  وتحضير قرارات رئيسي المجلسين الجهوين لسوس ماسة وأكيتان الجديدة، فضلا عن تقديم الدعم والمشورة لحاملي المشاريع الاستثمارية ومتابعة احترام كلا الطرفين للالتزامات الواردة في اتفاقية الشراكة.

يذكر أن مراسيم التوقيع على اتفاقية تجديد التعاون بين جهتي سوس ماسة وأكيتان الجديدة تم في مدينة أكادير مؤخرا، بحضور كل من رئيس مجلس جهة سوس ماسة، ابراهيم حفيدي، و آلان روسي، رئيس المجلس الجهوي لأكيتان الجديدة، ونوابهما، والقنصل العام للمغرب في بوردو (فرنسا)، والقنصل العام لفرنسا بأكادير.

سكينة نايت الرايس- أكادير24

تعليقات
Loading...